أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تقوس الساقين عند الأطفال- متى يتحول إلى عرج؟

07:20 م الأحد 31 يوليه 2022
تقوس الساقين عند الأطفال- متى يتحول إلى عرج؟

تقوس الساقين عند الأطفال

كتب - محمد أمين:

يعتبر تقوس الساقين من المشكلات الشائعة بين الأطفال، يجب على الأمهات الإسراع في علاجه، لأن إهماله قد يهدد الطفل ببعض المضاعفات، مثل العرج.

اقرأ أيضًا: أسباب تقوس الساقين عند الأطفال وطرق علاجه

في هذا الصدد، أوصى الدكتور أحمد الحسين توفيق، استشاري جراحة العظام، بضرورة علاج تقوس الساقين عند الأطفال فور اكتشافه، لأن استمرار المشي على القدمين وهما في هذه الحالة قد يزيد من خطر الإصابة بالعرج.

قد يهمك: للأمهات.. 5 نصائح لحماية طفلِك من تقوس الساقين

وأضاف توفيق أن سوء التغذية من العوامل الخطر التي تؤدي إلى تحوُّل تقوس الساقين إلى عرج، لأنه يهدد الطفل بلين العظام، نتيجة لنقص العناصر الغذائية الضرورية لتقويتها، مثل فيتامين د.

قد يهمك أيضًا: لين العظام عند الأطفال- نقص هذه المعادن قد يكون السبب

وأفاد استشاري جراحة العظام بأن هناك سبب آخر لنقص فيتامين د عند الأطفال، ألا وهو قلة أو عدم التعرض لأشعة الشمس، التي تعتبر أحد أبرز مصادرها الطبيعية.

اقرأ أيضًا: نقص فيتامين د عند الأطفال.. إليك مخاطره وأعراضه

وكشف أن فيتامين د مسئول عن تحسين امتصاص الجسم لمعدن الكالسيوم، لذلك يرتبط نقصه عند الأطفال بانخفاض الأخير، مما يؤدي إلى ضعف العظام وتعرضها للإصابة باللين والكسور والهشاشة.

قد يهمك: نقط فيتامين د.. متى يحتاجها طفلِك؟

وأوضح توفيق أن علاج تقوس الساقين يختلف من طفل لآخر حسب درجته، مضيفًا أن الاعوجاج البسيط يمكن التغلب عليه عن طريق ممارسة تمارين العلاج الطبيعي لمدة يحددها الطبيب، بينما الشديد يحتاج إلى الجراحة.

قد يهمك أيضًا: علاج تقوس الساقين عند الأطفال- متى يستدعي التدخل الجراحي؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية