أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تناول زيت السمك خلال الحمل يعزز نمو الطفل

12:38 م الخميس 06 سبتمبر 2018
تناول زيت السمك خلال الحمل يعزز نمو الطفل

21-1 (80)

كتبت- ياسمين الصاوي

نشرت المجلة الطبية البريطانية دراسة حديثة بعنوان "تأثير مكملات زيت السمك أثناء الحمل على العظام وكتلة الدهون في عمر 6 سنوات: تجربة سريرية عشوائية".

وشملت الدراسة أكثر من 700 امرأة حامل، وتم اختيار المشاركات بشكل عشوائي لتناول إما زيت السمك أو زيت الزيتون، على أن يتناولن هذه المكملات بجرعات يومية من الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل حتى الأسبوع الأول بعد الولادة.

ومنذ الولادة حتى إتمام 6 أعوام، خضع الأطفال لـ11 مرة من قياسات الطول والوزن والرأس والخصر، وفحصت الأشعة تركيب الجسم عندما يبلغ الطفل 3.5، و6 أعوام.

وتبين أن مكملات زيت السمك خلال هذه الفترة أدت إلى زيادة وزن الجسم لدى المواليد من عمر 0 حتى 6 سنوات، إلا إنها لم تسبب زيادة خطر الإصابة بالسمنة في عمر 6 سنوات، وأكدت الأشعة أن زيادة الوزن لم تسبب زيادة نسبة الدهون لكن زيادة كتلة العظام والرشاقة، ما يؤثر إيجابياً على نمو الجسم.

وقارن الباحثون بين الأطفال الذين لم تستهلك أمهاتهم زيت السمك والذين تناولت أمهاتهم هذه المكملات، ووجدوا أن المجموعة الثانية زادت الكتلة لديهم بشكل عام 395 جرام، و280.7 جرام أكثر بحجم اللحم الخالي من الدهون، 10.3 جرام أكثر بكتلة العظام، 116.3 جرام أكثر بحجم الدهون.

وأكد الباحثون أن أوميجا 3 يمكن أن تتوافر في هذه المكملات، ويمكن أن يأخذ الشخص كمية كافية من أوميجا 3 عن طريق تناول السمك مثل السلمون والماكريل والتونة وغيرها، مشيرين إلى عدم تناول بعض النساء كمية كافية من أوميجا 3 أثناء الحمل.

وقالت ميلاني مكغريس، المتحدث باسم جمعية أخصائي التغذية باستراليا:"أعتقد أنه من الأفضل أن تتناول النساء الأسماك قليلة الزئبق والغنية بأوميجا 3 خلال الحمل، أما إذا لم تستطع تناول السمك، فيمكن تناول مكملات زيت السمك".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية