أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما العلاقة بين تأخر الدورة الشهرية والإصابة بالخرف؟

11:27 ص الأحد 31 مارس 2019
ما العلاقة بين تأخر الدورة الشهرية والإصابة بالخرف؟

آلام الدورة الشهرية

توصلت دراسة حديثة إلى أن كل من النساء اللواتي يبدأن الدورة الشهرية في عمر متأخر، أو يتعرضن لانقطاع الطمث المبكر، تزداد لديهن مخاطر الإصابة بمشكلات عقلية.

أجريت التجارب على أكثر من 6 آلاف مشاركة، خضعن لفحوصات طبية واستبيانات تتعلق بموعد أول دورة شهرية، وما إذا كن قد مررن بمرحلة انقطاع الطمث أو إذا ما خضعن لاستئصال الرحم أو جزء منه، بحسب موقع جريدة "Daily Mail".

ووجدت النتائج أن النساء اللائي بدأن دورة الحيض الأولى متأخرًا في سن 16 عامًا أو أكثر، كن عرضة للإصابة بالخرف بـ23% أكثر من اللاتي بدأن دورة الحيض في سن 13 عامًا أو أقل.

قد يهمك: إلى ماذا يشير مجيء الدورة الشهرية مبكرًا؟

وجد الفريق أيضًا أن النساء اللاتي دخلن مرحلة انقطاع الطمث مبكرًا قبل سن 47 عامًا، كن أكثر عرضة بنسبة 19% للإصابة بالخرف من النساء اللاتي تعرضن له بعد سن 47 عاما.

كما وجد فريق الباحثين أنه بالنظر إلى مجموع سنوات الإنجاب، وهي السنوات من الدورة الأولى للحيض حتى انقطاع الطمث، كانت النساء اللائي تقل سنوات الإنجاب لديهن عن 34 سنة، أكثر عرضة بنسبة 20% للإصابة بالخرف.

كما كانت النساء اللواتي خضعن لعملية استئصال الرحم أكثر عرضة بنسبة 8% لخطر الإصابة بالخرف مقارنة بمن لم يخضعن لهذه العملية الجراحية.

وعلى الرغم من أن فريق الباحثين غير قادرين على فهم الرابط بين سنوات الإنجاب الأقصر وزيادة خطر الإصابة بالخرف، إلا أنهم يعتقدون أن مستويات الهرمونات قد تلعب دورا في ذلك.، فقد ظهرت الأبحاث السابقة أن هرمون الأنوثة الإستروجين لديه خصائص مضادة للالتهابات، ما قد يزيد من خطر الإصابة بالخرف عند نقص هذا الهرمون.

قد يهمك: احذري.. طول فترة الدورة الشهرية يهددك بهذه الأمراض

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية