أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

8 أعراض عند الأطفال لا يجب تجاهلها

06:29 م السبت 26 مارس 2022
8 أعراض عند الأطفال لا يجب تجاهلها

أمراض الأطفال

كتبت- ندى سامي:

عادة ما يظهر على الأطفال الكثير من الأعراض التي لا تتطلب جميعها الذهاب للطبيب وقد تساعد العلاجات المنزلية البسيطة في اختفائها، وعلى الجانب الآخر هناك بعض الأعراض التي لا يجب تجاهلها، ويجب استشارة الطبيب بمجرد ظهورها.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أعراض قد تشير لمشكلات صحية خطيرة عند ظهورها على الأطفال، وفقًا لـ "Kids Health".

أعراض تظهر على الأطفال تستوجب زيارة الطبيب

1-عدم الاستجابة للأصوات العالية

لا يستطيع الأطفال وحديثي الولادة إخبار الآباء إذا كانوا لا يسمعون بشكل صحيح، قد يحدث ضعف للسمع نتيجة الإصابة بالالتهاب أو تراكم الماء أو الصديد بالأذن والذي قد يحدث نتيجة التهاب الجيوب الأنفية وتضخم اللحمية، إذا تم ملاحظة أن الطفل لا ينتبه عند النداء عليه أو الاستجابة للأصوات العالية، يجب الإسراع للذهاب للطبيب.

2-مشكلة في التركيز

لا يستطيع الأطفال إخبار الأهل ما إذا كانت رؤيتهم ضبابية أو إذا كانوا لا يستطيعون التركيز ولكن قد تظهر عليهم بعض الأعراض مثل التحديق في الأشياء، الانزعاج من الأصوات، صعوبة القراءة والكتابة، التغيرات المزاجية، أو الرغبة في النوم.

3-ارتفاع في درجة الحرارة وصداع شديد

غالبًا ما يصاب الأطفال بالحمى بسبب أمراض مثل فيروسات المعدة والالتهابات الطفيفة، عندما تكون الحمى الشديدة مصحوبة بصداع شديد لدرجة أن الطفل يواجه صعوبة في إبقاء عينيه مفتوحتين فهذه علامة على وجود مشكلة أكبر.

يجب الذهاب للطبيب لاستبعاد حالة أكثر خطورة مثل التهاب السحايا إذا لم يتم علاج التهاب السحايا فقد يتسبب في مضاعفات خطيرة وفي الحالات الشديدة قد يؤدي إلى الوفاة.

اقرأ أيضًا: سكري الأطفال.. كيف يمكن التعايش معه؟

4-ألم المعدة

قد تبدو آلام المعدة شائعة لدى بعض الأطفال، خاصةً نتيجة الإفراط في تناول الأطعمة السكرية، وعدم اتباع نظام غذائي صحي، وتناول الوجبات السريعة.

قد يشير الألم في البطن إلى مشكلة أكثر خطورة إذا ظهرت بعض الأعراض الأخرى مثل:

- ألم في البطن في الجانب الأيمن السفلي.

- التقيؤ.

- إسهال.

قد يشير هذا النوع من آلام البطن إلى حالة مثل التهاب الزائدة الدودية، الفرق الرئيسي بين التهاب الزائدة الدودية وفيروس المعدة هو أنه في التهاب الزائدة الدودية يتفاقم الألم بمرور الوقت.

5-التعب الشديد

التعب الشديد هو أحد الأعراض التي لا ينبغي تجاهلها، إذا ظهرت على الطفل أعراض التعب أو لا يبدو أنه يمتلك طاقته المعتادة لفترة طويلة من الوقت يجب استشارة الطبيب.

يمكن أن يكون للإجهاد الشديد عدة أسباب مختلفة، بما في ذلك فقر الدم ومتلازمة سوء الامتصاص والاكتئاب.

6-مشاكل في التنفس

مشاكل التنفس من الأعراض التي لا يمكن تغافلها، فقد تحدث لكثير من المشكلات الصحية الخطيرة، ومن أبرز تلك المشكلات حدوثًا عند الأطفال الربو، وتشمل أعراضه صعوبة التنفس عند اللعب أو التمرين، أو خروج صوت صفير عند الزفير، أو ضيق في التنفس، أو صعوبة في التعافي من عدوى الجهاز التنفسي.

لا يوجد علاج للربو ولكن العلاجات المستخدمة تساعد في تقليل الأعراض أو إيقاف نوبات الربو عند حدوثها، ولكن تغفل العلاج قد يسبب مضاعفات خطيرة.

7-فقدان الوزن

يمكن أن يكون فقدان الوزن غير المبرر من الأعراض المقلقة عند الأطفال، وإذا تم ملاحظة انخفاضًا مفاجئًا وغير مبرر في وزن الطفل، فمن المهم استشارة طبيب الأطفال، فقد يكون علامة على إصابة الطفل ببعض المشكلات مثل الديدان المعوية أو السكري أو غيرهم من المشكلات.

8-العطش الشديد

العطش بعد الأكل أو ممارسة الأنشطة البدنية أمر طبيعي، ولكن عند ملاحظة العطش المتكرر حتى في أوقات الراحة يجب سؤال الطبيب، فقد يكون علامة على مرض السكري.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية