أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طبيب يحذر الأمهات من مكملات الكالسيوم: تهدد الأطفال بمخاطر جسيمة

10:27 م الأحد 24 نوفمبر 2019
 طبيب يحذر الأمهات من مكملات الكالسيوم: تهدد الأطفال بمخاطر جسيمة

الإفراط في الكالسيوم

كتبت - ندى سامي:

يعتبر الكالسيوم من العناصر الغذائية التي تمثل أهمية كبيرة للأطفال، لأنه يساعد على بناء العظام والأسنان، الأمر الذي يجعل بعض الأمهات يقدمن المزيد من الأطعمة الغنية به لأطفالهن عند كل وجبة، دون إدراك أن الإفراط فيه قد يكون له وقعًا ضارًا على صحتهم.

يقول الدكتور محمد سعيد، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن الكالسيوم من العناصر المهمة لصحة الأطفال، ولكن يجب ألا يتناولون مكملاته الغذائية إلا بعد استشارة الطبيب المختص، الذي يجب أن يتأكد من نقصه بالجسم، عن طريق الكشف السريري، وبعض العلامات الظاهرية، وإجراء اختبار الدم.

وإذا ثبث وجود نقص بالكالسيوم لدى الطفل، يوضح سعيد أن الطبيب سوف يعطيه كورس علاج، عادةً ما يستمر لمدة 3 أشهر، مشددًا على ضرورة الالتزام بالجرعات المحددة، كما يفضل تناول مكملات الكالسيوم صباحًا، لأن قدرة الجسم على الامتصاص تكون في أعلى مستوياتها.

اقرأ أيضًا: ارتفاع الكالسيوم في الدم قد يسبب الفشل الكلوي.. الأسباب والعلاج

ويشير استشاري طب الأطفال إلى أن الطفل سوف يخضع للفحص الدقيق مرة أخرى بعد انتهاء مدة العلاج، للوقوف على نسبة الكالسيوم في جسده، لتحديد إذا كان حالته تستدعي وقف العلاج أو تجديده مرة أخرى، محذرًا من الإفراط في تناول المكملات الغذائية أو تناولها دون استشارة الطبيب، نظرًا لما تسببه من مخاطر جسيمة للصحة الأطفال، وأبرزها:

الكلى

تعتبر الكلى من الأعضاء التي تتضرر من الإفراط في تناول مكملات الكالسيوم، لأن النسبة الزائدة عن حاجة الجسم تتراكم على الكلى في صورة حصوات، ما يؤدي إلى إصابة الطفل بتقلصات شديدة المعدة، فضلًا عن ارتفاع درجة حرارته، وقد يصل الأمر إلى حد التعرض للفشل الكلوي.

العظام

على الرغم من حاجة العظام لعنصر الكالسيوم، لتقويته وحمايته من الإصابة بالهشاشة، ولكن الإفراط في تناول مكملاته، قد يكون له تأثيرات عكسية، حيث يتسبب في الإصابة بتيبس العظام والتشنجات العضلية، وقد يؤثر على قدرة الطفل على المشي بصورة طبيعية.

التأثير النفسي

زيادة الكالسيوم بالجسم، قد تؤثر بشكل كبير على الحالة النفسية والمزاجية للطفل، بحيث يصبح مضطرب المزاج ويعاني من العصبية المفرطة ونوبات البكاء، وربما يؤثر أيضًا على أنماط السلوك المرتبط بفرط لنشاط والحركة، والذي قد يحمل تباعيات أكثر تعقيدًا على صحته.

قد يهمك: تسبب مشكلات صحية.. طبيب يكشف أضرار الفيتامينات الملونة على الأطفال

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية