أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الجانب المظلم للشوكولاتة الدارك- اكتشاف أضرار صحية لا تتوقعها

01:11 م الأحد 18 ديسمبر 2022
الجانب المظلم للشوكولاتة الدارك- اكتشاف أضرار صحية لا تتوقعها

الشوكولاتة الداكنة

كتبت- ياسمين الصاوي:

عادة ما يلجأ الكثيرون إلى تناول الشوكولاتة الداكنة (الدارك) باعتبارها البديل الصحي والآمن، لكن كشف تقرير جديد أن ألواح تلك الشوكولاتة تحتوي على معادن سامة ترتبط بمشكلات صحية عديدة.

تم اختبار 28 نوعًا شهيرًا من الشوكولاتة الداكنة، وتبين وجود معادن ثقيلة ترتبط بحدوث مشكلات في الرئة والذاكرة، إلى جانب التعرض للسرطان والوفاة المبكرة، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وقال الخبراء، إن هذه التأثيرات يمكن ملاحظتها بشكل واضح في حال تناول أكثر من لوح كامل من الشوكولاتة الداكنة.

يعتبر الكادميوم عنصرًا طبيعيًا موجودًا في التربة، وفي بعض الأحيان، يمتصه النبات، ويصل في النهاية إلى حبات الكاكاو، إلى جانب الرصاص الموجود في البيئة.

ويعد الرصاص من العناصر الخطيرة على البشر، التي تسبب فقدان الذاكرة وألم البطن وتدهور الحالة المزاجية بعد التعرض لها فترة طويلة، ويرتبط التعرض لمستويات قليلة من الكادميوم بالإصابة بالسرطان في الكبد والعظام.

اقرأ أيضًا: لعشاق الشوكولاتة- دليلك لاختيار الأنواع الصحية منها

وبالنسبة للأطفال، فإن هذه المعادن الثقيلة يمكن أن تسبب تلف في المخ والجهاز العصبي المركزي ومشكلات في السلوك والتعلم، وذلك عند التعرض لها بتركيزات عالية.

وتبين أن 23 لوحًا من الشوكولاتة الداكنة التي تم اختبارها (أي 82%) يحتوي على معدلات أعلى مرتين ونصف من الرصاص و3 مرات من الكادميوم.

وأرجع الخبراء السبب إلى امتصاص أشجار الكاكاو الكادميوم من التربة، ووجود الرصاص من حولها أثناء مرحلة نموها حتى اكتمالها، ومن ثم تتشبع حبوب الكاكاو بتلك المعادن الثقيلة.

وكلما زادت نسبة الكاكاو في الشوكولاتة وتم تناول ألواح عديدة منها، فإن مخاطر التعرض لتلك المعادن السامة يزداد بشكل ملحوظ ويؤثر حتمًا على الصحة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية