أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

المحشي في رمضان- هل يمكن للحامل تناوله على الإفطار؟

07:56 م الثلاثاء 12 مارس 2024
المحشي في رمضان- هل يمكن للحامل تناوله على الإفطار؟

المحشي

كتب - صابر نجاح:

تتساءل بعض الحوامل عن إمكانية تناول المحشي في وجبة الإفطار خلال شهر رمضان المبارك، خوفًا من أن يكون له تأثيرات سلبية على صحة الأم والجنين.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث لجسمك عند الإفطار على المحشي في رمضان؟

في هذا الصدد، قال الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية العلاجية، إن المحشي ليس ممنوعًا للحامل، ولكن يُشترط تحضيره بطريقة صحية وتناوله باعتدال.

وأوضح ناجي أن المحشي يتكون في الأساس من الخضراوات، مثل الكوسا والباذنجان والطماطم والكرنب وورق العنب والفلفل الرومي، لذلك فهو من الأطعمة الصحية للحامل.

قد يهمك: 6 أكلات شعبية ممنوعة في الإفطار

وأضاف استشاري التغذية العلاجية أن المحشي يلعب دورًا كبيرًا في تقوية مناعة الحامل، لاحتوائه على فيتاين سي، الذي يجعل الجسم أكثر قدرة على التصدي للبكتيريا والفيروسات.

وأكد أن المحشي يتميز باحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية، التي تجنِّب الحامل الإصابة بالإمساك، بفضل قدرتها على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج.

قد يهمك أيضًا: تقلل من قيمته الغذائية..أخطاء شائعة عند طهي المحشي

وأشار إلى قدرة المحشي على دعم صحة الجنين، لاحتواء بعض الخضراوات، مثل الكوسا والكرنب، على فيتامينات ومعادن تساهم في نمو أجزاء من جسده، مثل الكالسيوم وحمض الفوليك.

ومع ذلك، أوصى ناجي الحوامل بعدم الإفراط في المحشي على الإفطار في رمضان، لأن تناوله بكميات كبيرة على معدة فارغة قد يشكل ضغطًا كبيرًا على صحة الجهاز الهضمي لديها، مما يعرضها للإصابة بالانتفاخ والحموضة وتقلصات البطن.

اقرأ أيضًا: لمتبعي الدايت.. طريقة صحية لطهي المحشي دون زيادة الوزن

وكشف أن المعدة تتعرض لعبء كبير عند الإفراط في المحشي، بسبب الدهون المتحولة والمشبعة التي يكتسبها عند إضافة الشوربة الدسمة إليه أو تحضيره بالسمن أو الزيت أو الزبدة.

وشدد على ضرورة حساب السعرات الحرارية في المحشي من إجمالي السعرات الحرارية المستهلكة على مدار اليوم، لأن الإفراط فيه قد يعرض الحامل لزيادة الوزن.

واختتم خبير التغذية حديثه بمناشدة الحوامل بتوخي الحذر من الأرز الأبيض الموجود في المحشي، لاحتوائه على نسبة عالية من الكربوهيدرات البسيطة، التي تتسبب في اضطراب مستويات سكر الدم.

قد يهمك أيضًا: السعرات الحرارية في المائدة الرمضانية من السمبوسة إلى الكنافة

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية