خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للسيدات بعد الثلاثين.. فحوصات دورية ضرورية

03:35 م الأحد 23 سبتمبر 2018
للسيدات بعد الثلاثين.. فحوصات دورية ضرورية

كتبت - آلاء نبيل

رغم أهمية الفحوصات الدورية للكشف المبكر عن أي مشكلات صحية قد تواجه السيدات في المراحل العمرية المختلفة، إلا أن هذه الثقافة لا زالت غائبة، وهو ما يسبب تضخم المشكلات الصحية التي تكتشف غالبا بالصدفة.. السطور التالية توضح أهم الفحوصات الدورية وفقا للمرحلة العمرية للسيدات.

في الثلاثينيات

قال الدكتور سعيد شلبى، أستاذ الباطنة فى المركز القومى للبحوث، إن هذه الفترة ترتبط بالحمل والولادة عند معظم السيدات، لذلك من الضروري فحص نسبة الكالسيوم فى الدم، وعمل صورة دم كاملة للتأكد من عدم الإصابة بالأنيميا، وعمل فحوصات لوظائف الكبد والكلى، مع مراعاة التاريخ المرضى للعائلة.

وأضاف الدكتور عادل ندا، أستاذ أمراض نساء وتوليد بكلية طب جامعة القاهرة، إنه يجب على السيدات في الثلاثينيات إجراء فحوصات هرمونية للتأكد من وجود مخزون بويضات كافى للاطمئنان على فرصها فى الحمل.

فى الأربعينيات

أكد أستاذ الباطنة، على ضرورة إعادة السيدات في الأربعينيات من العمر جميع الفحوصات المذكورة فى المرحلة السابقة، بالإضافة لإجراء فحوصات على الثدي، بهدف التشخيص المبكر لسرطان الثدى وخاصة لغير متزوجات وغير المرضعات لأن الرضاعة تقي الثدى من الأورام، وإجراء اختبار لفحص كثافة العظام، لاكتشاف إذا ما كانت مصابة بالهشاشة.

وأشار أستاذ أمراض النساء والتوليد، إلى أن هذه المرحلة من العمر تتزايد فيها مخاطر الإصابة بسرطان عنق الرحم لذلك يجب إجراء فحص على مسحة من عنق الرحم سنويًا أو كل عامين.

في الخمسينيات

أوضح الدكتور سعيد شلبي، أن هذه المرحلة تشهد غالبًا انقطاع الطمث، لذلك يجب إجراء اختبار كثافة العظام، والكالسيوم، وفحوصات للكشف عن أي التهابات بالمجارى البولية، وفحوصات للاطمئنان على الكلى، وفحص صورة دم، وقياس بعض الهرمونات، بالإضافة للفحوصات الأخرى على حسب الحالة المرضية.

وأوضح ندا، أن هذه المرحلة ترتبط بخطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم، وسرطان المبيض، ويتم اكتشافها بسهولة لذا من الضرورى إجراء فحص سونار مهبلى كل 6 أشهر أو عام، بالإضافة الى الفحوصات الشاملة كل عام، لأن النساء تكن أكثر عرضة للإصابة بمرض السكر، والضغط في هذه المرحلة.

صحتك النفسية والجنسية