أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بمناسبة معرض الكتاب.. 10 نصائح تشجع طفلك على القراءة

01:47 م الأربعاء 30 يناير 2019
بمناسبة معرض الكتاب.. 10 نصائح تشجع طفلك على القراءة

القراءة

كتبت- ياسمين الصاوي

تتواصل فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام، وتتوافر معه مجموعة من كتب وقصص الأطفال المناسبة لجميع الأعمار، ويحرص كثير من الآباء على تشجيع أطفالهم على القراءة لدورها في تطوير مهارات الطفل وزيادة حصيلة الكلمات لديه ورفع مستويات الوعي والتركيز وتعزيز التفكير السليم.. ولكن ماذا عن الأطفال الذين يهربون من الكتب؟.

يكره بعض الصغار تصفح الكتب لعدة أسباب أبرزها صعوبة القراءة والشعور بالملل وعدم إيجاد الكتاب المناسب، وهناك بعض النصائح والإرشادات التي يجب اتباعها لتشجيع الطفل على القراءة، وفقا لموقع "oxford learning"، ومنها:

1-تخصيص مكان للقراءة

يجب تخصيص منطقة محددة بالمنزل لمساعدة الطفل على القراءة، مع وضع كرسي مناسب له وتزيين المكان باكسسورات مليئة بالمرح، وبالتالي سيجد الطفل ركنا دافئا للقراءة.

2-قراءة كل شيء

يراعى تعليم الطفل أن القراءة أكبر من كونها مجرد فتح كتب فقط في المنزل، بل تدريبه على قراءة قائمة الوجبات والمشروبات في المطاعم وأسماء الأفلام وعلامات الطريق وإرشادات الألعاب وغيرها حتى يدرك أنها أمر مهم في كل مكان.

3-القدوة

يجب الحرص على لعب الآباء والأمهات دور القدوة والقراءة أمام الطفل سواء مجلات أو جرائد أو كتب، وتشجيع الطفل على حمل كتابه للمشاركة في القراءة في هذا الوقت.

4-ربط القراءة بالواقع

يفضل الربط بين الكتب والحياة والتجارب التي يعيشها الطفل، ما يساعده على زيادة الشغف والاستمتاع بالقراءة.

5-وضع كتب في المنزل

من المهم وضع الكتب والأدوات الأخرى الخاصة بالقراءة في المنزل، حتى يدرك الطفل أن القراءة لا تقتصر فقط على المدرسة، بل في المنزل وكل مكان.

6-زيارة المكتبات العامة

ينصح بجعل القراءة متعة يحصل عليها الطفل وذلك من خلال اصطحابه إلى المكتبات العامة والسماح له باختيار الكتاب الذي يجذب انتباهه ومشاركته في قرائته.

اقرأ أيضا: اختيار كتبك يحدد شخصيتك.. ماذا تحب أن تقرأ؟

7-النقاش

بعد انتهاء الطفل من قراءة الكتاب، يجب التحدث معه عما كان يحدث بالقصة أو الكتاب وسؤاله عن أكثر جزء يفضله به، الأمر الذي يساعد على تعزيز مهارات الطفل ويجعل القراءة نشاط عائلي محبب.

8-نوع الكتاب

الالتفات إلى اهتمامات الطفل، وإتاحة المجالات المختلفة أمامه للاختيار بين كتب الخيال العلمي والقصص والكوميديا، فكلما كان الكتاب جاذبا لانتباهه، زاد الشغف في قرائته.

9-دعم الطفل

إذا كان الطفل يجد صعوبة في القراءة ويشعر بالإحباط، فلا بد من الرجوع خطوة للوراء وملاحظة المنطقة التي يعاني فيها، والتحدث مع المعلم لحل المشكلة في أقرب وقت ممكن.

قد يهمك أيضا: في معرض الكتاب.. كيف تختار الكتب المناسبة لطفلك؟

10-القراءة كل ليلة

يمكن اعتبار القراءة جزءا من الروتين الليلي اليومي للطفل، حتى يعتاد على فعله ويربط بين القراءة والاسترخاء والهدوء، مع عدم إجباره على ذلك بل جعل الأمر مجرد متعة.

متى يقرأ طفلك؟

يجب الالتفات إلى الإرشادات العمرية الموجودة على الكتاب والفوائد التي سيحصل عليها الطفل، فعلى سبيل المثال، يحتاج الرضع إلى الكتب المصنوعة من الورق المقوى والكرتون مع العناوين الكبيرة، على أن تعتمد هذه الكتب على الصور بشكل أكبر، وفقا لموقع "scholastic".

وفي مرحلة ما قبل دخول المدرسة يحتاج الطفل إلى الإمساك بصفحات الكتب الورقية، مع اختيار قصص ممتعة ينسى الأطفال أنفسهم داخلها مع وجود صور كبيرة وجذابة.

أما الطفل في عمر 6 سنوات، فيمكن اختيار قصة يتمكن الطفل من قرائتها لوالديه بصوت مرتفع، وفي عمر 8 سنوات، فيراعى شراء كتاب يستطيع الطفل قراءتها بمفرده دون مساعدة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية