خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

8 أطعمة صحية مهدئة للطفل العدواني

02:33 م الأحد 06 نوفمبر 2022
8 أطعمة صحية مهدئة للطفل العدواني

أطعمة مهدئة للطفل

كتبت- أمنية قلاوون:

يعاني الوالدين مع الأطفال الذين تجتاحهم نوبات غضب متكررة ويميلون إلى التعبير عن سلوكهم بالتصرفات العدوانية، إلا أن النظام الغذائي يمكن أن يساعد بالإيجاب أو السلب فيمكن أن يزيد من نوبات الغضب المتكررة، أو يكون له تأثيرًا إيجابيًا وأن يقلل من حدة نوبات الغضب والتقلبات المزاجية التي تتسبب في العدوانية.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، قائمة بأبرز الأطعمة التي تهدأ الطفل العدواني، وفقًا للموقع المختص في الموضوعات الصحية للوالدين "Parenting first cry".

قائمة بالأطعمة المهدئة للطفل

1-الخضراوات

يساعد تناول الخضراوات خاصًة الطازجة في تهدئة الطفل والتخلص من الحدة، أبرز الخضراوات التي يوصي الخبراء بتناولها هي: الهليون والكرفس والفلفل والجزر والسبانخ والخضروات مثل القرنبيط والبروكلي واللفت والملفوف.

اقرأ أيضًا: أعراض تكشف شعور طفلِك بالتوتر.. كيف تتعاملين معه؟

2-الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب الكاملة على نسبة مرتفعة من فيتامين ب المركب، الذي يسهم تناولها في المزيد من الاسترخاء والهدوء، نظرًا لتأثيرات على الدماغ والقدرة على إنتاج مادة كيميائية تساعد على الاسترخاء تعرف باسم السيروتونين، أفضل أنواع الحبوب الكاملة للأطفال هي: الأطعمة المصنوعة من دقيق الشوفان والأرز البني ومكرونة الحبوب الكاملة والكوكيز المُعدة من الحبوب الكاملة.

3-المكسرات

تساعد المكسرات خاصًة اللوز أو عين الجمل في التقليل من التوتر والقلق، ما يهدأ من الطفل ويقلل من حدة نوبات الغضب، نظرًا لأن كلًا من اللوز والجوز "عين الجمل" يحتويان على نسب مرتفعة من الأحماض الدهنية الأوميجا 3، التي تزيد من الصحة العقلية والتركيز لدى الأطفال، لذا يوصي خبراء التغذية بتناول نصف كوب من أي من هذه المكسرات مرة واحدة في الأسبوع.

اقرأ أيضًا: التغيرات المزاجية عند الأطفال- كيف يمكن التعامل معها؟

4-الفواكه

تعد الحلويات أحد الأطعمة المحفزة للغضب لدى الطفل، لهذا يمكن تجنب الإكثار من تناول الحلويات عن طريق تناول الفواكه بدلًا عنها، التي تساعد على تهدئة سلوك الطفل، أبرز هذه الفواكه هي:

-الأفوكادو والبرتقال، كلاهما يحافظ على مستويات ضغط الدم ما يقلل من حدة الغضب.

-العنب البري والفراولة والتوت، فواكه مليئة بفيتامين سي ومضادات الأكسدة للحفاظ على هرمونات التوتر.

-الخوخ مهدئ طبيعي للعقل والعضلات وتقليل القلق.

اقرأ أيضًا: ضعيها في اللانش بوكس- فواكه مفيدة لصحة الأطفال

5-اللحوم البيضاء

تعتبر اللحوم البيضاء المتمثلة في الدجاج والديك الرومي من بين أفضل الأطعمة المهدئة، نظرًا لاحتوائها على حمض أميني غني يسمى التربتوفان يسير جنبًا إلى جنب مع هرمون الاسترخاء السيروتونين لتهدئة الجهاز العصبي بأكمله، يمكن أيضًا أن يؤدي حساء الدجاج نفس الوظيفة.

6-السمك السلمون

يساعد سمك السلمون أيضًا في تعزيز القوة العقلية وبناء التركيز لدى الطفل، تعمل هذه الأسماك الدهنية أيضًا على استقرار تقلبات المزاج.

اقرأ أيضًا: التغذية السليمة لطفلِك في فترة الامتحانات- إليك المسموح والممنوع

7-اللحوم الحمراء

تحتوي اللحوم الحمراء خالية الدهن على نسبة مرتفعة من الزنك، الذي يساعد على تهدئة الجهاز العصبي وسلوك الطفل، أبرز اللحوم الحمراء هو اللحم البقري أو لحم الضأن، يوفر أيضًا الحساء معظم فوائد اللحم وخاصًة معدن الزنك، حيث أظهرت نتائج الدراسات ان الأطفال الذين يعانون من نقص الزنك لديهم اضطرابات في السلوك.

8-الشيكولاتة الداكنة

تقدم الشوكولاتة الداكنة عدد من الفوائد للجسم أبرزها تقليل مستويات الكورتيزول، ما يؤدي إلى ارتفاع مستويات الطاقة لدى الأطفال الصغار، كما تقلل من الهرمونات المسببة للقلق مثل الأدرينالين والنورادرينالين، بالتالي تقليل حدة الغضب لدى الطفل.

اقرأ أيضًا: أطعمة مفيدة لتعزيز صحة عيون الأطفال.. منها اللوز والشوكولاتة

صحتك النفسية والجنسية