أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للسيدات.. تناول الكبدة خلال فترة الحمل يهدد الأجنة بالتشوهات

06:12 م الثلاثاء 06 أغسطس 2019
للسيدات.. تناول الكبدة خلال فترة الحمل يهدد الأجنة بالتشوهات

تناول الكبدة للحامل

كتبت - آلاء نبيل:

تعتبر الكبدة من الأطعمة المفضلة لدى الكثيرين، ولكن ينصح أطباء النساء والتوليد السيدات بعدم تناولها خلال فترة الحمل، لأنها قد تتسبب في الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية، سواء للحوامل أو الآجنة.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، مخاطر تناول الكبدة على الحوامل والأجنة، وفقًا لموقع "Babycenter".

مخاطر الكبدة على الحوامل

تعد الكبدة من الأطعمة الصحية الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للإنسان، ولكن قد يؤدي الإفراط في تناولها إلى إصابة الأجنة بالتشوهات الخلقية في الأشهر الأولى من الحمل، لزيادة نسبة فيتامين أ بجسم السيدات الحوامل عن معدلاته الطبيعية.

وهذا ما أكدته بعض الدراسات، مشيرةً إلى أن فيتامين أ "الريتينول" المتوفر بالمنتجات الحيوانية، مثل الحليب، والبيض، والكبدة، قد يهدد السيدات الحوامل ببعض المشكلات الصحية في حالة الإفراط في تناول مصارده من الأطعمة، على عكس فيتامين أ "الكاروتينات" الموجود بالخضروات والفواكه، الذي لا يشكل خطرًا على صحة الأجنة والنساء خلال فترة الحمل.

اقرأ أيضًا: الأطعمة المفيدة للحامل والممنوعات

وتحتوي كبدة الأبقار على ثلاثة أضعاف الحد الأقصى اليومي من فيتامين أ، حيث تحتوي وجبة من كبدة البقر على ما يقارب من 30 ألف وحدة من الريتينول.

لذلك توصي وزارة الزراعة الأمريكية بعدم الحصول على أكثر من 10 ألف وحدة من الريتينول المتواجد بالمصادر الحيوانية أو المكملات الغذائية، لأن زيادة نسبة فيتامين أ الحيواني عن مستوياته الطبيعية عند السيدات الحوامل، قد يهددهن بتسمم الحمل، ويعرض الأجنة للتشوهات.

قد يهمك: أطعمة تسبب تشوه الجنين.. تجنبيها خلال الحمل

فوائد الكبدة للحامل

- تحتوي الكبدة على حمض الفوليك، وهو من العناصر الغذائية التي تقلل من فرص إصابة الأجنة بالعيوب الخلقية.

- كثيرًا ما تصاب السيدات خلال فترة الحمل بفقر الدم، ما يجعل الكبدة الاختيار الأمثل للنساء الحوامل، لاحتوائها على عنصر الحديد، الذي يقلل من فرص الإصابة بالأنيميا.

قد يهمك أيضًا: أطباء يحذرون الحوامل من تناول التونة: تهدد الأجنة بالتوحد

- تعد الكبد من الأطعمة الغنية بالبروتينات المفيدة، والتي تحتاجها السيدات خلال فترة الحمل، لتمدها بالطاقة اللازمة خلال هذه الفترة.

-على الرغم من أضرار الإفراط في تناوله، ولكن يساهم في فيتامين أ الموجود بالكبدة في نمو الأجنة، ويقوي الجهاز المناعي عند السيدات الحوامل.

حاسبة مراحل الحمل

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية