أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للحوامل.. هكذا تتخلصين من "الحموضة" في رمضان

01:55 م الخميس 17 مايو 2018
للحوامل.. هكذا تتخلصين من "الحموضة" في رمضان

حموضة الحمل وصوم رمضان

كتبت- أمنية قلاوون

«مرارة في الفم وشعور غير مريح في الصدر».. هذه الأعراض التي تشير إلى حموضة أو حرقة المعدة، والتي تعاني منها الحوامل عادة خلال أشهر الحمل، ويزداد أكثر الشعور بنسبة الحموضة خلال فترة الصيام.

قال الدكتور أسامة عزمي أستاذ قسم الصحة الإنجابية ورئيس شعبة البحوث الإنجابية بالمركز القومي للبحوث، إن الحموضة تحدث بسبب زيادة مستوى الحمض الذي تفرزه المعدة، بالإضافة إلى تغيرات الهرمونات خلال الحمل.

يؤدي هذا بحسب «عزمي» إلى عدم قدرة الصمام الفاصل بين المرئ والمعدة على الغلق جيدًا، ما يؤدي إلى انقباض المعدة وخروج بعض من الحمض من أعلى إلى أسفل ما يصل إلى المرئ ويؤدي إلى الحموضة.

علاج حموضة الحمل في رمضان

أوضح «عزمي» أن هناك حلول يمكن للسيدة الحامل التي تشعر بالحموضة اتباعها خلال شهر رمضان، منها مشروبات مفعولها فوري والبعض الآخر أدوية، ونصح بما يلي:

- تناول بعض المواد القلوية، مثل اللبن وهو مادة قلوية وغذاء في نفس الوقت.. وليس بالضرورة أن يكون كمية اللبن كبيرة، وغير مهم أن يكون بارد أو دافئ، فمن الممكن أن تتناول من رشفة إلى رشفتين، وتأثير اللبن فوري خلال دقيقة أو دقيقتين يقضي على الحموضة.

- الزبادي والرايب، علاج جيد للحموضة لكنه يحتاج إلى فترة ليحدث مفعولًا.

- إذا لاحظت الحامل تكرار الشعور بحموضة خلال وقت الصيام، يُفضل تناول بعض الأدوية أثناء الإفطار وتقلل الأدوية من إفراز الحمض خلال 24 ساعة، على أن تكون من النوع الآمن خلال الحمل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية