أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

من الحيض الأول حتى انقطاع الطمث.. ما التغيرات التي تشهدها الدورة الشهرية؟

08:57 م الثلاثاء 31 ديسمبر 2019
من الحيض الأول حتى انقطاع الطمث.. ما التغيرات التي تشهدها الدورة الشهرية؟

الدورة الشهرية

كتبت - ندى سامي:

تعتبر الدورة الشهرية من الأوقات العصيبة التي تشهدها السيدات، نتيجة التغيرات الجسدية والنفسية التي تطرأ عليهن خلال هذه الفترة، ومع التقدم العمر، يحدث بعض الاضطرابات الهرمونية بجسد المرأة، والتي تؤثر بطبيعة الحالة على انتظام الحيض، حتى ينقطع بشكل نهائي عند بلوغ سن اليأس.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، التغيرات التي تطرأ على الدورة الشهرية باختلاف المراحل العمرية، وفقًا لموقع "Health".

الدورة الأولى

تأتي الدورة الشهرية لأول مرة عند معظم البنات في سن 12 أو 13 عامًا، ويصاحبها بعض الأعراض المزعجة من الناحية العضوية، مثل تقلصات المعدة، وآلام بمختلف أنحاء الجسم، الصداع، انخفاض ضغط الدم.

والتغيرات المصاحبة للدورة الأولى لا تقتصر على التغيرات الفسيولوجية فقط، بل تعاني السيدات أيضًا من التقلبات المزاجية الناتجة عن الاضطرابات الهرمونية، والمتمثلة في القلق، التوتر، الانفعال، الحزن، البكاء.

العشرينات

عدم انتظام الإباضة في العقد الثاني من عمر المرأة، قد يؤثر سلبًا على الدورة الشهرية، ويصبح موعدها غير منتظمًا، حيث يمكن أن تتأخر قليلًا، لتمتد الفترة بين الدورة والأخرى لشهر ونصف.

وبخلاف الأعراض السابقة للدورة الشهرية، هناك بعض الاضطرابات العضوية التي ستؤرق السيدات في هذه المرحلة العمرية، وأبرزها آلام الثدي، تورم الثدي، آلام أسفل الظهر.

وإذا أقدمت المرأة على تناول حبوب لمنع الحمل في منتصف أو آخر العشرينات، سوف تقل حدة الأعراض السابق ذكرها، كما تصبح كثافة الدماء أقل من المعتاد، نظرًا للتغيرات الهرمونية التي تحدثها حبوب منع الحمل.

اقرأ أيضًا: أغربها حدوث الحمل أثناء الحيض.. 3 حقائق خفية عن الدورة الشهرية

الثلاثينات

الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية عادةً ما تكون أقل حدةً من المعتاد في هذه المرحلة العمرية، وذلك لاعتياد الجسم عليها، وفي المقابل، قد تختفي الأعراض بشكل كلي أثناء فترة الرضاعة، وعند عودتها مرة أخرى، قد تشعر المرأة بالانزعاج في بداية الأمر، ولكن سرعان ما تعتاد عليها مرة أخرى.

وإذا لاحظت المرأة تدفق غير طبيعي للدماء، قد يكون ذلك علامة على أنها تعاني من مشكلة صحية، مثل تكون الأورام الليفية التي تنشط في ذلك الوقت، سواء في الثدي والرحم.

لذا، يجب مراجعة الطبيب المختص، لاستشارته في ذلك، مع الاهتمام بالفحص الدوري، لأن الكشف المبكر عن الأمراض من شأنه أن يساهم في التعافي منها سريعًا.

الأربعينات

تكاد تختفي الأعراض المزعجة المصاحبة للدورة الشهرية في هذه المرحلة العمرية، وفي المقابل تشتد وطأة التقلبات المزاجية، نتيجة الاضطرابات الهرمونية التي تحدث بجسد المرأة خلال هذه الفترة، إلى أن ينقطع الطمث بشكل نهائي في بداية الخمسينات.

وتصاب بعض النساء باضطراب نفسي، نتيجة الشعور بتقدم العمر، وفقدان القدرة على الإنجاب، ولكن سرعان ما يتبدد ذلك الشعور، عندما يختفي النزيف والألم.

قد يهمك: "تشنجات ما بعد الطمث".. عرض ينذر بأمراض خطيرة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية