خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أعراض الحمل بتوأم.. هل تختلف؟

01:54 م الجمعة 16 أبريل 2021
أعراض الحمل بتوأم.. هل تختلف؟

أعراض الحمل بتوأم

إعلان

كتب- ندى سامي:

أعراض الحمل تختلف من امرأة لأخرى نظرًا للعديد من العوامل مثل الصحة الجسدية والنفسية للأم، ومدى تغير الهرمونات التي تطرأ عليها، والجينات وغيرها، لذلك في حال الحمل بتوأم قد لا تستطيع الأمهات تحديد ذلك من خلال الأعراض.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أعراض الحمل بتوأم، وفقًا لـ "Health line"، "Very well family".

قد يكون من الصعب في الكثير من الحالات التنبؤ بالحمل المزدوج بناءًا على الأعراض، وهناك بعض العوامل التي تزيد فرص توقع الأم الحمل بتوأم وتتمثل تلك العوامل ما يلي:

  • تناول أدوية الخصوبة
  • التاريخ العائلي
  • الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية
  • الحمل بعد العشرينات
  • زيادة كتلة الجسم

وبالرغم من صعوبة التفرقة بين أعراض الحمل، إلا أنه هناك بعض العلامات التي قد تكشف لك الحمل بجنين وتتمثل تلك الأعراض فيما يلي:

1- اختبار حمل إيجابي مبكر

الغدد التناسلية المشيمية البشرية -قوات حرس السواحل الهايتية- هو هرمون ينتجه الجسم أثناء الحمل، تكتشف اختبارات الحمل المنزلية هذا الهرمون في البول لتعطي نتيجة اختبار إيجابية، ولكن في بداية الحمل قد لا توجد في البول بنسبة كبيرة ليستطيع الاختبار قرائتها، ولكن في حال الحمل بتوأم تتوافر بنسبة أكبر ما يجعل الاختبار إيجابيا حتى قبل موعد الدورة الشهرية بيومين.

2- زيادة الغثيان الصباحي

تعاني بعض الأمهات من الغثيان الصباحي كأحد أعراض الحمل المعروفة نتيجة زيادة هرمون الحمل، وفي حال الحمل بتوأم يزيد الهرمون في الدم ما يجعل الغثيان الصباحي أشرس وأقوى من العادي، وقد يستمر مع البعض لوقت متقدم أثناء الحمل.

3- الشعور بحركة الجنين في وقت مبكر

تنتظر الأمهات الركلة الأولى من الجنين للشعور به والتواصل معه، وعادة ما تبدأ الحركة في الثلث الثاني من الحمل بالأسبوع الـ 18 كمتوسط ومن الممكن أن تبدأ قبل أو بعد ذلك بقليل، ولكن في حال الحمل بتوأم تشعر الأم بالحركة في وقت أبكر من ذلك.

4- زيادة الوزن

عادة ما يزداد وزن الحامل في الشهور الأولى ببطء شديد نظرًا لصغر حجم الجنين داخل الرحم والذي لازال في طور التكوين الأول، ولكن عند الحمل الأول تلاحظ الأم زيادة وزنها بمجرد معرفتها بالحمل خلال الشهور الأولى مقارنة بغيرها ممن تحمل جنين واحد، وقد يلاحظ الطبيب ذلك عند قياس الوزن أثناء المتابعة الشهرية.

حاسبة الحمل والولادة

5- زيادة هرمون الحمل

تقوم بعض الأمهات بفحص الدم للتأكد من حدوث الحمل، وفي حال الحمل بتوأم قد يظهر التحليل وجود هرمون الحمل بنسبة أكثر من الطبيعي ما قد يجعل الطبيب يتوقع حدوث الحمل بتوأم خاصة مع توافر العوامل التي تعزز ذلك مثل تناول أدوية الخصوبة.

اقرأ أيضًا: ولد أم بنت؟.. أعراض الحمل دليلِك لمعرفة نوع الجنين بدون سونار

6- تغير شكل البطن

لا تحصل الكثير من الأمهات على بطن متكورة بعض الشيء إلا من مرور الثلث الأول من الحمل، نظرًا لعدم تغيير حجم الرحم لأن الجنين لا زال صغير جدًا، ولكن عند الحمل بتوأم قد تتغير شكل البطن وتبدأ في التكور في وقت مبكر من الحمل أي خلال الثلاث شهور الأولى من عمر الحمل.

7- تضاعف أعراض الحمل

قد تكون الأعراض مضاعفة أثناء الحمل علامة على وجود جنينين، إذ تشعر الأم بالتعب الشديد والإرهاق بدرجة أكثر من الطبيعي، وكذلك قد تزداد آلام أسفل الظهر والبطن وغيرهم من أعراض الحمل.

قد يهمك: 6 أعراض أولية غير شائعة تكشف حدوث الحمل

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية