أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للمدخنات الحوامل.. هذا الفيتامين يحمي جنينك من تلف الرئة

12:24 م الإثنين 17 ديسمبر 2018
للمدخنات الحوامل.. هذا الفيتامين يحمي جنينك من تلف الرئة

الحمل

كتبت- ياسمين الصاوي

كشفت دراسة أمريكية حديثة، أن الحوامل المدخنات يمكنهن حماية رئة صغارهن من التلف عن طريق تناول فيتامين سي أثناء فترة الحمل.

وشملت الدراسة، التي أجراها باحثون بجامعة أوريغون للصحة والعلوم، 251 امرأة حامل مدخنة، من بينهم 125 امرأة تناولت فيتامين سي، و126 امرأة لم تتناول شيء، وتم متابعتهن لمدة 13-23 أسبوعا من الحمل.

وأكدت النتائج، التي نشرتها المجلة الأمريكية للطب التنفسي والرعاية الحرجة "American Journal of Respiratory and Critical Care Medicine"، أنه عندما بلغ الرضع لدى الأمهات المدخنات اللواتي تناولن فيتامين سي وفيتامينات أخرى أثناء فترة الحمل، عمر 3 أشهر، ظهر لديهم تدفق الزفير القسري بشكل أفضل، والذي يقيس كيفية خروج الهواء من الرئة، ويعد مهما في قياس وظيفة الرئة.

اقرأ أيضا:للمدخنين.. هذا ما تفعله السيجارة بطفلك عندما يكبر

وتبين أن المدخنات لديهن مستويات أقل من حمض الأسكوربيك (مركب من فيتامين سي) مقارنة بغير المدخنات، ومع ارتفاع معدلات هذا الحمض لدى النساء اللواتي يتناولن فيتامين سي، فإنهن يصبحن مثل نظيراتهن من غير المدخنات، ما يدعم فرضية الباحثين بأن التدخين يقلل كمية حمض الأسكوربيك في الجسم بسبب الإجهاد التأكسدي.

وقالت كيندي مكيفوي، المؤلف الرئيس بالدراسة: "تساعد النتائج الرضع الذين يتعرضون للتدخين والنيكوتين داخل الرحم على تقليل المخاطر الحادة لتلك المنتجات الإدمانية، خاصة أنهم لم يختاروا التعرض لكل هذا"، مضيفة أن تناول جرعة قليلة من فيتامين سي أثناء الحمل يعد آمنا وغير مكلف لحماية صحة الرئة لدى ملايين الرضع حول العالم.

وأكدت مكيفوي: "على الرغم من حماية مكملات فيتامين سي صحة رئة الرضع من تدخين أمهاتهم خلال فترة الحمل، إلا أن خطر الإصابة بالسمنة والاضطرابات السلوكية وغيرها من المشكلات الصحية ما يزال مرتفعا لدى هؤلاء الصغار".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية