أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أغربها حدوث الحمل أثناء الحيض.. 3 حقائق خفية عن الدورة الشهرية

11:53 ص الإثنين 28 أكتوبر 2019
أغربها حدوث الحمل أثناء الحيض.. 3 حقائق خفية عن الدورة الشهرية

الدورة الشهرية

كتبت - هدى عبدالناصر:

تعتقد بعض السيدات أنها ملمة بجميع المعلومات الخاصة بالدورة الشهرية، ولكن هناك بعض الحقائق الخفية التي لا قد تدركها المرأة عن فترة الحيض، فما أبرزها؟

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، أشياء لا تعرفها السيدات عن الدورة الشهرية، وفقًا لموقع "WebMD".

1- حدوث الحمل أثناء الدورة الشهرية

تدرك السيدات جيدًا أن الحمل لا يمكن حدوثه أثناء الدورة الشهرية، لأن خلال فترة الحيض يتم انقسام البويضة، فينتج عنها الدم الفاسد، وتبدأ المبايض في إنتاج بويضات جديدة، ولكنها لا تكون مهيأ خلال هذه الفترة للإخصاب.

وعلى الرغم من ذلك، قد يحدث الحمل أثناء الدورة الشهرية، خاصةً إذا تم ممارسة العلاقة الحميمة قبل موعدها بيومٍ واحد، لأن الحيوانات المنوية تتميز بقدرتها على العيش داخل جسد المرأة لمدة تصل إلى 3 الأيام، الأمر الذي يزيد من احتمالية تخصيب إحدى البويضات خلال هذه الفترة.

وإذا كنتِ لا ترغبين في حدوث هذه الظاهرة الغريبة، يجب تجنب ممارسة العلاقة الحميمة قبل موعد حدوث الدورة الشهرية، مع الحرص على استخدام أساليب منع الحمل تحت استشارة الطبيب، مثل حبوب منع الحمل.

اقرأ أيضًا: 10 تغيرات جسدية تحدث للمرأة بشكل مفاجئ.. تنذرها بأمراضٍ خطيرة

2- حبوب منع الحمل وتأخر الدورة الشهرية

تشعر المرأة بالذعر اتجاه تأخر الدورة الشهرية، لاعتقادها أن هذا الاضطراب قد يكون أحد أعراض الإصابة بمرضٍ ما، ولكن قد يكون السبب وراء ذلك هو تناول حبوب منع الحمل، لأنها تقوم بتأخير الطمث لمدة تصل إلى 3 أسابيع، وعند بداية الأسبوع الرابع يزول مفعولها حتى وإن استمرت في تناولها، وبالتالي تزداد احتمالية نزول الدورة الشهرية كرد فعل من الجسم نظرًا لنقص الهرمومات.

3- متلازمة ما قبل الدورة (PMS)

قد تعاني بعض السيدات من أعراض الدورة الشهرية قبل حدوثها بأسبوع أو أسبوعين، وهي حالة أطلق عليها الأطباء اسم "متلازمة ما قبل الدورة PMS"، ولم يستطيعوا الوقوف على أسباب التعرض لها، ولكن أشاروا أن هناك بعض العوامل التي قد تؤدي إلى حدوث اضطرابات هرمونية وتغيرات الكيميائية بالمخ، مثل "التدخين، والتوتر، وقلة الحركة، والإفراط في تناول الأطعمة المملحة والسكريات".

ولا تقتصر الأعراض المصاحبة لهذه المتلازمة على المشكلات العضوية المتمثلة في "انتفاخ البطن، والتشنجات، وترهل الثدي، وآلام العضلات والمفاصل، والصداع، وتورم الأطراف، والإمساك، والإسهال، وزيادة الوزن"، بل قد تعاني المرأة أيضًا من بعض الاضطرابات النفسية، مثل "التوتر، والاكتئاب، والرغبة في البكاء، وسرعة الغضب".

ولتجنب التعرض لهذه المتلازمة، ينصح الأطباء بضرورة ممارسة التمارين الرياضية يوميًا لمدة 30 دقيقة، فضلًا عن الإقلاع عند التدخين، واتباع نظام غذائي غني بالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، مع الحرص على تجنب الكحوليات.

قد يهمك: آلام ما قبل الدورة الشهرية.. أسباب متلازمة PMS وأعراضها والتعامل معها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية