أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لإنقاص وزن الأطفال- 9 نصائح يجب اتباعها

04:17 م الثلاثاء 16 أغسطس 2022
لإنقاص وزن الأطفال- 9 نصائح يجب اتباعها

السمنة عند الأطفال

كتب - كريم حسن:

يعاني الكثير من الأطفال الصغار من السمنة وزيادة الوزن، بسبب اتباع عادات غذائية خاطئة، وتجد الكثير من الأمهات صعوبة كبيرة في تخفيض أوزان أجسامهم.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، نصائح يجب اتباعها لإنقاص وزن الأطفال، وفقًا لما ذكره موقع "Parenting".

1- تناول كم مناسب من السعرات الحرارية

تختلف كمية السعرات التي يحتاجها جسم الطفل تبعًا للمرحلة العمرية له، وجنسه، ومؤشر كتلة الجسم، ومدى نشاطه البدني، لذا يجب على الأمهات معرفة كمية السعرات الحرارية المناسبة لأطفالهن، للتخلص من الوزن الزائد.

2- اتباع نظام غذائي منخفض السكر

تشير الدراسات إلى أن الطعام منخفض نسبة السكر يبقي في المعدة لفترة أطول، لأنه يستغرق وقتًا في الهضم أو يتم هضمه بوتيرة منخفضة، ويظل سكر الدم مستقرًا أيضًا، كما أنها تحتوي على المزيد من الألياف التي تمنح الشعور بالشبع لفاترات طويلة.

وبالنسبة للأطفال، فلا يجب التخلص تمامًا من الكربوهيدرات، ولكن، يجب اختيار الكربوهيدرات منخفضة أو متوسطة نسبة السكر، مثل البروكلي والجزر والتفاح والتوت والفاصوليا والمكسرات وزبدة الفول السوداني والزبادي مع العسل والفواكه والحليب والجبن والأناناس والبطاطا الحلوة والموز والفواكه المجففة والمكرونة والحبوب الغنية بالألياف والأرز البني والآيس كريم.

كما يجب تجنب الكربوهيدرات عالية نسبة السكر، مثل الذرة والبطاطس والأرز الأبيض والبطاطس المقلية ورقائق البطاطس والعصير والمربى والزبادي الحلو والمجمد والخبز والفطائر والفطائر والبيتزا والفشار والشوفان الفوري والأشكال المكررة مثل الطحين.

3- تناول المزيد من الفواكه والخضروات

يساعد تقديم الخضروات والفواكه للأطفال، على خفض الوزن، مع تجنب العصائر، نظرًا لأن العصائر تحتوي على كمية أقل من الألياف مقارنة بالفاكهة الكاملة، فضلًا عن إضافة السكر إليها.

ومع ذلك، ليست كل الفواكه والخضروات مفيدة لفقدان الوزن، قد يكون بعضها مرتفع نسبة السكر.

4- شرب المزيد من الماء

لا تسمح للطفل بشرب العصير ومشروبات الطاقة والباردة مثل المشروبات الغازية والصودا عندما يكون عطشانًا، لأنها تزيد من وزنه، وأفضل ما يمكن شربه على مدار اليوم هو الماء.

5- الحصول على القسط الكافي من النوم

يحتاج الأطفال من 9 إلى 11 ساعة من النوم، ويحتاج المراهقون إلى 8 إلى 10 ساعات من النوم، كما أن النوم المبكر والجيد ضروري للنمو السليم والتمثيل الغذائي، الذي يساعد في الحفاظ على وزن الجسم.

6- التقليل من السكر والملح

يجب تقليل تناول الأطفال للأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، مثل الحلوى وحبوب الإفطار المحلاة والمشروبات المنكهة واللبن والمشروبات المحلاة وعصير الفاكهة ومشروبات الصودا وما إلى ذلك.

كما ينبغي مراعاة تقليل تناول الملح الذي يجعل الجسم يحتفظ بالماء، ما يزيد الوزن، ومن أبرز الأطعمة الغنية بالملح الأطعمة المعلبة والمجمدة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم.

7- تناول المزيد من البروتين

يساعد البروتين على تحفيز هرمون النمو الذي يساعد الجسم على تكسير الدهون الزائدة وتحويلها إلى طاقة، ومن أبرز أمثلته البيض والبقوليات والأسماك واللحوم الخالية من الدهون مثل الدجاج، والزبادي قليل الدسم والزبدة والجبن.

8- تخطيط الوجبات

يجب مراعاة عدم ترك فترات طويلة بين الوجبات، لأن المعدة الفارغة لساعات طويلة تؤدي إلى تناول كميات كبيرة من الطعام، وتوصي الدراسات بتناول 3 وجبات صغيرة ووجبتين خفيفتين صغيرتين يوميًا.

9- ممارسة التمارين الرياضية

يوصى بممارسة الرياضة لمدة 60 دقيقة على الأقل يوميًا، وينصح بالبدء بـ 15-20 دقيقة يوميًا، مع زيادة المدة تدريجيًا، مثل الجري.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية