أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

زيادة البلغم عند الأطفال - بماذا يشير؟

10:30 م السبت 23 أبريل 2022
زيادة البلغم عند الأطفال - بماذا يشير؟

البلغم عند الأطفال

كتبت- ندى سامي:

البلغم من المشكلات الشائعة التي يعاني منها الأطفال، ولكن في بعض الأحيان قد يزداد المخاط مما يؤدي إلى انسداد مجرى الهواء ما يعرض حياة الطفل للخطر.

"الكونسلتو" يستعرض فى التقرير أسباب زيادة البلغم عند الأطفال وطرق التعامل معها، وفقًا لـ "Kids health".

يوجد المخاط أو البلغم في الأنف وكذلك الحلق، إذا انحشر المخاط في الممر الأنفي فيمكن إزالته بسهولة ومع ذلك يصعب التخلص من المخاط العالق في الحلق ويمكن أن ينتهي به الأمر إلى التسبب في حدوث تهيج.

يمكن أن يكون المخاط مزعجًا جدًا للطفل إذا كان بكمية زائدة، حتى أنه يمكن أن يؤدي إلى سعال مزعج يؤدي إلى ابتلاع البلغم في الحلق والذي قد يسبب الاختناق عند الطفل الصغير.

يُشار إلى المخاط الذي يسد الحلق باسم البلغم والذي يرجع في الأساس إلى تجميد البلعوم، يمكن أن يدخل المخاط أيضًا في الممر الأنفي ويسبب سيلان الأنف، بشكل عام يحتوي الأنف والحلق على لتر أو اثنين من المخاط يوميًا.

يؤدي المخاط إلى وظيفة محددة ويساعد الكمية المناسبة على الحماية من الالتهابات عن طريق الحفاظ على مجرى الهواء رطبًا، وبهذه الطريقة فإن أي جراثيم قد تحاول الالتحاق عبر الممر الأنفي يتم حصرها في الخلايا الدقيقة الموجودة في ممر الجيوب الأنفية.

ما الذي يسبب البلغم في الحلق؟

خلال الأشهر القليلة الأولى يمكن للصغير أن يتنفس من خلال الأنف، هذا ليس ضارًا بالطفل إلا إذا وصل إلى المرحلة التي يعاني فيها الطفل من صعوبة في التنفس، ومع ذلك فإنه يمكن أن يقطع أنماط نوم الطفل ويسبب صعوبة في التنفس ليلاً.

تمامًا مثل البالغين يمتلك الأطفال أيضًا خلايا مبطنة في الممر الأنفي ومع ذلك فإن الأطفال لديهم مجرى هوائي صغير في الأنف لذا لا يمكنهم التعامل مع كميات كبيرة من المخاط عن طريق العطس يتم تنظيف المخاط من مؤخرة الحلق ويخرج من الأنف.

لمساعدة الطفل على التنفس بشكل صحيح من المهم التخلص من المخاط الزائد العالق في الحلق.

التهابات الحلق والإنفلونزا شائعة عند الأطفال حديثي الولادة، بمجرد أن تختفي العدوى يبقى المخاط داخل الحلق لمدة أسبوعين، هذا هو السبب في أن الأزيز شائع عند الطفل المصاب بالسعال، عادة ما يكون الأطفال عرضة للإصابة بالإنفلونزا والتهابات الحلق التي تسبب البلغم المفرط والسعال الشديد.

وهناك سبب آخر لبلغم الأطفال في الحلق هو تفاعل الحساسية الموسمية والذي يمكن أن يساهم أيضًا في تراكم المخاط في البلعوم.

اقرأ أيضًا: طرق طبيعية لعلاج الكحة الشديدة عند الرضع

كيفية التعامل مع البلغم في الحلق

1-الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية

لا ينصح باستخدام الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية للرضع، لأنها يمكن أن تكون ضارة بصحتهم، لذلك تجنب إعطاء مثبطات السعال والبلغم للأطفال دون سن 4 سنوات.

2-زيادة الرطوبة

يعد استخدام المرطب أفضل طريقة لترطيب الممر الأنفي للطفل وتخفيف المخاط في الحلق والأنف للمساعدة في استعادة التنفس السليم، سيساعد المرطب على خلق رطوبة في الأنف ويسمح للطفل بإخراج المخاط، في حالة إصابة الطفل بسعال رطب.

3-الزيوت

استخدام الزيوت الأساسية للمساعدة في تنظيف بلغم الطفل في الحلق ولكن يجب أولاً مراجعة طبيب الأطفال، لأن بعضها قد يشكل خطرًا على صحتهم خاصةً عند استخدامه بكميات غير مناسبة، يمكن أن يساعد استخدام الزيوت العشبية الطفل على التنفس بشكل أفضل عن طريق استنشاقها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية