خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

ما العلاقة بين الإمساك والحمل؟.. هكذا تتغلبين عليه

01:00 م الأحد 05 أغسطس 2018
ما العلاقة بين الإمساك والحمل؟.. هكذا تتغلبين عليه

21-1 (132)

كتبت- حسناء الشيمي

الإمساك من أبرز الحالات الشائعة خلال الحمل، والتي تسبب شعور المرأة بالضيق الشديد نتيجة عدم قدرتها على أداء عملية الإخراج بصورة جيدة، ولا تدرك ما السر في ذلك.

قال الدكتور محمد علي شلبي، مدرس أمراض النساء والتوليد بطب القصر العيني، إن هرمونات الحمل تسبب ارتخاء عضلات القولون فتسبب بطء حركته، الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بالإمساك وصعوبة عملية الإخراج.

أشار "شلبي" إلى الخطأ الذي تقع فيه أغلب الحوامل وهو تناول الأدوية الملينة عن طريق الفم، وأوضح أن هذه الأدوية تسبب حدوث انقباضات في الرحم، وهذه الانقباضات إذا حدثت في الشهور الأولى أو الأخيرة من الحمل قد تعرضها للإجهاض.

أكد مدرس أمراض النساء والتوليد أن الأفضل في تلك الحالة تناول الأدوية عن طريق اللبوس، مع تعديل النظام الغذائي الذي تتبعه المرأة خلال الحمل، على أن يتضمن كافة العناصر الغذائية، وخاصة الألياف الغذائية القابلة للذوبان، كالموجودة في الخضروات والفواكه والخبز البلدي، موضحًا أنها تعمل على تنظيم حركة الأمعاء والقولون، وبالتالي تحسن عملية الهضم والامتصاص، وتعالج الإمساك، وتساعد في حل مشاكل الجهاز الهضمي.

شدد "شلبي" على أهمية شرب الماء بصورة كافية ومنتظمة لتحسين عمل الجهاز الهضمي، والحرص على الحركة حتى لو بسيطة لتنشيط الدورة الدموية بشكل عام، والخاصة بالجهاز الهضمي بشكل خاص.

صحتك النفسية والجنسية