أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ألم الولادة.. 6 أوضاع تساعد على تخفيفه

11:01 م الخميس 30 ديسمبر 2021
ألم الولادة.. 6 أوضاع تساعد على تخفيفه

ألم الولادة

تعتبر الولادة الطبيعية من التجارب العصيبة التي تمر بها معظم النساء، لأن ألم المخاض الذي يسبقها تواجه الحوامل صعوبة كبيرة في تحمله، كما أن الأم تخشى الحصول على الأدوية المسكنة، خوفًا من أن تهدد صحة الجنين.

اقرأ أيضًا: للحوامل.. 4 طرق بسيطة لتحفيز الولادة الطبيعية

ولكن ما لا تعلمه بعض الأمهات أن هناك أوضاع تساعد على تخفيف ألم الولادة، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لموقع "Whatto expect".

أوضاع لتخفيف ألم الولادة

الوقوف أو المشي

يجعل الوقوف أو المشي من الولادة الطبيعية تجربة أقل صعوبة، لأن الجاذبية تساعد الأم على دفع الجنين، مما يسهل من عملية مروره عبر فتحة عنق الرحم.

الجلوس

يلعب الجلوس مع ثني ركبة واحدة وإرخاء الأخرى دورًا كبيرًا في تسهيل عملية الولادة الطبيعية، لأن الرحم في هذه الوضعية يندفع إلى الأمام، مما يساعد على تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى عضلات الحوض.

قد يهمك: لولادة طبيعية بدون ألم.. اتبعي هذه النصائح

الركوع أو الانحناء

تصبح هذه الوضعية مناسبة للأم في حالة واحدة فقط، وهي "إذا كان الجنين يضغط على العمود الفقري بشدة"، حيث يساهم الركوع في تشجيع الطفل على التحرك للأمام، مما يساعد على تخفيف الضغط نسبيًا.

القرفصاء

تشبه هذه الوضعية تمرين الإسكوات، وينصح أطباء النساء والتوليد باتخاذها، لأنها تساعد على منح الطفل مساحة أكبر للتحرك لأسفل.

قد يهمك أيضًا: اقترب موعد ولادتِك؟.. تناولي هذه الأطعمة لتحفيز الطلق

النوم على أحد جانبي الجسم

النوم على الظهر غير مناسب للأم قبل الولادة، لذا من الأفضل لها أن تستلقي على أحد جانبي الجسم، لأن هذه وضعية تساعد على إبطاء الولادة السريعة وتخفيف آلام الطلق.

الاتكاء على اليدين والركبتين

من الوضعيات المفيدة في حالات الطلق السريع، حيث تقلل من ألم الولادة وتساهم في فتح الحوض بشكل يسمح للأم بالاستفادة من الجاذبية في دفع الجنين عبر عنق الرحم.

اقرأ أيضًا: ماذا تأكل الحامل قبل يوم الولادة؟.. إليكِ المسموح والممنوع

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية