أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للأمهات.. 5 عادات صحية لتقوية مناعة الأطفال في الشتاء

07:00 م السبت 04 ديسمبر 2021
للأمهات.. 5 عادات صحية لتقوية مناعة الأطفال في الشتاء

تقوية مناعة الأطفال

كتبت- أمنية قلاوون:

تنتشر خلال فصل الشتاء مجموعة من الأمراض الموسمية التي تصيب الأطفال، تنتج تلك الأمراض نتيجة لعدوى فيروسية أو بيكترية، في الحالتين قد تحمي اتباع عادات صحية من خطر الإصابة بأحد أمراض في فصل الشتاء.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بأبرز الطرق التي تحمي من أمراض الشتاء لدى الأطفال، مثل نزلات البرد والإنفلونزا، وفقًا لما ذكره موقع "Parents".

طرق زيادة المناعة لدى الأطفال

1- تناول الخضراوات والفواكه

يساعد تناول الخضار والفاكهة في تعزيز الجهاز المناعي لدى طفلك، حيث تزيد من إنتاج الجسم لخلايا الدم البيضاء بصورة متوازنة، فضلًا عن إنتاج الإنتروفيرون؛ هو أحد مضادات الأكسدة الذي يعمل على تغليف سطح الخلية ويمنع الفيروسات من الالتصاق بها.

يوصي خبراء التغذية بإعطاء الطفل 5 حصص من الخضراوات والفاكهة يوميًا، التي يمكن الحصول عليها في التالي:

-الجزر.

-الفاصوليا الخضراء.

-البرتقال.

-الفراولة.

اقرأ أيضًا: احذري.. 5 أمراض قد تصيب طفلِك في فصل الشتاء

2- الحصول على قسط كافٍ من النوم

أثبتت الدراسات أن النوم لساعات كافية يسهم في تقوية الجهاز المناعي، ما يحفز الأجسام المضادة على مهاجمة الإجهاد التأكسدي للخلايا الذي يتسبب في زيادة خطر الإصابة بالأمراض خاصًة التي تهاجم الميكروبات والخلايا السرطانية.

تقول كاثي كيمبر، مديرة مركز التعليم والبحوث الشامل لطب الأطفال بمستشفى الأطفال في بوسطن، إن: "يحتاج الرضع إلى النوم لمدة 16 ساعة يوميًا، بينما الأطفال الصغار يحتاجون إلى النوم لمدة من 11 إلى 14 ساعة يوميًا، فيمّا يحتاج الأطفال قبل سن المدرسة إلى الخلود للنوم لمدة من 10 إلى 13 ساعة يوميًا".

3- الرضاعة الطبيعية

يوصي أطباء الأطفال الأمهات بالرضاعة الطبيعية، لتغذية الرضع من خلال إنتاج أجسام مضادة وإنتاج كريات الدم البيضاء، ما يحمي من بعض الأمراض والمشكلات الصحية، مثل: الإسهال، الحمى، التهاب الأذن، التهاب السحايا، التهاب الدماغ، التهاب المعدة لدى رضع.

اقرأ أيضًا: الشتاء الأول لمولودِك؟.. 6 أخطاء لا تفعليها عند الاعتناء به

4- التمارين الرياضية

أثبتت الدراسات أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، يؤثر على صحة الطفل ويتسبب في زيادة عمر الطفل، تتضمن أفضل التمارين الرياضية للأطفال:

-ركوب الدراجات.

-المشي في الجبل المعروفة بـ"الهايكنج".

-كرة السلة.

-التنس.

اقرأ أيضًا: ينتقل في الزحام.. أسباب إصابة طفلكِ بالرشح وطرق علاجه

5- الاهتمام بالنظافة الشخصية

يساعد الاهتمام بالنظافة الشخصية على حماية الأطفال من انتشار الجراثيم؛ بالتالي تقليل خطر الإصابة بالأمراض الطفيلية التي تصيب الأطفال، يمكن تدريب الصغار على غسل اليدين قبل وبعد الأكل أو تفريش الأسنان صباحًا ومساءً أو دخول الحمام عند سيلان الأنف.

اقرأ أيضًا: كيف تؤثر النظافة المبالغ فيها على مناعة طفلك؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية