أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ليفانيك.. دواعي الاستعمال والموانع والجرعات والآثار الجانبية

10:52 ص الخميس 19 مايو 2022
ليفانيك.. دواعي الاستعمال والموانع والجرعات والآثار الجانبية

ليفانيك

الاسم العلمي: ليفوفلوكساسين

مقدمه

الليفوفلوكساسين هو مضاد حيوي يحتوي على الفلوروكينولون الذي يحارب البكتيريا في الجسم. يستخدم الليفوفلوكساسين لعلاج أنواع مختلفة من الالتهابات البكتيرية. يستخدم الليفوفلوكساسين أيضًا لعلاج الأشخاص الذين تعرضوا للجمرة الخبيثة أو أنواع معينة من الطاعون.

يمكن أن تسبب المضادات الحيوية المحتوية علي الفلوروكينولون آثارًا جانبية خطيرة أو معيقة. يجب استخدام الليفوفلوكساسين فقط للعدوى التي لا يمكن علاجها بمضاد حيوي أكثر أمانًا.

يمكن أيضًا استخدام الليفوفلوكساسين لأغراض غير مدرجة في دليل الدواء هذا.

دواعي استخدام ليفانيك

دواعي الاستخدام بتصريح من منظمة الغذاء والدواء العالمية

علاج التهاب الشعب الهوائية المزمن بسبب إشتداد البكتيريا الحادة.

الرمد البكتيري.

التهاب البروستاتا البكتيري المزمن.

التهاب الجيوب الأنفية البكتيري المزمن.

في حالة الالتهاب الرئوي المُكتسَب من المجتمع.

التهاب المسالك البولية المضاعف.

الالتهاب الرئوي المُكتسَب من المستشفى.

عدوى الجلد أو الأنسجة تحت الجلد.

الوقاية من التعرض مرة أخرى للإصابة بالجمرة الخبيثة الاستنشاقية.

الطاعون.

التهاب الحوبضة والكُلية الحاد.

التهاب المسالك البولية البسيط.

دواعي الاستخدام بدون تصريح من منظمة الغذاء والدواء العالمية

التهاب الأذن الوسطى الحاد، متكرر أو مستمر.

تجرثم الدم المرتبط بالخط المركزي داخل الأوعية الدموية.

الوقاية من الأمراض البكتيرية المُعدية ونقص الخلايا المتعادلة بالدم نتيجة الخضوع للعلاج الكيميائي.

عدوى الكلاميديا(المتدثرة).

التهاب البربخ.

التهاب الأمعاء المعدية.

التهاب الإحليل بغير المكورات البنية.

عدوى ما بعد العمليات الجراحية.

إسهال المسافرين.

السل-الدرن.

الجرعات ودواعي الاستخدام

ملحوظة مهمة

يُلقب بالدواء اليتيم (المقصود بهذا اللقب التشجيع على تطوير تلك الأدوية والتي قد تكون مفتقدة للحافز الربحي الكافي) ويستخدم في: علاج الالتهاب الرئوي بسبب بكتيريا الزائفة الزنجارية وغيرها من البكتيريا للمرضى المصابين بتليف البنكرياس الحوصلي.

جرعة البالغين

علاج التهاب الشعب الهوائية المزمن بسبب إشتداد البكتيريا الحادة.

بديل دواء الفلوروكينولون للمرضى الذين ليس لديهم بدائل أخرى

500 ملجم وريدياً أو عن طريق الفم كل 24 ساعة لمدة 7 أيام؛ إذا فاتت جرعة من الليفاكوين أقراص، خذها في أسرع وقت ممكن حتى 8 ساعات قبل الجرعة المجدولة التالية. إذا تبقى أقل من 8 ساعات قبل الجرعة التالية، انتظر حتى الجرعة المجدولة التالية.

تجرثم الدم المرتبط بالخط المركزي داخل الأوعية الدموية

(بسبب البكتيريا الصَّيفَرِيَّة) يؤخَذ بتركيز 750 ملجم وريدياً كل 24 ساعة (جرعة إرشادية).

الرمد البكتيري

(0.5٪ قطرة للعين) نقطة أو نقطتين في العين المصابة كل ساعتين أثناء الاستيقاظ (الحد الأقصى 8مرات يومياً) في اليوم الأول والثاني؛ ثم نقطة أو نقطتين كل 4 ساعات أثناء الاستيقاظ (الحد الأقصى 4 مرات يومياً) من اليوم الثالث وحتى اليوم السابع.

التهاب البروستاتا البكتيري المزمن

500 ملجم وريدياً أو عن طريق الفم كل 24 ساعة لمدة 28 أيام؛ إذا فاتت جرعة من الليفاكوين أقراص، خذها في أسرع وقت ممكن حتى 8 ساعات قبل الجرعة المجدولة التالية. إذا تبقى أقل من 8 ساعات قبل الجرعة التالية، انتظر حتى الجرعة المجدولة التالية.

التهاب الجيوب الأنفية البكتيري المزمن

بديل دواء الفلوروكينولون للمرضى الذين ليس لديهم بدائل أخرى

750 ملجم وريدياً أو عن طريق الفم كل 24 ساعة لمدة 5 أيام؛ أو500 ملجم وريدياً أو عن طريق الفم كل 24 ساعة لمدة من 10إلى 14 يوم (جرعة مصرحة من منظمة الغذاء والدواء العالمية)؛ إذا فاتت جرعة من الليفاكوين أقراص، خذها في أسرع وقت ممكن حتى 8 ساعات قبل الجرعة المجدولة التالية. إذا تبقى أقل من 8 ساعات قبل الجرعة التالية، انتظر حتى الجرعة المجدولة التالية.

الحساسية تجاه البيتا لاكتام المستوى الثاني: 500 ملجم وريدياً أو عن طريق الفم يومياً (جرعة إرشادية).

عدوى الكلاميديا (المتدثرة)

500 ملجم عن طريق الفم مرة واحدة يومياً لمدة 7 أيام (جرعة إرشادية).

في حالة الالتهاب الرئوي المُكتسَب من المجتمع

500ملجم وريدياً أو عن طريق الفم كل 24 ساعة لمدة من 7 إلى 14 يوم؛ أو 750 ملجم وريدياً أو عن طريق الفم كل 24 ساعة لمدة 5 أيام؛ إذا فاتت جرعة من الليفاكوين أقراص، خذها في أسرع وقت ممكن حتى 8 ساعات قبل الجرعة المجدولة التالية. إذا تبقى أقل من 8 ساعات قبل الجرعة التالية، انتظر حتى الجرعة المجدولة التالية.

التهاب المسالك البولية المضاعف

250 ملجم وريدياً أو عن طريق الفم كل 24 ساعة لمدة 10 أيام للعدوى الناجمة عن المكورات المعوية البرازية أو الأمعائية المذرقية أو الإشريكية القولونية أو الكلبسيلة الرئوية أو المتقلبة الرائعة أو الزائفة الزنجارية؛ إذا فاتت جرعة من الليفاكوين أقراص، خذها في أسرع وقت ممكن حتى 8 ساعات قبل الجرعة المجدولة التالية. إذا تبقى أقل من 8 ساعات قبل الجرعة التالية، انتظر حتى الجرعة المجدولة التالية.

750 ملجم وريدياً أو عن طريق الفم كل 24 ساعة لمدة 5 أيام للعدوى الناجمة عن الإشريكية القولونية أو الكلبسيلة الرئوية أو المتقلبة الرائعة؛ إذا فاتت جرعة من الليفاكوين أقراص، خذها في أسرع وقت ممكن حتى 8 ساعات قبل الجرعة المجدولة التالية. إذا تبقى أقل من 8 ساعات قبل الجرعة التالية، انتظر حتى الجرعة المجدولة التالية.

التهاب البربخ

بسبب الكائنات المعوية: 500 ملجم عن طريق الفم مرة واحدة يومياً لمدة 10 أيام (جرعة إرشادية).

بسبب الكلاميديا ​​المنقولة جنسياً والسيلان والكائنات المعوية لدى الرجال الذين يمارسون الجنس الشرجي: 500 ملجم عن طريق الفم مرة واحدة يومياً لمدة 10 أيام بالإضافة إلى السيفترياكسون 250 ملجم حقناً عضلياً كجرعة وحيدة (جرعة إرشادية).

الالتهاب الرئوي المُكتسَب من المستشفى

750 ملجم وريدياً (لمدة 90 دقيقة) أو عن طريق الفم كل 24 ساعة لمدة 7 إلى 14 يوم (جرعة مصرحة من منظمة الغذاء والدواء العالمية)؛ إذا فاتت جرعة من الليفاكوين أقراص، خذها في أسرع وقت ممكن حتى 8 ساعات قبل الجرعة المجدولة التالية. إذا تبقى أقل من 8 ساعات قبل الجرعة التالية، انتظر حتى الجرعة المجدولة التالية.

يؤخَذ بتركيز 750ملجم وريدياً كل 24 ساعات لمدة 7 أيام (جرعة إرشادية).

عدوى الجلد أو الأنسجة تحت الجلد

بسيطة: 500 ملجم وريدياً أو عن طريق الفم كل 24 ساعة لمدة 7 إلى 10 أيام؛ إذا فاتت جرعة من الليفاكوين أقراص، خذها في أسرع وقت ممكن حتى 8 ساعات قبل الجرعة المجدولة التالية. إذا تبقى أقل من 8 ساعات قبل الجرعة التالية، انتظر حتى الجرعة المجدولة التالية.

مضاعفة: 750 ملجم وريدياً أو عن طريق الفم كل 24 ساعة لمدة 7 إلى 14 أيام؛ إذا فاتت جرعة من الليفاكوين أقراص، خذها في أسرع وقت ممكن حتى 8 ساعات قبل الجرعة المجدولة التالية. إذا تبقى أقل من 8 ساعات قبل الجرعة التالية، انتظر حتى الجرعة المجدولة التالية.

الوقاية من التعرض مرة أخرى للإصابة بالجمرة الخبيثة الاستنشاقية

(وزن 50 كلجم أو أكثر) 500 ملجم وريدياً أو عن طريق الفم كل 24 ساعة لمدة 60 يوم؛ إذا فاتت جرعة من الليفاكوين أقراص، خذها في أسرع وقت ممكن حتى 8 ساعات قبل الجرعة المجدولة التالية. إذا تبقى أقل من 8 ساعات قبل الجرعة التالية، انتظر حتى الجرعة المجدولة التالية.

التهاب الإحليل بغير المكورات البنية

500 ملجم عن طريق الفم مرة واحدة يومياً لمدة 7 أيام (جرعة إرشادية)

الطاعون

العلاج والوقاية، 500 ملجم وريدياً أو عن طريق الفم كل 24 ساعة لمدة من 10 إلى 14 يوم؛ يجب البدء في العلاج بمجرد التعرض المؤكَد أو المشتبه فيه إلى اليرسينيا الطاعونية؛ إذا فاتت جرعة من الليفاكوين أقراص، خذها في أسرع وقت ممكن حتى 8 ساعات قبل الجرعة المجدولة التالية. إذا تبقى أقل من 8 ساعات قبل الجرعة التالية، انتظر حتى الجرعة المجدولة التالية (جرعة مصرحة من منظمة الغذاء والدواء العالمية).

العلاج، 500 ملجم وريدياً أو عن طريق الفم مرة واحدة يوميًا لمدة 10 إلى 14 يوم أو حتى يومين بعد اختفاء الحمى؛ يمكن استخدام جرعة 750 ملجم إذا تم الإشارة إليها سريريًا (جرعة إرشادية).

التهاب الحوبضة والكُلية الحاد

250 ملجم وريدياً أو عن طريق الفم كل 24 ساعة لمدة 10 أيام للعدوى الناجمة عن الإشريكية القولونية (جرعة مصرحة من منظمة الغذاء والدواء العالمية)؛ إذا فاتت جرعة من الليفاكوين أقراص، خذها في أسرع وقت ممكن حتى 8 ساعات قبل الجرعة المجدولة التالية. إذا تبقى أقل من 8 ساعات قبل الجرعة التالية، انتظر حتى الجرعة المجدولة التالية.

750 ملجم وريدياً أو عن طريق الفم كل 24 ساعة لمدة 5 أيام للعدوى الناجمة عن الإشريكية القولونية وتشمل حالات تزامن تجرثم الدم؛ إذا فاتت جرعة من الليفاكوين أقراص، خذها في أسرع وقت ممكن حتى 8 ساعات قبل الجرعة المجدولة التالية. إذا تبقى أقل من 8 ساعات قبل الجرعة التالية، انتظر حتى الجرعة المجدولة التالية.

750 ملجم عن طريق الفم مرة واحدة يومياً لمدة 5 أيام (جرعة إرشادية).

إسهال المسافرين

500 ملجم عن طريق الفم مرة واحدة يومياً لمدة يوم إلى 3 أيام (جرعة إرشادية).

السل-الدرن

500 إلى 1000 ملجم وريدياً أو عن طريق الفم مرة واحدة يومياً (جرعة إرشادية)

التهاب المسالك البولية البسيط

بديل دواء الفلوروكينولون للمرضى الذين ليس لديهم بدائل أخرى

250ملجم وريدياً أو عن طريق الفم كل 24 ساعة لمدة 3 أيام؛ إذا فاتت جرعة من الليفاكوين أقراص، خذها في أسرع وقت ممكن حتى 8 ساعات قبل الجرعة المجدولة التالية. إذا تبقى أقل من 8 ساعات قبل الجرعة التالية، انتظر حتى الجرعة المجدولة التالية.

جرعة الأطفال

الرمد البكتيري

(0.5٪ قطرة للعين) عُمر سنة إلى سنتين؛ نقطة أو نقطتين في العين المصابة كل ساعتين أثناء الاستيقاظ (الحد الأقصى 8مرات يومياً) في اليوم الأول والثاني؛ ثم نقطة أو نقطتين كل 4 ساعات أثناء الاستيقاظ (الحد الأقصى 4 مرات يومياً) من اليوم الثالث وحتى اليوم السابع.

في حالة الالتهاب الرئوي المُكتسَب من المجتمع

(من 6 أشهر إلى 5 سنوات) من 16 إلى 20 ملجم/كلجم رومياً وريدياً أو عن طريق الفم في جرعتين مقسمتين كل 12 ساعة لمدة 10 أيام؛ الحد الأقصى 750 ملجم يومياً. قد تكون مدة علاج الالتهابات الخفيفة في العيادات الخارجية أقصر من مدة علاج العدوى المقاومة أو المضاعفة (جرعة إرشادية).

(من 5 إلى 16 سنة) من 8 إلى 10 ملجم/كلجم يومياً وريدياً أو عن طريق الفم لعلاج الالتهاب الرئوي الميكوبلازمي، من 16 إلى 20 ملجم/كلجم يومياً وريدياً مقسمة إلى جرعتين كل 12 ساعة لمدة 10 أيام؛ الحد الأقصى 750 ملجم يومياً. قد تكون مدة علاج الالتهابات الخفيفة في العيادات الخارجية أقصر من مدة علاج العدوى المقاومة أو المضاعفة (جرعة إرشادية).

(المراهقون مع نضج الهيكل العظمي) 500 ملجم عن طريق الفم مرة واحدة يوميًا لعلاج الالتهاب الرئوي الميكوبلازمي أو الكلاميديا الحثرية أو الكلميدوفيليا الرئوية. مدة العلاج 10 أيام لكن قد تكون مدة علاج الالتهابات الخفيفة في العيادات الخارجية أقصر من مدة علاج العدوى المقاومة أو المضاعفة (جرعة إرشادية).

الوقاية من التعرض مرة أخرى للإصابة بالجمرة الخبيثة الاستنشاقية

قرص (وزن 30 إلى 50 كلجم) 250 ملجم عن طريق الفم كل 12 ساعة لمدة 60 يوم؛ إذا فاتت جرعة من الليفاكوين أقراص، خذها في أسرع وقت ممكن حتى 8 ساعات قبل الجرعة المجدولة التالية. إذا تبقى أقل من 8 ساعات قبل الجرعة التالية، انتظر حتى الجرعة المجدولة التالية.

قرص (وزن 50 كلجم أو أكثر) 500 ملجم وريدياً أو عن طريق الفم كل 24 ساعة لمدة 60 يوم؛ إذا فاتت جرعة من الليفاكوين أقراص، خذها في أسرع وقت ممكن حتى 8 ساعات قبل الجرعة المجدولة التالية. إذا تبقى أقل من 8 ساعات قبل الجرعة التالية، انتظر حتى الجرعة المجدولة التالية.

محلول (وزن 50 كلجم أو أكثر) 500 ملجم وريدياً أو عن طريق الفم كل 24 ساعة لمدة 60 يوم.

محلول (الوزن أقل من 50 كلجم) 8 ملجم/كلجم وريدياً أو عن طريق الفم كل 12 ساعة لمدة 60 يوم؛ الحد الأقصى للجرعة الواحدة 250 ملجم

الطاعون

(عُمر 6 أشهر أو أكبر، و ورن أكبر من 50 كلجم) العلاج والوقاية، 500 ملجم وريدياً أو عن طريق الفم كل 24 ساعة لمدة من 10 إلى 14 يوم؛ يجب البدء في العلاج بمجرد التعرض المؤكَد أو المشتبه فيه إلى اليرسينيا الطاعونية؛ إذا فاتت جرعة من الليفاكوين أقراص، خذها في أسرع وقت ممكن حتى 8 ساعات قبل الجرعة المجدولة التالية. إذا تبقى أقل من 8 ساعات قبل الجرعة التالية، انتظر حتى الجرعة المجدولة التالية (جرعة مصرحة من منظمة الغذاء والدواء العالمية).

محلول عن طريق الفم أو حقن (عُمر 6 أشهر أو أكبر، و ورن أقل من 50 كلجم) العلاج والوقاية، 8 ملجم/كلجم وريدياً أو عن طريق الفم كل 12ساعة لمدة من 10 إلى 14 يوم؛ يجب البدء في العلاج بمجرد التعرض المؤكَد أو المشتبه فيه إلى اليرسينيا الطاعونية؛ الحد الأقصى للجرعة الواحدة 250 ملجم (جرعة مصرحة من منظمة الغذاء والدواء العالمية).

قرص (عُمر 6 أشهر أو أكبر، وورن من 30 لأقل من 50 كلجم) العلاج والوقاية، 250 ملجم عن طريق الفم كل 12 ساعة لمدة من 10 إلى 14 يوم؛ يجب البدء في العلاج بمجرد التعرض المؤكَد أو المشتبه فيه إلى اليرسينيا الطاعونية؛ إذا فاتت جرعة من الليفاكوين أقراص، خذها في أسرع وقت ممكن حتى 8 ساعات قبل الجرعة المجدولة التالية. إذا تبقى أقل من 8 ساعات قبل الجرعة التالية، انتظر حتى الجرعة المجدولة التالية (جرعة مصرحة من منظمة الغذاء والدواء العالمية).

العلاج، 10 ملجم/كلجم وريدياً أو عن طريق الفم مرة واحدة يوميًا لمدة 10 إلى 14 يوم أو حتى يومين بعد اختفاء الحمى؛ الحد الأقصى للجرعة الواحدة 500 ملجم (جرعة إرشادية).

تعديلات الجرعة

القصور الكلوي (معدل تصفية الكرياتينين 50 مل/ دقيقة أو أكبر): لا يلزم تعديل الجرعة.

القصور الكلوي (إذا كانت الجرعة الطبيعية للبالغين 750 ملجم كل 24 ساعة) فعندما يكون معدل تصفية الكرياتينين من 20 إلى 49 مل/ دقيقة؛ تصبح الجرعة 750 ملجم كل 48 ساعة، وعندما يكون معدل تصفية الكرياتينين من 10 إلى 19 مل/دقيقة أو في حالة الغسيل الكلوي/الغسيل الكلوي البريتوني المتنقل المزمن؛ تصبح الجرعة 750 ملجم بدايةً ثم 500 ملجم كل 48 ساعة.

القصور الكلوي (إذا كانت الجرعة الطبيعية للبالغين 500ملجم كل 24 ساعة) فعندما يكون معدل تصفية الكرياتينين من 20 إلى 49 مل/ دقيقة؛ تصبح الجرعة 500 ملجم بدايةً ثم 250 ملجم كل 24 ساعة، وفي حالة الغسيل الكلوي/الغسيل الكلوي البريتوني المتنقل المزمن؛ تصبح الجرعة 500 ملجم بدايةً ثم 250 ملجم كل 48 ساعة.

القصور الكلوي (إذا كانت الجرعة الطبيعية للبالغين 250ملجم كل 24 ساعة) فعندما يكون معدل تصفية الكرياتينين 20 مل/دقيقة أو أكبر؛ لا يلزم تعديل الجرعة، وعندما يكون معدل تصفية الكرياتينين من 10 إلى 19 مل/دقيقة؛ تصبح الجرعة 250ملجم كل 48 ساعة (لا يلزم تعديل الجرعة إذا كان علاج التهاب المسالك البولية البسيط).

القصور الكلوي (معدل تصفية الكرياتينين أقل من 30 مل/دقيقة) بالنسبة للمرضى الذين يعالجون من السل: 750 إلى 1000 ملجم عن طريق الفم أو وريدياً 3 مرات أسبوعياً.

الغسيل الكلوي بالنسبة للمرضى الذين يعالجون من السل: 750 إلى 1000 ملجم عن طريق الفم أو وريدياً 3 مرات أسبوعياً.

تحذير الصندوق الأسود

المحلول الوريدي

ترتبط الفلوروكينولونات بما فيها الليفوفلوكساسين بحدوث تفاعلات ضارة خطيرة قد تكون لا عكوسية والتي قد تحدث معًا وتتضمن التهاب وتمزق الأوتار والاعتلال العصبي الطرفي وتأثيرات الجهاز العصبي المركزي. يجب عدم استمرار تناول الليفوفلوكساسين وتجنب استخدام الفلوروكينولونات في المرضى الذين يعانون من هذه التفاعلات الجانبية الخطيرة. يستخدم الليفوفلوكساسين كبديل للمرضى الذين ليس لديهم خيارات علاجية بديلة لعلاج التهاب المسالك البولية البسيط أو التهاب الشعب الهوائية المزمن بسبب إشتداد البكتيريا الحادة أو التهاب الجيوب الأنفية البكتيري الحاد. قد تسبب الفلوروكينولونات بما فيها الليفوفلوكساسين إلى إشتداد ضعف العضلات لدى الأشخاص الذين يعانون من الوهن العضلي الوبيل. لذلك يجب تجنبه في المرضى الذين لديهم تاريخ معروف من الوهن العضلي الوبيل.

الأقراص أو الأشربة التي تؤخَذ عن طريق الفم

ترتبط الفلوروكينولونات بما فيها الليفوفلوكساسين بحدوث تفاعلات ضارة خطيرة قد تكون لا عكوسية والتي قد تحدث معًا وتتضمن التهاب وتمزق الأوتار والاعتلال العصبي الطرفي وتأثيرات الجهاز العصبي المركزي. يجب عدم استمرار تناول الليفوفلوكساسين وتجنب استخدام الفلوروكينولونات في المرضى الذين يعانون من هذه التفاعلات الجانبية الخطيرة. يستخدم الليفوفلوكساسين كبديل للمرضى الذين ليس لديهم خيارات علاجية بديلة لعلاج التهاب المسالك البولية البسيط أو التهاب الشعب الهوائية المزمن بسبب إشتداد البكتيريا الحادة أو التهاب الجيوب الأنفية البكتيري الحاد. قد تسبب الفلوروكينولونات بما فيها الليفوفلوكساسين إلى إشتداد ضعف العضلات لدى الأشخاص الذين يعانون من الوهن العضلي الوبيل. لذلك يجب تجنبه في المرضى الذين لديهم تاريخ معروف من الوهن العضلي الوبيل.

موانع الاستخدام/ والتحذيرات ليفانيك

موانع الاستخدام

الحساسية المفرطة تجاه الليفوفلوكساسين أو أي مضادات حيوية أخرى فئة الكينولون والتي تشمل الأوفلوكساسين أو أي من مكونات المنتج

الاحتياطات

القلب والأوعية الدموية: قد بُلِغ عن إطالة الفترة الزمنية QT وتتضمن حالات نادرة من تورساد دي بوانت (أي ضفيرة النتوءات) لذلك يجب عدم الاستخدام مع إطالة الفترة الزمنية QT المعروفة ونقص بوتاسيوم الدم غير المصحح ومع الفئة الأولى أ (الكينيدين والبروكاييناميد) أو الفئة الثالثة (الأميودارون والسوتالول) من مضادات اضطراب النظم.

تابع القلب والأوعية الدموية: يرتبط استخدام الفلوروكينولون بزيادة خطر الإصابة بتشرح الشريان الأورطي في المرضى الذين يعانون من تمدد الشريان الأورطي أو المعرضين لخطر الإصابة به ويتضمن أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين والحالات الوراثية التي تشمل متلازمة مارفان ومتلازمة إهلرز-دانلوس وكبار السن؛ لذلك يجب عدم استخدامها في هؤلاء المرضى (ما لم يكن العلاج البديل غير متاح) والتوقف عن العلاج إذا حدث تشرح أو تمدد للشريان الأورطي.

الأمراض الجلدية: قد تحدث سُمية ضوئية معتدلة أو شديدة؛ لذلك يجب تجنب التعرض المفرط لأشعة الشمس أو ضوء الأشعة فوق البنفسجية والتوقف عن العلاج إذا حدث تسمم ضوئي.

الغدد الصماء والتمثيل الغذائي: لقد ارتبطت الفلوروكينولونات بحدوث اضطرابات في مستوى الجلوكوز بالدم وتتضمن أعراض ارتفاع السكر في الدم ونقص السكر في الدم، وعادة يتم الإبلاغ عن مرضى السكري الذين يتلقون علاجًا مصحوبًا بأدوية سكر الدم عن طريق الفم (مثل الجليبوريد) أو مع الأنسولين، يتعرضون لحالات شديدة من نقص السكر في الدم تؤدي إلى غيبوبة أو الوفاة. لذلك يوصى بالمتابعة والتوقف عن العلاج والانتقال إلى غير الفلوروكينولون إن أمكن.

الكبد: قد بُلغ عن تسمم الكبد، ويتضمن التهاب الكبد الحاد والحالات المميتة مع ارتفاع نسبة الإصابة في المرضى 65 سنة وما فوق؛ لذلك يجب عدم الاستمرار في حالة ظهور علامات وأعراض التهاب الكبد.

الجهاز المناعي: بُلغ عن تفاعلات الحساسية المفرطة الخطيرة وأحيانًا المميتة وتتضمن الصدمة التأقية؛ لذلك يجب عدم الاستمرار عند حدوث الطفح الجلدي أو اليرقان أو أي علامة أخرى تدل على فرط الحساسية.

الجهاز العضلي الهيكلي: بُلغ عن التهاب وتمزق الأوتار وقد يحدث بشكل مزدوج في غضون ساعات أو أيام من البدء أو عدة أشهر بعد اكتمال العلاج، ويزيد خطر الإصابة في المرضى الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا ويكون العلاج مصحوباً بالستيرويد مع زرع الكلى أو القلب أو الرئة؛ لذلك يجب عدم استمرار العلاج عندما تظهر أول علامة تدل على ألم الأوتار أو التورم أو الالتهاب أو التمزق.

تابع الجهاز العضلي الهيكلي: يجب تجنب الاستخدام في حالة المرضى الذين يعانون من تاريخ من اضطرابات الأوتار مثل التهاب المفاصل الروماتزمي أو الذين عانوا من التهاب أو تمزق الأوتار.

الجهاز العصبي: يزيد خطر الإصابة بالاضطراب في الانتباه وفقدان الإدراك وضعف الذاكرة مع الفلوروكينولونات؛ قد يحدث ذلك بعد أول جرعة. لذلك يجب التوقف عن العلاج فوراً إذا حدثت هذه التفاعلات والتعامل معها بشكل مناسب.

تابع الجهاز العصبي: يزيد خطر الإصابة بالتشنجات وزيادة الضغط داخل الجمجمة (يتضمن وجود ورم كاذب مخي) والارتعاش والدوار مع الفلوروكينولونات لا سيما مع اضطرابات الجهاز العصبي المركزي المعروفة أو المشتبه فيها (مثل الصرع، تصلب الشرايين الدماغية الحاد) وهناك عوامل مخاطرة أخرى (مثل قصور وظائف الكلى وبعض الأدوية) التي قد تؤهب لنوبات أوعتبة نوبة قليلة؛ لذلك يجب التوقف في حالة حدوث تفاعلات عكسية.

تابع الجهاز العصبي: بُلغ عن احتمالية اعتلال الأعصاب الحسية أو الأعصاب الحسية الحركية والذي قد يكون لا رجعة فيه؛ لذلك يجب عدم الاستمرار إذا ظهرت الأعراض.

تابع الجهاز العصبي: العصبية: يجب تجنب الاستخدام في حالة المرضى الذين يعانون من تاريخ الاعتلال العصبي الطرفي.

العيون: الاستخدام المطول لمحلول العين قد يسبب زيادة نمو الجراثيم غير الحساسة.

النشاط البدني: قد يزيد النشاط البدني الشاق من خطر تمزق الأوتار.

الأمراض النفسية: يزيد خطر الإصابة بالذهان السام والهلوسة أو جنون العظمة والاكتئاب أو الانتحار والقلق والإثارة والضيق والعصبية والارتباك والهذيان والأرق أو الكوابيس مع الفلوروكينولونات؛ ولقد بُلِغ عن محاولة انتحار وقد يحدث ذلك بعد أول جرعة. لذلك يجب التوقف عن العلاج فوراً إذا حدثت هذه التفاعلات والتعامل معها بشكل مناسب.

الكلى: يجب توخي الحذر مع المرضى الذين يعانون من قصور وظائف الكلى أو الفشل الكلوي بسبب خطر النوبات وتمزق الأوتار.

حالات خاصة: قد يكون المرضى المسنون معرضين لخطر إطالة الفترة الزمنية QT.

حالات خاصة: قد يصاب الأطفال المرضى باضطرابات في الجهاز العضلي الهيكلي تتضمن التهاب الغضروف والتهاب المفاصل واعتلال الأوتار والمشي بطريقة غير طبيعية.

فئة الأمن والسلامة أثناء الحمل

لا يمكن استبعاد إلحاق الخطر بالجنين (يمكن أن يؤثر على جين التيروزين هيدروكسيلاز)

الرضاعة الطبيعية

وفقاً لتطبيق ميكروديمكس: لا يمكن استبعاد إلحاق الخطر بالرضيع.

التفاعلات الدوائية

بطلان الاستطباب

بيبريديل

سيسابريد

ميزوريدازين

بيموزيد

بيبراكوين

ساكوينافير

سبارفلوكساسين

ثيوريدازين

رائد

اكاربوز

اميودارون

أميتريبتيلين

أريبيبرازول

أزيثروميسين

بيتاميثازون

سيبروفلوكساسين

سيتالوبرام

كلاريثروميسين

كلوزابين

كورتيزون

ديكساميثازون

دونيبيزيل

دوكسيبين

الاريثروميسين

إسيتالوبرام

فاموتيدين

إيميبرامين

الأنسولين

النورفلوكساسين

أوفلوكساسين

الأولانزابين

أوندانسيترون

الباروكستين

بريدنيزولون

بريدنيزون

كيوتيابين

الكينيدين

الكينين

ساكساجلبتين

سيرترالين

سيتاقلبتين

تاكروليموس

تاموكسيفين

الثيوفيلين

فيلانترول

فيلدغليبتين

الوارفارين

زوكلوبينثيكسول

معتدل

الكلسيوم

الحديد

ماجالدرات

الفينيتوين

الآثار الجانبية لليفانيك

الشائعة

الجهاز الهضمي: الإسهال (العين بنسبة 1 ٪ إلى 2 ٪، عن طريق الفم أو عن طريق الوريد بنسبة 5 ٪)، الغثيان (العين بنسبة 1 ٪ إلى 2 ٪، عن طريق الفم أو عن طريق الوريد بنسبة 7 ٪).

الجهاز العصبي: الدوخة (بنسبة 3٪)، الصداع (بنسبة 6٪ إلى 10٪)، الأرق (بنسبة 4٪).

الخطيرة

القلب والأوعية الدموية: تمدد الأوعية الشريان الأورطي أو تشرحه والسكتة القلبية (بنسبة 0.1 ٪ إلى 1 ٪) إطالة الفترة الزمنية QT وضفيرة النتوءات وتسرع القلب البطيني (بنسبة 0.1 ٪ إلى 1 ٪).

الأمراض الجلدية: الحمامي متعددة الأشكال ومتلازمة ستيفنز جونسون.

التمثيل الغذائي والغدد الصماء: نقص السكر في الدم (بنسبة 0.1 ٪ إلى 1 ٪).

أمراض الدم: فقر الدم اللاتنسجي ونقص الكريات الشاملة وفرفرية قلة الصفيحات.

الكبد: التهاب الكبد والفشل الكبدي.

الجهاز مناعي: صدمة تأقية والحساسية المفرطة (بنسبة 0.1 ٪ إلى 1 ٪).

الجهاز العضلي الهيكلي: الوهن العضلي الوبيل واشتداد وتمزق والتهاب الأوتار (بنسبة 0.1 ٪ إلى 1 ٪).

الجهاز العصبي: التيهان واضطراب الانتباه ومتلازمة غيلان باريه واعتلال الجهاز العصبي الطرفي والورم المخي الكاذب والضغط المرتفع داخل الجمجمة والنوبات (بنسبة 0.1 ٪ إلى 1 ٪).

العيون: انفصال الشبكية.

الأمراض النفسية: الهذيان والاكتئاب (بنسبة 0.1 ٪ إلى 1 ٪)، الهلوسة (بنسبة 0.1 ٪ إلى 1 ٪)، جنون العظمة والاضطراب النفسي والانتحار.

الجهاز البولي: الفشل الكلوي الحاد (بنسبة 0.1 ٪ إلى 1 ٪).

معلومات اسم الدواء

الاسم التركيز الشكل الدوائي

ليفانيك 500 مجم أقراص

ليفانيك 750 مجم اقراص

آلية عمل الدواء

الليفوفلوكساسين هو الشبيه الأيسر للأوفلكساسين ومن فئة الكينولون المضاد للميكروبات. يظهر نشاط المضاد البكتيري للأوفلكساسين في المقام الأول في الشبيه الأيسر. تتضمن آلية عمل الليفوفلوكساسين ومضادات الميكروبات فئة الفلوروكينولون الأخرى تثبيط إنزيم التوبو إيزوميراز الرابع وإنزيم جيراز الحمض النووي (وكلاهما من النوع الثاني من التوبو إيزوميراز) وتعد من الإنزيمات اللازمة لتكرار ونسخ وإصلاح وإعادة تركيب الحمض النووي.

الدراسة السريرية

يُوجَه المريض للإبلاغ فوراً عن أعراض التهاب الأوتار أو تمزقها أو الاعتلال العصبي الطرفي.

إخبار المريض بالإبلاغ فوراً عن أعراض تمدد الشريان الاورطي والتشريح (مثل ألم الصدر أو المعدة أو الظهر المفاجئ).

يُنصح المريض باستخدام واقي الشمس وارتداء ملابس واقية وتجنب استخدام جهاز تسمير البشرة بسبب احتمال الإصابة بحساسية الضوء.

إخبار المريض بتجنب الأنشطة التي تتطلب اليقظة العقلية أو التنسيق حتى تظهر آثار الدواء لأن الدواء قد يتسبب في آثار ضارة على الجهاز العصبي المركزي (مثل الدوخة والدوار وزيادة الضغط داخل الجمجمة).

إخبار المريض بالإبلاغ فوراً عن أعراض تسمم الكبد.

قد تشمل الآثار الجانبية الغثيان والصداع والأرق والإمساك.

قد تشمل الآثار الجانبية للعيون انخفاض أو عدم وضوح الرؤية.

يُنصَح المريض للإبلاغ عن أعراض إطالة الفترة الزمنية QT أو الإسهال المستمر.

يجب على مريض السكري الإبلاغ عن أعراض عدم التحكم في نسبة السكر في الدم وزيادة متابعة مستوى الجلوكوز بالدم.

يُنصَح المريض بتناول الشراب قبل ساعة أو بعد ساعتين من الطعام.

يجب توجيه المريض إلى تناول الدواء عن طريق الفم في نفس الوقت كل يوم مع الكثير من السوائل.

يجب توجيه المريض إلى تناول الدواء عن طريق الفم قبل ساعتين أو بعد ساعتين من مضادات الحموضة التي تحتوي على الماغنيسيوم أو الألومنيوم أو السوكرالفات أو الديدانوزين (قرص مخفف أو مسحوق يُحلل في المحلول) أو المنتجات التي تحتوي على الحديد أو الزنك.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية