أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد تحذير "الصحة العالمية"- هل تسبب أدوية الكحة الوفاة للأطفال؟

05:36 م الإثنين 10 أكتوبر 2022
بعد تحذير "الصحة العالمية"- هل تسبب أدوية الكحة الوفاة للأطفال؟

أدوية الكحة للأطفال

كتبت - هدى عبد الناصر:

تعتبر نزلات البرد والإنفلونزا من أكثر الأمراض التي تصيب الأطفال في فصل الشتاء، نظرًا لتأثرهم بالتقلبات المناخية التي يشهدها المناخ، مثل برودة الطقس وهطول الأمطار.

وبمجرد أن تظهر أعراض مرضية على الطفل، مثل السعال، تسرع الأم في تقديم أدوية الكحة له، مع العلم أنه من الضروري استشاري الطبيب قبل فعل ذلك.

والجدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية، قد أصدرت بيانًا، الأربعاء الماضي، للتحذير من 4 أدوية لعلاج السعال، يشتبه في أنها أسفرت عن وفاة 66 طفلًا في غامبيا.

اقرأ أيضًا: "الصحة العالمية" تحذر من 4 أدوية لعلاج السعال عند الأطفال

في هذا الصدد، حذر الدكتور أحمد السعيد يونس، استشاري طب الأطفال ورئيس الجمعية المصرية لطب الأطفال، الأمهات من تقديم أدوية الكحة للأطفال دون مراجعة الطبيب.

وقال السعيد إن بعض أدوية الكحة تحتوي على مواد، قد تسبب الوفاة للأطفال، مشيرًا إلى أن ثنائي إيثيلين جليكول وإيثيلين جليكول هما الأكثر خطورة على الإطلاق.

وأكد استشاري طب الأطفال أن الأمر ذاته ينطبق على المضادات الحيوية والأسبرين، لأنهما قد يسببان آثارًا جانبية خطيرة للطفل، إذا تم تناولهما بجرعات عالية.

قد يهمك: المضاد الحيوي للأطفال- طبيب يوضح دواعي ومحاذير تناوله

وأوضح أن من حسن الحظ أن أدوية الحكة التي حذرت منها الصحة العالمية غير متوافرة في مصر نهائيًا، مؤكدًا أنها موجودة في الهند فقط.

وأضاف السعيد أن أدوية السعال في مصر آمنة تمامًا، ومع ذلك، من الأفضل استشارة الطبيب قبل تناولها، لتحديد الجرعات المناسبة منها، حسب عمر المريض والمشكلة الصحية التي يعاني منها.

قد يهمك أيضًا: منها علاجات الكحة.. 4 أدوية شائعة ممنوعة على الأطفال

واختتم حديثه بالتشديد على ضرورة الحصول على لقاح الإنفلونزا الموسمية، خاصةً للأطفال الأكثر من 6 أشهر، لأنه يقلل من خطر الإصابة بها بنسبة 60% ويقي من مضاعفاتها الخطرة.

اقرأ أيضًا: لقاح الإنفلونزا- سعره وجرعاته والفئات الممنوعة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية