أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قد يكون مرضيًا.. أسباب تقوس الساقين عند الأطفال وطرق علاجه

07:57 م الإثنين 28 أكتوبر 2019
قد يكون مرضيًا.. أسباب تقوس الساقين عند الأطفال وطرق علاجه

متي يشير تقوس الساقين عند الأطفال إلى خطورة

كتبت- ندى سامي:

تقوس الساقين من المشكلات الشائعة التي يعاني منها عدد كبير من الأطفال في المرحلة المبكرة من الطفولة، وقد يكون طبيعيا ويتحسن تدريجيًا بينما يبدأ الرضيع في المشي، ولكن في بعض الأحيان قد يشير إلى وجود خلل في عظام الطفل قد يمتد معه فيما بعد.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي متى يشير تقوس الساقين عند الأطفال إلى مشكلة في العظام.

يقول الدكتور محمد عبد الستار، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة أن التقوس أمر طبيعي يمر به الأطفال لأنهم منذ الخروج من الرحم يفضلون وضع الجنين والإنكماش، وبينما يتفاعلون مع البيئة المحيطة يتحرر جسدهم تدريجيًا، ولكن يمكن أن يكون خلل أومشكلة في العظام وذلك بسبب عدد من العوامل التي تتمثل في التالي:

- عدم تعرض الطفل لأشعة الشمس اللازمة للحصول على كمية مناسبة لفيتامين د اللازمة لصحة عظامه.

- سوء التغذية التي تعاني منه الأم وقت الحمل، ينعكس على تكوين الجنين ويؤثر على عظامه فيصبح ضعيفًا عند الولادة.

- نقص الكالسيوم عند الأم وقت الحمل.

- عدم حصول الطفل على الكمية المناسبة من الرضاعة الطبيعية ولكافية لنموه الطبيعي.

- السمنة قد تكون أحد العوامل التي تؤدي إلى حدوث تقوس الساقين.

- استخدام المشاية أحد الأمور التي تزيد من مشكلة التقوس، حيث يعتمد الطفل على ثني ساقيه عند المشي، خاصة عند الأطفال الذين يستخدمونها لفترات طويلة.

- العوامل الوراثية قد تكون أحد أسباب تقوس الساقين لدى الأطفال.

يشير استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة إلى أن معظم الأطفال يتحسن تقوس الساقين لديهم بمجرد تخطي العامين وبعد المشي، وأن أغلب أولياء الأمور لا يلاحظون ذلك التقوس، ولكن بعد بلوغه ذلك العمر إذا لم يتحسن وضع الساقين يجب أن يخضع الطفل للفحوصات الطبية التي قد تشير إلى وجود خلل.

إقرأ أيضًا: تقوس الساقين عند الأطفال.. هل يشفى تلقائيا؟

يخضع الطفل للفحص الإكلينيكي، ويقوم الطبيب المعالج بفحص ساقي الطفل وعمل بعض التمرينات التي قد تكشف عن وجود مشكلة ما، ثم يأخذ منه عينة دم ويتم فحصها قبل إعطاء أي من الفيتامينات والمكملات الغذائية، وقد تشير نتائج تلك الفحوصات لعدد من المشكلات الصحية والتي تتمثل في التالي:

- لين في العظام.

- نقص شديد في الكالسيوم.

- خلل في نمو الساق.

- التعرض لحادث، ولم يتم العلاج بشكل سليم، فالأطفال في العمر المبكر يتعرضون للسقوط وقد يتسبب ذلك في أذية العظام دون ملاحظة الأمر.

- الإصابة بمرض بلاونت وهو عبارة عن اضطراب في نمو قصبة الساق والذي يؤدي إلي تقوس القدم السفلي إلي الداخل، ويشبه لين العظام.

- تناول بعض الأدوية والعقاقير التي أثرت على تطور النمو، مما أدى إلى حدوث تقوس في الساقين.

يوضح "عبد الستار" أن التعرض للشمس يوميًا أحد العوامل الهامة التي يجب على الأم عدم إغفالها، مع المواظبة على إعطاء الطفل "الفيدروب" للحصول علي نسبة تعويضية من فيتامين د، واستشارة طبيب مختص عند ملاحظة أي خلل وعدم تناول أي جرعات من الكالسيوم دون سابق تحليل ينذر بوجود نقص.

قد يهمك: بخلاف المكملات الغذائية.. 4 طرق طبيعية لتعويض نقص فيتامين د بالجسم

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية