أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في اليوم العالمي لها- طبيب يوضح مخاطر السمنة على الأطفال

07:04 م الجمعة 03 مارس 2023
في اليوم العالمي لها- طبيب يوضح مخاطر السمنة على الأطفال

السمنة-عند-الأطفال

كتب-صابر نجاح:

لا تقتصر الإصابة بالسمنة المفرطة على البالغين فقط، بل من الممكن أيضًا أن يصاب بها الأطفال، وهو ما يشكل خطرًا كبيرًا على صحتهم.

وانطلاقًا من دور التوعيه بمخاطر السمنة في اليوم العالمي لها، والذي خصصته منظمة الصحة العالمية، غدا الموافق 4 مارس، يوضح "الكونسلتو"، مخاطر السمنة عند الأطفال وطرق التغلب عليها.

وفي هذا الصدد، يقول الدكتور مجدي نزيه، خبير التغذية، إن هناك العديد من الدراسات البحثية التي حذرت من مخاطر السمنة، مشيرًا إلى أن السمنة تعتبر منشأ للعديد من الأمراض المزمنة مثل السكري، ومقاومة الانسولين، وصولًا إلى مشاكل القلب والشرايين.

اقرأ أيضًا: طفلِك يعاني من السمنة؟- 6 نصائح تساعده على فقدان الوزن

وأضاف نزية، أن السمنة المفرطة تزيد من احتمالية الإصابة بالأورام السرطانية، خاصة في حالة وجود تاريخ عائلي معها، متابعًا: تزيد السمنة من فرص ارتفاع مستويات ضغط الدم، ثم مشاكل العظام والمفاصل خاصة مع مرور الوقت.

ولفت خبير التغذية، إلى أن السمنة تعتبر كارثة صحية على مختلف الفئات وبالأكثر صغار السن أو الأطفال، مضيفًا أن زيادة الوزن في هذه المرحلة قد تستمر لمرحلة المراهقة ومن ثم زيادة أكبر في مرحلة البلوغ مرورًا بالزيادة الأكبر في مرحلة الشيخوخة.

وأكد خبير التغذية، أن هناك دراسة أجريت في نهاية التسعينات وجدت أن البدانة عند الأطفال في مرحلة السن قبل المدرسي، كانت 7.5%، حتى ارتفعت إلى 21% في مرحلة المراهقة، وارتفعت لـ 64% في مرحلة البلوغ، مما يعني أنها زادت من مرحلة إلى آخرى بمقدرار 3 أضعاف.

قد يهمك: لماذا لا يشعر بعض الأطفال بالشبع؟- طبيبة تجيب

ولفت خبير التغذية، إلى أنه من ضمن الأساسية للسمنة عند الأطفال، نمط الحياة الخاطئ من خلال قلة نشاط أو حركة الطفل، بالإضافة إلى نوعية الوجبات والأطعمة، لذلك يفضل تجنب الوجبات السريعة، مع ممارسة التمارين الرياضية قدر الإمكان، وتناول مقدار كافي من المياه.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية