أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فيروس الهربس قد يصيب حلق طفلك.. إليك الأعراض وكيفية العلاج

03:07 م الخميس 20 ديسمبر 2018
فيروس الهربس قد يصيب حلق طفلك.. إليك الأعراض وكيفية العلاج

Untitled-1حلق الطفل

كتبت- أسماء أبو بكر

فيروس الهربس لا يظهر على الجلد من الخارج فقط، بل يصيب أماكن داخلية بالجسم، ومن بينها الحلق، وغالبًا ما يعاني الأطفال من هذه المشكلة، لذلك يجب ألا تتجاهل الأم شكوى طفلها وألا تهمل زيارة الطبيب عند ملاحظة أعراض غير طبيعية، خاصة إذا كان الطفل لا يزال صغيرا لا يتمكن من الشكوى.

إصابة الطفل بفيروس الهربس في الحلق غالبًا تحدث نتيجة انتقال العدوى له من شخص أخر مصاب بالفيرس، وقد يكون هذا الشخص مصابا به لكن دون ظهور أعراض عليه، وفقا لما قاله الدكتور أحمد يونس، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة.

اقرأ أيضًا:هربس الفم.. هكذا تقاوم الحبوب المزعجة حول الشفاه

العرض الأساسي الذي يظهر على الطفل في حالة وصول فيرس الهربس للحلق، هو سيلان اللعاب بصورة واضحة ومستمرة، أضاف يونس أن هذا العرض يصاحبه أعراض أخرى، كصعوبة في البلع، ارتفاع في درجة الحرارة عادة، ألم في الحلق ويلاحظ الطبيب ظهور قرح في الحلق عند فحصه.

أكد استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، أن هربس الحلق لا يسبب في الغالب مضاعفات خطيرة، خاصة أن معظم الفيروسات تموت خلال 4 أو 5 أيام، موضحًا أن علاجه يعتمد على مضاد فيروسات وأدوية موضعية لتخفيف ألم الحلق خاصة عند البلع وخافض للحرارة، وغالبًا يشفى الطفل نهائيًا خلال 5 أيام أو أسبوع على الأكثر بعد بدء العلاج.

شدد يونس، على ضرورة الاهتمام بنظافة الطفل، وإبعاده عن أي أشخاص مصابين بأي نوع من الفيروسات لتجنب العدوى قدر الإمكان، ويُفضل عدم تقبيله من قبل الآخرين، خاصة أن أحدهم قد يكون حاملا للفيروس دون ظهور أي أعراض عليه، وبالتالي يمكن أن ينتقل للطفل.

اقرأ أيضًا:أمراض فيروسية قد تصيب الطفل في الشتاء.. دليلك للوقاية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية