خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

المكملات الغذائية للحامل.. 5 أنواع قد تجنّبِك الإصابة بفيروس كورونا

07:32 م الخميس 27 مايو 2021
المكملات الغذائية للحامل.. 5 أنواع قد تجنّبِك الإصابة بفيروس كورونا

مكملات غذائية للحامل

كتب - صابر نجاح:

في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد، تحتاج الحامل إلى اتباع نظام غذائي صحي، لإمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن، التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي، ومن ثم تقليل فرص الإصابة بعدوى كوفيد-19.

وقد يكون الطعام وحده غير كافيًا لسد حاجة الجسم من الفيتامينات والمعادن أثناء الحمل، وهنا يأتي دور المكملات الغذائية، ولكن، يجب على الحامل أن تستشير الطبيب قبل تناولها، لمعروفة ما إذا كان هناك ما يمنع من الحصول عليها وتحديد الجرعات المناسبة لصحتها وعمرها.

موسوعة الأدوية

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، المكملات الغذائية التي تساعد على تقوية مناعة الحامل، وفقًا لموقع "Health Line.

1- حمض الفوليك

يعرف أيضًا باسم "فيتامين ب المعقد"، ويلعب دورًا كبيرًا في تقوية مناعة الحامل وتقليل فرص تعرضها للإجهاض والولادة المبكرة، فضلًا عن قدرته على حماية الجنين من الإصابة بتشوهات الخلقية، مثل عيوب الأنبوب العصبي.

اقرأ أيضًا: للحوامل.. حمض الفوليك يجنبك هذه المخاطر

2- الحديد

يؤدي نقص الحديد بالجسم أثناء الحمل إلى زيادة خطر الإصابة بالأنيميا، التي تقلل من كفاءة الجهاز المناعي، لذلك، ينبغي على الحامل أن تهتم بتناول مصادره الطبيعية أو تتلقى جرعات من أقراصه المكملة، لإنتاج هيموجلوبين الدم المسئول عن نقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الجنين عبر المشيمة، لتعزيز نموه وتطوره داخل الرحم.

حاسبة الحمل والولادة

ولكن يُشترط ألا تزيد الكمية المستهلكة من المكملات الحديد أثناء الحمل يوميًا عن 27 ملليجرام.

قد يهمك: حامل وتعانين من نقص الحديد؟.. تناولي هذه الأطعمة

3- زيت السمك

وجدت بعض الدراسات، أن تناول الحامل لمكملات زيت السمك يساعد على تقوية مناعتها وحمايتها من التعرض للولادة المبكرة والإصابة الاكتئاب، بالإضافة إلى تعزيز نمو بعض أعضاء الجنين، مثل العين والدماغ.

قد يهمك أيضًا: تناول زيت السمك خلال الحمل يعزز نمو الطفل

4- البروبيوتيك

ترتبط قوة الجهاز المناعي بسلامة الجهاز الهضمي، ولهذا السبب، يتعين على الحامل أن تتناول مكملات البروبيوتيك، لزيادة ميكروبيوم الأمعاء، وهي بكتيريا مفيدة تقلل من فرص الإصابة بالإمساك وعسر الهضم والانتفاخ.

مراحل تطور الجنين

ويساعد البروبيوتيك المتوفر بالزبادي والمخللات على الوقاية من سكري الحمل واكتئاب ما بعد الولادة، الإضافة إلى دوره الفعال في حماية الرضع من الإصابة بالإكزيما والاتهابات الجلدية، عندما يصل إلى جهازه الهضمي عبر حليب الثدي.

اقرأ أيضًا: أبرزها الزبادي.. 6 أطعمة تحافظ على توازن الميكروبيوم في الأمعاء

5- الزنك

يساهم الزنك في تقوية المناعة وتعزيز قدرة الجسم على مكافحة الفيروسات والبكتيريا، وفي المقابل، يؤدي نقصه بالجسم أثناء الحمل إلى الإصابة بالاكتئاب واضطراب القلق.

حاسبة فترة الإباضة والخصوبة

وفي إحدى الدراسات، وجد الباحثون أن الحوامل اللاتي لا يتناولن الكمية الموصى بها من الزنك يوميًا، المقدرة بحوالي 20 ملجم، قد يلدن أطفال تعاني من التوحد.

قد يهمك: هل يساعد الزنك في الوقاية من فيروس كورونا؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية