الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

12 فاكهة لا بد للحوامل من تناولها

12:42 م الخميس 16 أغسطس 2018

كتبت- ياسمين الصاوي

تحتاج الحامل إلى تناول كمية مناسبة من الفواكه الطازجة يوميًا، أي حوالي كوب واحد، وذلك للحفاظ على صحتها وصحة طفلها.

مساحة إعلانية

هناك 12 فاكهة لا بد للحوامل من تناولها، وفقًا لموقع "medical news today" نستعرضها في الصفحات التالية:

مساحة إعلانية

1- المشمش

يحتوي على فيتامين A- C- E، والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم وبيتا كاروتين والفسفور والسيليكون، وتعد كل هذه العناصر الغذائية تساعد على نمو الطفل، ويمنع الحديد من الإصابة بالأنيميا، ويساعد الكالسيوم على تقوية العظام والأسنان

2- البرتقال

يتميز البرتقال باحتوائه على الفوليك وفيتامين سي ومياه، ويعمل فيتامين سي على منع تلف الخلايا وامتصاص الحديد، ويساعد الفوليك على الحماية من العيوب الخلقية للطفل.

3- المانجو

تعد المانجو غنية بفيتامين A-C، ويوصي بتناول كوب واحد من المانجو، حيث يحتوي على 100% من هذين الفيتامينين الذي يحتاجهم الجسم يومياً، ويؤدي نقص فيتامين A لدى الطفل حديث الولادة إلى ضعف جهاز المناعة وزيادة المخاطر بعد الولادة مثل العدوى.

4- الكمثرى

تمد الكمثرى الجسم بالعناصر الغذائية مثل الألياف والبوتاسيوم والفوليك، ويساعد تناول الألياف خلال فترة الحمل على تخفيف الإمساك والأعراض الشائعة للحمل، ويعمل البوتاسيوم على تعزيز صحة القلب للمرأة والطفل، وتجديد الخلايا.

5- الرمان

يتوافر في الرمان كمية جيدة من فيتامين K والكالسيوم والفوليك والحديد والبروتين والألياف، ويعد مصدرًا أساسيًا للطاقة، فيمنع الحديد من الإصابة بالأنيميا، ويعزز فيتامين K صحة العظام، ويساعد على تقليل إصابات المشيمة.

6- الأفوكادو

يعتبر الأفوكادو مصدرًا ممتازًا للحصول على فيتامين C-E-K-B والبوتاسيوم والألياف والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والنحاس، ويمتلئ بالدهون الصحية اللازمة للطاقة، ويحول دون نقص العناصر الغذائية الهامة، ويعزز الخلايا المسئولة عن بناء أنسجة الجلد والمخ لتطور الجنين.

ويساعد البوتاسيوم الموجود في الأفوكادو على شفاء تشنجات الساق وغيرها من الأعراض الشائعة أثناء الحمل، وتحديدًا في الربع الثالث من الحمل.

7-الجوافة

تبدو الجوافة الاختيار الأمثل للحصول على فيتامين C- K والكاروتينات والبوليفينولات وايسوفلافون والفوليك، ويساعد تناول هذه الثمرة أثناء الحمل على ارتخاء العضلات وتحسين الهضم والحد من الإمساك.

8- الموز

يمتلئ الموز بالعديد من العناصر الغذائية، مثل فيتامين سي والبوتاسيوم والألياف، فضلاً عن فيتامين B12 الذي يساعد في التخلص من الدوران والغثيان في الأشهر الأولى للحمل.

9- العنب

يحتوي العنب على فيتامين C- K والفوليك ومضادات الأكسدة والألياف والأحماض الطبيعية والبكتين، ما يساعد في حالات التغيرات البيولوجية التي تحدث خلال فترة الحمل، ويعزز ذلك جهاز المناعة والوقاية من العدوى.

10-التوت

يتميز التوت بتوافر كمية كبيرة من المياه داخله، ما يحول دون إصابة الحامل بالجفاف، إلى جانب توافر بعض العناصر الغذائية مثل فيتامين سي والكربوهيدرات ومضادات الأكسدة والألياف.

11- التفاح

يقلل تناول الحامل للتفاح من فرصة إصابة الجنين بالربو والحساسية، حيث يحتوي على عدد هائل من القيم الغذائية، فضلاً عن توافر فيتامين A- C والألياف والبوتاسيوم به.

12- الفواكه المجففة

تعطي الفواكه المجففة الجسم الطاقة، وتغذيه بالألياف والفيتامينات والمعادن كما هو الحال بالفواكه الطبيعية، لكن مع زيادة كمية هذه العناصر الغذائية، لكن يجب الانتباه إلى ارتفاع معدلات السكر بالفواكه المجففة، وعدم احتوائها على المياه، لذا يجب تناول كميات معتدلة منها مع الفواكه الطازجة.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو