أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعانين من تكرار فشل عملية الحقن المجهري؟.. إليك الأسباب

03:57 م الخميس 17 أكتوبر 2019
تعانين من تكرار فشل عملية الحقن المجهري؟.. إليك الأسباب

فشل الحقن المجهري

كتبت- ندى سامي:

على الرغم من اعتبار الحقن المجهري خيار متاح في حالة عدم القدرة على الإنجاب بشكل طبيعي، إلا أن تلك الصعب شديدة الصعوبة لما لها من تكاليف باهظة، وربما يفشل حدوث الحمل بتلك الطريقة، بل ويتكرر الفشل عدة مرات.

يعتبر الحقن المجهري أحد تقنيات الحمل الحديثة المخبرية أي التي تتم في المعمل وخارج رحم الأم عن طريق جمع البويضات من الزوجة، ووضعها في بيئة مشابهة للرحم، ثم حقن كل بويضة بحيوان منوي، وعند انقسام الخلايا وتكاثرها، يتم نقل وزرع البويضة المخصبة داخل رحم الأم، وفقًا لما جاء بموقع "Medical news today"

فحوصات قبل عملية الحقن المجهري

قبل الخضوع لعملية الحقن المجهري، تجري الأم فحوصات دقيقة للتأكد من سلامة الرحم واستعداده لاستقبال جنين، إلى جانب بعض الفحوصات الأخرى التي توضح عدم وجود أي مشكلات في الدم أو الإصابة بأي عدوى فيروسية أو مرض وراثي يمكن أن ينتقل للجنين.

ولا بد أن يخضع الزوج أيضًا لتحليل للسائل المنوي للتأكد من سلامة الحيوانات المنوية وقدرته على إخصاب البويضات، وبالرغم من ذلك تفشل عمليات الحقن المجهري بنسبة قد تصل إلى 50%.

أسباب فشل عمليات الحقن المجهري

1- عمرالأم

يلعب عمر الأم عاملاً رئيسًا في عملية نجاح الحقن المجهري، فكلما كانت كبر عمر الأم، ازدادت نسبة فشل العملية، كما أن تكرار المحاولة يضعف من الفرص في المرة القادمة.

ويعتبر سن الثلاثين فترة جيدة للمرأة لإجراء عملية الحقن المجهري، حيث تكون فترة الخصوبة عالية وحالة المبايض جيدة، بينما تقل الفرص بنسبة كبيرة في الأربعين.

2- ضعف بطانة الرحم

تعد بطانة الرحم الضعيفة أحد الأسباب الرئيسية التي تتحكم في فشل عملية الحقن المجهري، فبالرغم من نجاح عملية تخصيب الحيوان المنوي بالبويضة، إلا أن الحمل يكمن ألا يكتمل بعد عملية الزراعة نتيجة ضعف بطانة الرحم.

3- الأورام الليفية

على الرغم من خضوع المرأة للفحوصات فبل إجراء عملية الحقن المجهري، إلا أن هناك بعض الأورام الليفية التي لا تظهر أثناء الفحوصات، وتسبب فشل الحمل بعد عملية زرع الجنين داخل الرحم.

ويمكن الحمل من خلال الحقن المجهري بعد علاج تلك الأورام الليفة وتكرار المحاولة فيما بعد، لذا من المهم بعد فشل العملية محاولة البحث للوصول إلى السبب المؤدي إلى ذلك.

4- تمدد في قناة فالوب

يحدث بعض التمدد في قناة فالوب مما يعيق الجنين من الإنغماس داخل الرحم، فيتسبب في وفاته، ويعتبر ذلك سبب غير شائع.

5- العدوي

من الممكن أن تتعرض المرأة لأي عدوى أثناء عملية الحقن أو زراعة الجنين داخل الرحم، وقد تصل تلك العدوى إلى الجنين مما يعمل على عدم اكتماله.

اقرأ أيضًا: العشرينات أم الثلاثينات؟.. أفضل فترة للحمل والإنجاب عند المرأة

6-ضعف الحيوان المنوي

من الممكن أن يصبح ضعف الحيوانات المنوية أحد الأسباب المؤدية إلى فشل الحمل عن طريق الحقن المجهري، بالرغم من قدرة الحيوان المنوي على تخصيب البويضة خارج الرحم، إلى أن أي تشوه بسيط أو ضعف قد يتسبب في عدم اكتمال الحمل ونزوله بمجرد دخول البويضة في الرحم.

7- الأمراض المناعية

عند إصابة الأم أو الأب بأحد الأمراض المناعية، فإن ذلك يعزز فرص عدم اكتمال الحمل بعد نجاح التخصيب المعملي.

8- خطأ طبي

أثناء عملية الزرع، قد يحدث أي خطأ طبي ناتج عن قلة التعقيم، أو جرح الرحم، ما يزيد من فرص فشل الحمل.

9- ضعف نمو الجنين

قد لا ينضج الجنين بصورة طبيعية بعد زرعه نتيجة مشكلات بالرحم أو حدوث التصاق في القنوات الداخلية أو خلل وراثي أو جيني، وربما إصابة الجنين بعدوى، فجميع تلك العوامل تتسبب في ضعف في نموه، مما يجعل الحمل لا يكتمل.

قد يهمك: يُعالج بالإجهاض.. إليكِ كل ما تريدين معرفته عن الحمل اللاجنيني

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية