أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أساطير عن فوائد التدخين

07:26 م الثلاثاء 02 يناير 2018
5 أساطير عن فوائد التدخين

كتبت- داليا أمين:

«احترس، التدخين يدمر الصحة ويسبب الوفاة».. هذا ما نعرفه، ولكن عدد من الدراسات الحديثة أكدت أن للتدخين فوائد، فما الحقائق الطبية وراء ذلك؟

التدخين يقي من السمنة

إذا بحثت في قائمة أصدقائك المدخنين، ستجد أن معظمهم أصحاب قوام معتدل، وهذا يتفق مع دراسة أمريكية حديثة تؤكد أن التدخين يقي من السمنة.

«هذه الدراسة ربما تكون صحيحة».. هكذا يعلق الدكتور ماهر القبلاوي، أستاذ العلاج الطبيعي، موضحا أن «النيكوتين» من المواد المثبطة للشهية، إضافة إلى أن التدخين يؤثر على حاستي التذوق والشم، وبالتالي «يتغير مذاق الطعام للأسوأ في فم المدخن». 

التدخين يخفض احتمالية تغيير مفصل الركبة

كشفت دراسة أُجريت في استراليا على عدد من المدخنين أن المدخنين أقل عرضة لعمليات تغيير مفصل الركبة.

ويفسر أستاذ العلاج الطبيعي، نتائج هذه الدراسة قائلا إن عمليات تغيير مفصل الركبة أكثر شيوعًا لدى البدناء وممارسي الرياضة.

ويضيف القبلاوي: «المدخنون غالبا من معتدلي القوام كما سبق وذكرنا، ومعظمهم لا يستطيعون ممارسة الرياضة لأنهم يعانون من صعوبات في التنفس ومعدلات أعلى في دقات القلب والنهجان عند بذل أي مجهود، وبالتالي لا يوجد عبء يقع على الركبتين، لذا في الغالب لا يحتاجون لمثل هذه الجراحة في الكبر».

التدخين يحمي من الشلل الرعاش

المدخنون أقل عرضة للإصابة بمرض الشلل الرعاش «باركنسون» من غير المدخنين بنسبة 46%.. هذا ما تقوله دراسة أجراها العالم بجامعة هارفرد «هونجلي تشان»، ويعلق عليها «القبلاوي» قائلا إن مرض الشلل الرعاش يصيب غالبا كبار السن والمعروف أن المدخنين يموتون مبكرا 10 سنوات عن نظرائهم من غير المدخنين.. «أي نصفهم يموتون قبل السن الذى ربما كانوا سيصابون فيه بالشلل الرعاش». 

التدخين يحمي من الموت بسبب الأزمات القلبية

أثبتت دراسة مقارنة بين المدخنين وغير المدخنين، أن المدخنين الذين أصيبوا بأزمات قلبية غالبا تمر بسلام ويستجيب قلبهم للعلاج الدوائى «الفيبرين» الذى يعالج تصلب الشرايين، وكذلك تنجح عمليات القسطرة والتوسيع بالبالون عن نظرائهم من غير المدخنين .

يقول الدكتور محمود علوي، استشاري القلب، إن المدخنين يتعرضون للأزمات القلبية بشكل أكبر وفي سن مبكر، بسب ترسب المواد السامة الموجودة في السجائر على بطانة الشرايين. 

ويفسر استشاري القلب، نتائج هذه الدراسة بأن المدخنين تهاجمهم الأزمات القلبية في وقت أبكر عن نظرائهم من غير المدخنين بعشر سنوات، وهو سن تكون فيه درجة الاستجابة للعلاج أكبر؛ ومع التقدم في السن يكون جسم المدخن ملم بكيفية التخلص من الأزمات القلبية طبيعيا أو بالتدخل البسيط، بعكس من يصاب بأزمة قلبية في سن الستين لأول مرة وجسده لا يعرف كيفية التغلب عليها ، فيحتاج لرعاية طبية مشددة.

التدخين يقي من حب الشباب

فيما أشارت دراسات سابقة إلى أن التدخين يفاقم من التأثيرات السلبية لحب الشباب، قالت دراسة حديثة أن المدخنين أقل عرضة للإصابة بحبوب الشباب.

يقول الدكتور حامد عبد الله حامد، أستاذ الأمراض الجلدية، إن حب الشباب هو تعرض الجلد لهجوم البكتريا، وبالتالي يتصدى لها الجهاز المناعي للجسم، وتحدث المواجهة فتأتي كرات الدم البيضاء لتدافع عن الجلد، فتتكون البثور المزعجة التى تعرف باسم «حب الشباب». 

ويضيف أستاذ الأمراض الجلدية: «من أضرار التدخين أن المدخن لا يمتلك جهاز مناعي قوي بعكس غير المدخنين»، لذا عندما يتعرض جلد المدخن لهجوم البكتريا يترك جهازه المناعي البكتريا تفعل ما ترغب به ولا يحاربها، وبالتالي لا يظهر حب الشباب ولا البثور في الوجه.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية