خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

البطيخ والخوخ يهددان طفلِك بالنزلة المعوية- هل هذا صحيح؟

11:41 م الأحد 22 مايو 2022
البطيخ والخوخ يهددان طفلِك بالنزلة المعوية- هل هذا صحيح؟

البطيخ والخوخ

كتبت - أمنية قلاوون:

تعتبر النزلة المعوية من الأمراض المنتشرة بين الأطفال في فصل الصيف، عادةً ما تربط الأمهات بين إصابة صغارهن بها وتناول بعض الفواكه الصيفية، خاصةً البطيخ والخوخ، فهل هذا صحيح؟

اقرأ أيضًا: طبيب يكشف أسباب الإصابة بالنزلات المعوية في المصايف

في هذا الصدد، استبعد الدكتور محمد مبروك، استشاري طب الأطفال، أن تكون النزلة المعوية ناتجة عن تناول البطيخ والخوخ، مشيرًا إلى أنه تحدث بسبب فيروس الروتا، الذي ينتقل للجسم عن طريق الأطعمة الملوثة.

وأضاف مبروك أن فيروس الروتا يهدد الأطفال الذين تبلغ أعمارهم من 9 أشهر إلى 5 سنوات في هذا التوقيت من كل عام، مسببًا لهم مجموعة من الأعراض المزعجة، مثل القيء والإسهال.

وأوضح استشاري طب الأطفال أن جفاف الجسم من المضاعفات المحتملة لفيروس الروتا، مشيرًا إلى أهمية تقديم السوائل للمرضى، مثل العصائر الطبيعية والمحاليل.

قد يهمك: مضاعفات النزلة المعوية خطيرة.. تعرف على أسباب الإصابة بها

ومن جانبها، قالت الدكتورة نهى أبو الوفا، استشاري طب الأطفال، إن الروتا من الفيروسات الشائعة مع تغير الفصول، ولكن الإصابة بالنزلة المعوية في هذا التوقيت ترتبط بشكل أكبر بتناول بعض الفواكه الصيفية، خاصةً الخوخ والمشمش والبطيخ.

وأرجعت أبو الوفا سبب إصابة الأطفال بالنزلة المعوية عند تناول هذه الفواكه إلى تلوث قشرتها الخارجية بالمبيدات الحشرية، مضيفةً أن أعراضها تتمثل فيما يلي:

- ألم المعدة.

- الإسهال.

- القيء.

- ارتفاع درجة حرارة الجسم.

وفرّقت استشاري طب الأطفال بين النزلة المعوية الناتجة عن فيروس الروتا والمترتبة على الفواكه الصيفية، موضحةً أن الأولى تكون معدية وأعراضها أكثر إلحاحًا، حيث يعاني المصاب بها من القيء المتكرر وزيادة الإسهال عن 10 مرات في اليوم.

قد يهمك أيضًا: أسباب وأنواع النزلات المعوية عند الأطفال.. هذه أخطرها

واختتمت أبو الوفا حديثها بتوصية الأمهات بضرورة اللجوء للطبيب عند ظهور الأعراض السابقة على أطفالهن، للحصول على العلاج المناسب لهم، مع ضرورة إبعاد هذه الفواكه على متناولهم واستبدالها بالأنواع الأخرى.

اقرأ أيضًا: فواكه صيفية تصيب طفلك بالإسهال

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية