سارق البهجة.. اكتئاب ما بعد الولادة كابوس يهدد الأمهات

10:05 م الإثنين 30 سبتمبر 2019
سارق البهجة.. اكتئاب ما بعد الولادة كابوس يهدد الأمهات

اكتئاب ما بعد الولادة

إعلان

كتبت- ندى سامي:

في منتصف الليل، وبعد أن أوى الجميع إلى فراشه، استيقظت «رؤى» مفزوعة من نومها، حاولت التقاط أنفاسها بصعوبة بالغة، بعد أن فارق النوم أجفانها لكنها أحست كأن الهواء قد نفذ من غرفة نومها.

بعد دقائق فتح زوجها عينيه، فوجدها في حالة يرثى، وعند تلك اللحظة سألها: «نفس الحلم برده»، ولم ينتظر حتى يسمع إجابتها فأتبع كلماته القليلة الأولى بـ«معلش حاولي تنامي»، وما هي إلا لحظات أخرى حتى غط في سبات عميق، وتركها تنظر إلى رضيعتها التي وضعتها قبل نحو أسبوعين وتقاسي مع أنفاسها وقلبها الذي كاد يتوقف من شدة الفزع.

رؤى، أم شابة تبلغ من العمر 28 ربيعًا، بينما تبلغ رضيعتها نحو أسبوعين فقط، وهي نفس المدة التي بدأت فيها الأم الشابة تعاني من الكوابيس المفزعة.

تفسيرات عدة سمعتها رؤى لحالتها من الأسرة والأقارب، لكن أحدًا منهم لم يدرك السبب الحقيقي لما أصابها، قبل أن يشخص الطبيب المعالج حالتها بـ"اكتئاب ما بعد الولادة".

مرض نفسي بأمر «الصحة العالمية»

الاضطراب الذي أقض مضجع «رؤى»، صنفته منظمة الصحة العالمية ضمن قائمة الأمراض النفسية التي تصيب النساء، خلال فترة النفاس.

وقالت المنظمة إن اكتئاب ما بعد الولادة هو اضطراب نفسي يصيب المرأة بعد الولادة، وقد يستمر لأيام قليلة، وفي أحيان أخرى يمتد لشهور طويلة.

وذكرت «الصحة العالمية» أن اضطراب ما بعد الولادة هو حالة من الحزن، والقلق والخوف، ومزيج من المشاعر التي تمر بها المرأة خلال فترة النفس، وقد يحدث ذلك نتيجةً لأسباب نفسية أوجسدية، أو نتيجةً للتغيرات الهرمونات التي تطرأ على المرأة خلال تلك الفترة، فضلًا عن شعورها القاتل بالمسؤولية.

«رؤى» وأعراض اكتئاب ما بعد الولادة

عانت رؤى من نفس الأعراض السابقة، ووصل بها الحال إلى أن اعتقدت بأنها «مجنونة»، وكانت تلك الحالة تتفاقم كلما سمعت بكاء طفلتها الذي كان يدفعها هي الأخرى للبكاء.

لكن أطباء موقع "Mayo clinic" أكدوا أن ما عانت منه رؤى ليس «جنونًا» كما اعتقدت بل مجرد أعراض معتادة لاكتئاب ما بعد الولادة، موضحين أن أبرز أعراضه، هي:

- الحزن الشديد.

- البكاء.

- الشعور بالخوف.

- القلق.

- فقدان الشهية أو الشره تجاه تناول الطعام.

- اضطرابات النوم.

- سرعة الغضب والانفعال.

- عدم الثقة في النفس.

- عدم القدرة على الاستمتاع بأي شئ.

- اضطراب نبضات القلب.

- ضيق التنفس.

- اضطراب ضغط الدم.

- ألم في الصدر.

- صداع.

- دوخة.

اقرأ ايضًا: "اكتئاب الحمل".. 9 أشهر من الحِمل

«سارة».. أجبرها الاكتئاب على الهرب وأعادها بكاء رضيعها

«5 سنوات من الانتظار وعدة أسابيع من اكتئاب ما بعد الولادة»، هذه ملخص قصة سارة الأم الثلاثينية التي ظلت تحلم بالإنجاب لمدة 5 سنين متواصلة، وعندما وضعت مولدها الأول، تحول الحلم لكابوس مرعب.

بعد الولادة، عاشت «سارة» حالة لم تمر بها من قبل، دون أن تجد تفسيرًا لما عانت منه، أو مساعدة من أسرتها التي لم تتفهم حالتها.

رفعت «سارة» رأسها بعد إطراق لعدة ثواني قضتها في تَذّكر ما مرت به، ثم اعتدلت في جلستها وقالت: «كنت بصرخ، وأنتف في شعري وأمي تقولي هو أنت كنت لاقيه ضفر عيل».

كانت كلمات أمها عاملًا آخرًا من عوامل المعاناة التي عاشتها، وتحت الضغط النفسي الذي عاشته قررت أن تغادر للأبد من حياة أسرتها، لأنهم يستحقون وضعًا أفضل، كما رأت وقتها.

في لحظة ضعف وبكاء، التقطت سارة قلمًا وورقة بصعوبة شديدة وخطت فيها رسالةً لزوجها بخط متلعثم كان نصها: «أنتو أكيد تستاهلوا حد أحسن مني.. أنا أسفة».

لم تخطط «سارة» للانتحار بل كانت تود الهرب من منزلها، وهو ما فعلته بالفعل بعد الفراغ من رسالتها، خرجت إلى الشارع وبدأت تهرول كامرأة فقدت عقلها.

وصفت «سارة» تلك اللحظات بقولها: «جريت في الشارع أعيط.. مش عارفة أروح فين»، لكن بعد أن قطعت أكثر من ثلاثة شوارع، سمعت صوت بكاء رضيعها، فتسمرت في مكانها، ومن ثم عادت بلا تفكير إلى بيتها بسرعة أكبر من التي خرجت بها، وما أن وصلت إلى رضيعها احتضنته بقوة، ودخل الاثنان في نوبة بكاء عارمة.

بعد أن جفت دموعها، قامت «سارة» بتمزيق الرسالة التي كتبتها لزوجها، وبالرغم من مرور 5 سنوات على الواقعة إلا أنها لم تخبر أحدًا بما حدث، معللةً ذلك بـ«محدش كان هيفهم السبب».

6 أسباب تلقي بالنساء في دوامة اكتئاب ما بعد الولادة

بحسب عدد من الأطباء، فإن هناك عدة أسباب دفعت «رؤى وسارة» للدخول في دوامة اكتئاب ما بعد الولادة، ومن بين الأسباب المحتملة

1- الإصابة باكتئاب الحمل، النساء اللائي يصبن باكتئاب الحمل أكثر عرضة للإصابة باكتئاب ما بعد الولادة.

2- العوامل الوراثية قد تتدخل أيضًا في الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة.

3- انخفاض نسبة هرموني الاستروجين والبروجسترون، مما يؤثر على الحالة النفسية.

4- تحمل الأم مسؤولية جديدة بعد الولادة.

5- عدم وجود دعم من الزوج والأهل والأصدقاء.

6- اضطرابات النوم والمجهود البدني بسبب وجود طفل رضيع.

الأطفال.. ليسوا السبب الوحيد

على عكس رؤى وسارة، كانت رانيا الأم العشرينية، تعاني من مشكلة أخرى دفعتها إلى بحر اكتئاب ما بعد الولادة.

خلال الفترة التي أعقبت الوضع، زاد وزنها حوالي 15 كيلو جرامًا، وبدأت علامات ترهل الجلد في منطقة البطن تظهر عليها، نصحتها والدتها بارتداء حزام لتخسيس البطن لكن هذا الحل فشل تمامًا في علاج مشكلة رانيا.

فقدت رانيا الثقة في نفسها وكانت دائمًا ما تبكي كلما تحدث معها أحد حول مظهرها، وانطفأ جمال الشباب في وجهها وصارت كعجوز تجاوزت سن اليأس منذ فترة طويلة.

حاولت الأم العشرينية التغلب على مشكلتها بارتداء ملابس فضفاضة لكنها بقيت أمام نفسها «امرأةً بدينة»، ودخلت في دوامة الاكتئاب الذي كان سببًا في تناولها للمزيد من الطعام، خلال نوبات شره غريبة كان يعقبها غالبًا نوبات بكاء حزينة، وأثرت العوامل السابقة على علاقتها بزوجها وأسرتها.

اكتئاب وتغيرات جسدية وجنسية

فسر أطباء موقع "Women's health" حالات أخرى تشبه حالة رانيا بأنها ناتجة عن التغيرات الجسدية التي تطرأ على المرأة بعد الولادة، ومن أبرزها:

- زيادة الوزن.

- تغيرات في الثدي.

- ترهل البطن.

- الفتور الجنسي.

- كبر حجم القدم.

وعلقت هبة نشأت، الأخصائية النفسية على حالة رانيا مؤكدةً أن العديد من النساء يقعن في اكتئاب ما بعد الولادة بسبب التغيرات الجسدية التي تطرأ عليهن بعد الوضع، وهو ما ينعكس على ثقتهن بأنفسهن وكذلك علاقتهن بأزواجهن.

وأضافت نشأت أن الصورة السلبية عن الذات تضاعف الشعور بالحزن، وأن المرأة بعد التعرض لتجربة الولادة والمسؤولية الكبيرة التي تكون على عاتقها تجعلها أكثر هشاشة نفسية وتأثرًا بالمواقف والظروف التي تمر بها.

قد يهمك: ما علاقة الرضاعة الطبيعية باكتئاب بعد الولادة؟

«الزوج والأبناء».. ضحايا آخرون لـ«اكتئاب ما بعد الولادة»

على خلاف الحالات السابقة، فشلت «هبة» تمامًا في التعامل مع زوجها، وانتهى الحال بهما إلى طريق مسدود.

كانت الأيام التي تلت الولادة صعبة بالنسبة للزوجين، ووصفت «هبة» وضعها في تلك الفترة قائلةً: «كنت بزعق وأصوت وأنا مش عارفة بقول ايه.. لما كانوا بيعيدوا عليا كلامي مكنتش بصدق إني عملت كدة».

اتهمها زوجها بالجنون، وتركتها أمها وعادت لبلدها في أقصى الصعيد، وانتهى الحال بها إلى طلب الطلاق من زوجها، وفى النهاية وقعت على ورقة الطلاق دون أن يهتز لها جفن.

وفى وقت لاحق، ذهبت لطبيب نفسي، شخص حالتها بأنها مصابة بـ«ذهان النفاس» وهي حالة أكثر تطورًا لاكتئاب ما بعد الولادة، وتصاب واحدة من بين خمسمائة امرأة بما يعرف بذهان النفاس، خاصة ممن لديهن تاريخ مرضي مع الاكتئاب.

ووفقًا لموقع BBC فإن المصابات بذهان النفاس يعانين من الهلاوس السمعية والبصرية، وقد يقمن بتصرفات غريبة وعدم القدرة على التحكم بها.

وفى ذات السياق، خلصت دراسة بريطانية إلى أن النساء اللاتي تستمر معاناتهن من اكتئاب ما بعد الولادة لعدة شهور يتعرضن لخطر الإصابة باكتئاب يلازمهن لسنوات، وقد يؤثر على أطفالهن.

وشملت الدراسة 10 آلاف أم تقريبًا غير مصابات باكتئاب ما بعد الولادة، لكن بالمقارنة بهؤلاء النساء كان احتمال ظهور اضطرابات سلوكية على أبناء الأمهات اللاتي عانين من اكتئاب مستمر هو الضعف تقريبا.

العلاج

كانت «رشا» أفضل حالًا من «هبة»، إذ نجحت إلى حد كبير في التعامل مع الاكتئاب، وتعاهدت هي وزوجها على مشاركة المشاعر والأحاسيس.

وساهم ذلك في التخفيف من حدة اكتئاب ما بعد الولادة، لكنها لم تستطع التغلب عليه بشكل كامل، فلجأت في النهاية لصديقتها التي حددت لها موعدًا مع طبيبة مختصة في علاج تلك الحالات، لتنجح في النهاية في تخطي تلك العقبة والاستمتاع بحياتها.

طريقتين لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة

وفقًا لعدد من الأطباء النفسيين الذين تحدثوا لموقع "Medical news today" فإن هناك طريقتين لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة، وهما:

1- العلاج المعرفي السلوكي

وهو نوع من أنواع العلاجات النفسية التي تعتمد على مخاطبة الأفكار والمشاعر، وتحليلها تحليلًا عميقًا، وعلاج الخلل الموجود، وينقسم العلاج إلى جلسات فردية، وأخرى جماعية.

وتعتمد الجلسات الفردية على وجود معالج نفسي وليس بالضرورة طبيب، يقوم بعقد جلسات استماع يحكي فيها المريضة تجربته وما يشعر به وما يدور في ذهنه، ويسجل المعالج ملاحظاته، ثم يطلب من المريض القيام ببعض المهام قبل القدوم للجلسة القادمة، وتعتمد تلك المهام على سلوك التدوين وكتابة ما يشعر به إزاء بعض المواقف على وجه التحديد.

وفي الجلسة اللاحقة يقوم المعالج بتحليل تلك النتائج والحديث مع المريضة بشأنها، وإذا شعر المعالج بضرورة تناول بعض العقاقير المهدئة أو مضادة للإكتئاب يقوم بتحويل المريض إلى الطبيب المختص ومتابعة الحالة معه.

أما عن العلاج الجماعي: فيعتمد على ما يسمى بمجموعات الدعم وهم مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من نفس المشكلة ويتبادلون الحديث حولها، تحت إشراف معالج مختص يدير تلك الجلسات الدائرية ويتحكم في مجريات الأمور.

علامات تنذر باكتئاب الحمل.. هذا تأثيره على الأم وجنينها

العلاج الدوائي

في الحالات المستعصية والتي تصاب فيها باكتئاب شديد أو ذهان النفاس، يجب التدخل الدوائي عن طريق تناول جرعات من العلاج مع ضرورة المتابعة عن طريق الجلسات النفسية، وضرورة مراقبة المريضة إذا كانت لديها أي أفكار انتحارية أو أفكار لإيذاء طفلها.

ويوصي الأطباء باتباع عدد من الإرشادات لدعم الأمهات اللاتي يعانين من اكتئاب ما بعد الولادة، وأبرزها:

- المساندة والدعم من الزوج والأهل والأصدقاء.

- القراءة والاطلاع حول المراحل المختلفة التي تخضع لها الأم وكذلك الطفل.

- الخروج والجلوس في أشعة الشمس، ويعمل ذلك على طرد المشاعر والطاقة السلبية.

- القيام ببعض الأنشطة وممارسة الرياضة.

- الحرص على تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية للحصول صحة جيدة ومواصلة متاعب السهر والضغط العصبي والنفسي.

- تناول غذاء صحي.

هل أدوية الاكتئاب تؤثر على الرضاعة الطبيعية؟

ومن جانبه قال الدكتور ماجد أبو سعدة، أستاذ طب النساء والتوليد بجامعة عين شمس، إن هناك أنواع عديدة من العقاقير والتي تجدي في علاج اكتئاب ما بعد الولادة، منها ما يتناسب مع الرضاعة الطبيعية ولا يؤثر على إدرار الحليب وبالتالي يكون آمن على صحة الطفل، ومنها من لا يتناسب، لذلك من الضروري أن تراجع المريضة طبيب النساء في نوع الدواء قبل صرفه.

قد يهمك أيضًا: الولادة المتعسرة كابوس الحامل.. رحلة "مالك" للحياة

أحدث الموضوعات

  • الأعداد في تزايد.. "الصحة": تسجيل 745 إصابة جديدة بكورونا.. و21 حالة وفاة

    الأعداد في تزايد.. "الصحة": تسجيل 745 إصابة جديدة بكورونا.. و21 حالة

    أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن تسجيل 745 حالة جديدة، ثبتت إصابتهم معمليًا بفيروس كورونا المستجد، ليبلغ إجمالي المصابين بالعدوى في مصر 14229 حالة.

  • تجنّب التكييف.. 9 نصائح ذهبية للتغلّب على الشعور بالحر في المنزل

    تجنّب التكييف.. 9 نصائح ذهبية للتغلّب على الشعور بالحر في المنزل

    تحتفظ المنازل بالحرارة لفترات طويلة، تأثرًا بدرجة حرارة الطقس الخارجي، فكيف يمكن التغلب على الشعور بالحر أثناء التواجد في المنزل؟

  • تحذيرات من ارتداء مرضى الربو والرئة للكمامات

    تحذيرات من ارتداء مرضى الربو والرئة للكمامات

    حذر الخبراء من أن الأشخاص الذين يعانون من الربو أو أمراض الرئة الأخرى يجب ألا يرتدوا قناع الوجه "الكمامة" إذا كان ذلك يزيد من صعوبة التنفس.

  • بريطانيا توافق على اختبارات الأجسام المضادة لكورونا

    بريطانيا توافق على اختبارات الأجسام المضادة لكورونا

    وافقت هيئة الصحة العامة بإنجلترا على إجراء اختبار أجسام مضادة لتحديد ما إذا كان الشخص قد أصيب بفيروس كورونا المستجد وهل لديه أجسام مضادة للفيروس أم لا؟

  • دراسة: الإصابة بنزلات البرد تحميك من فيروس كورونا

    دراسة: الإصابة بنزلات البرد تحميك من فيروس كورونا

    ادعى خبراء أن الإصابة بنزلات البرد يمكن أن تساعد في محاربة فيروس كورونا، ما يزيد الآمال لدى البعض بأن لديهم درجة من الحماية.

  •  تجنبها على الإفطار.. 5 أطعمة ترفع حرارة جسمك (صور)

    تجنبها على الإفطار.. 5 أطعمة ترفع حرارة جسمك (صور)

    "الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية، الأطعمة التي تساعد على رفع حرارة الجسم

  • تجنبك مشكلات المعدة.. 10 نصائح غذائية احرص عليها في أول أيام العيد

    تجنبك مشكلات المعدة.. 10 نصائح غذائية احرص عليها في أول أيام العيد

    يقبل البعض على تناول كميات كبيرة من الأطعمة والحلويات في أيام العيد، ما يؤدي للتعرض لمشكلات صحية عديدة، ولا سيما اضطرابات الجهاز الهضمي.

  • سكتتان دماغيتان وفشل القلب.. عمر يحقق معجزة ويتعافى من كورونا

    سكتتان دماغيتان وفشل القلب.. عمر يحقق معجزة ويتعافى من كورونا

    حقق عمر تيلور الذي أصيب بفيروس كورونا إلى جانب الالتهاب الرئوي والإنتان وفشل القلب وسكتتين دماغيتين ما يشبه المعجزة وعاد إلى المنزل ليحضر الاحتفال بعيد ميلاد ابنه الأصغر.

  • "جونسون" توقف بيع بودرة الأطفال في أمريكا وكندا

    "جونسون" توقف بيع بودرة الأطفال في أمريكا وكندا

    قررت شركة "جونسون أند جونسون" التوقف عن بيع منتجها الأساسي، مسحوق "جونسون" للأطفال، في الولايات المتحدة وكندا.

  • 5 مكملات غذائية يحتاجها الجسم مع صيام رمضان (صور)

    5 مكملات غذائية يحتاجها الجسم مع صيام رمضان (صور)

    في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" أفضل المكملات الغذائية مع الصيام في رمضان

  • ابتكار حاسبة تتنبأ بمضاعفات مرضى كورونا عبر الإنترنت

    ابتكار حاسبة تتنبأ بمضاعفات مرضى كورونا عبر الإنترنت

    ابتكر علماء صينيون آلة حاسبة تعمل عبر الإنترنت تتنبأ باحتمالية الإصابة بمضاعفات عدوى فيروس كورونا.

إعلان

عام
سم
كجم

الأكثر قراءة في الكونسلتو

صحتك النفسية والجنسية

  • أسباب متعددة للإصابة بحساسية القضيب.. كيف يمكن علاجها؟

    أسباب متعددة للإصابة بحساسية القضيب.. كيف يمكن علاجها؟

  • احمرار السائل المنوي.. متى يستدعي الأمر زيارة الطبيب؟

    احمرار السائل المنوي.. متى يستدعي الأمر زيارة الطبيب؟

  • كتل كيس الصفن.. إليك الأسباب والعلاج

    كتل كيس الصفن.. إليك الأسباب والعلاج

  • مرض خلقي أم مكتسب؟.. إليك كل ما تريد معرفته عن تشوه الحيوانات المنوية

    مرض خلقي أم مكتسب؟.. إليك كل ما تريد معرفته عن تشوه الحيوانات المنوية

  • منها داء المشعرات.. أبرز 6 مشكلات صحية تصيب المهبل

    منها داء المشعرات.. أبرز 6 مشكلات صحية تصيب المهبل

  • منها ضعف الانتصاب والتبويض.. 6 مشكلات جنسية يعالجها القرنفل

    منها ضعف الانتصاب والتبويض.. 6 مشكلات جنسية يعالجها القرنفل

  • هل انخفاض الزنك في الجسم يضعف القدرة الجنسية؟

    هل انخفاض الزنك في الجسم يضعف القدرة الجنسية؟

  • للرجال.. 3 مراحل ضرورية للاطمئنان على صحتك الإنجابية

    للرجال.. 3 مراحل ضرورية للاطمئنان على صحتك الإنجابية

  • كيف تتخلص من الأفكار الانتحارية؟.. خطة الإنقاذ هنا

    كيف تتخلص من الأفكار الانتحارية؟.. خطة الإنقاذ هنا

  • ممارسة العلاقة الحميمة باستمرار تحسن الناحية المزاجية في هذه الحالة

    ممارسة العلاقة الحميمة باستمرار تحسن الناحية المزاجية في هذه الحالة

  • الفكاهة تعزز أم تضر علاقتك بالطرف الآخر؟

    الفكاهة تعزز أم تضر علاقتك بالطرف الآخر؟

  • 5 نصائح للحفاظ على القدرة الجنسية للرجال بعد الأربعين

    5 نصائح للحفاظ على القدرة الجنسية للرجال بعد الأربعين