أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 مخاطر تهدد الأطفال بسبب ألعاب الموبايل

02:52 م الأحد 09 أكتوبر 2022
5 مخاطر تهدد الأطفال بسبب ألعاب الموبايل

مخاطر الهواتف المحمولة

كتبت- أمنية قلاوون:

لا يتسغني أغلب الأطفال في جميع أنحاء العالم عن الهواتف المحمولة، سواء للألعاب أو للمذاكرة ومتابعة الدروس التعليمية، رغم ذلك هناك مخاطر غير مأمونة قد يتعرض لها الأطفال، تحدث بسبب الاستخدام طويل الأمد.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بأبرز الأضرار للعب الأطفال بالهواتف المحمولة، وفقًا لموقع "first cry parenting".

1-الأورام

تشير الدراسات إلى أن الإفراط في استخدام الهواتف المحمولة قد يتسبب في زيادة خطر الإصابة بالأورام، ذلك نتيجة الإشعاع الصادر من الهواتف، لذا يوصي الأطباء بتخصيص أوقات محددة لاستخدام الأطفال للهواتف لحمايتهم من تلك الأورام.

اقرأ أيضًا: احرص على اتباعها.. نصائح لتقليل أضرار الهواتف المحمولة

2-مخاطر على الدماغ

تعمل الهواتف المحمولة من خلال الموجات الكهرومغناطيسية للمساهمة في الاتصال، إلا أن أدمغة البشر تحتوي على نبضات كهربائية فتصبح أكثر حساسية للإشعاع الكهرومغناطيسي، مع التعرض المستمر عند إجراء الاتصال ينعكس بالسلب على الشبكة العصبية وبالتالي التأثير الضار على نشاط الدماغ، الذي يدعم القدرة على التفكير والتركيز والانتباه.

يساعد التعرض لمدة أطول ومحتوى مكثف غير مناسب للمرحلة العمرية للطفل في التأثير الأكبر على الدماغ، لذا يوصي الأطباء بتقليل وقت التعرض للشاشة وتحديد المحتوى من البرامج والألعاب المناسب للمرحلة العمرية للطفل.

اقرأ أيضًا: تصل لصحة الدماغ.. مخاطر متعددة تسببها الهواتف المحمولة للشباب والمراهقين

3-تشتت الانتباه في الدراسة

يؤثر الاستخدام الدائم للألعاب واستخدام تطبيقات المراسلة مثل "ماسينجر وواتس آب" على زيادة خطر تشتت الانتباه لدى الأطفال، خاصًة في أثناء التعلم، ما يعود بالسلب على تفويت الدروس وعدم الانتباه مع شرح المعلم أو خلال المذاكرة، وبالتالي ضعف المستوى الدراسي.

4-اضطراب النوم

يؤدي الإمساك المستمر بالهواتف المحمولة على التأثير على نوم الأطفال، نتيجة للضوء الأزرق المنبعث من الشاشة الذي يقلل من فرص النعاس الشديد والحاجة إلى النوم، فضلًا عن الرغبة المستمرة في مواصلة الدردشات، ما يتسبب في الحصول على عدد ساعات أقل من النوم، ما يؤدي إلى الإرهاق.

اقرأ أيضًا: هل يؤثر تصفح مواقع التواصل الاجتماعي على الصحة العقلية؟.. علماء يجيبون

5-القلق

قد يتعرض الأطفال عبر الإنترنت واستخدام مواقع التواصل الاجتماعي إلى التنمر، ما يتسبب في إلحاق ضرر نفسي وعقلي عليهم، يؤدي ذلك إلى مخاطر إصابة الأطفال بالاكتئاب واضطراب القلق والتوتر.

اقرأ أيضًا: منها العقم والسرطان.. مخاطر صحية للنوم بجوار الموبايل

نصائح للتعامل مع مخاطر الهواتف المحمولة

-تجنب إعطاء طفلك هاتفك المحمول باستمرار، خاصًة عندما يكون في المدرسة أو خلال المذاكرة، لأن ذلك سيؤدي إلى تشتيت انتباهه.

-تحديد مدة زمنية لاستخدام الأطفال للهاتف، بغرض التجنب الإشعاعي.

-إبعاد الطفل عن الإمساك بالهاتف ليلًا.

قد يهمك: تصل إلى حول العين.. الهواتف المحمولة تهدد طفلِك بأضرار خطيرة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية