خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لا يدل على الحمل دائمًا- 10 أسباب للغثيان بعد الأكل

05:03 م الخميس 24 فبراير 2022
لا يدل على الحمل دائمًا- 10 أسباب للغثيان بعد الأكل

الغثيان بعد الأكل

كتبت - ياسمين الصاوي:

بمجرد شعور المرأة بالغثيان بعد تناول الطعام، تغمرها السعادة، لأن الحمل أول ما يتوارد في ذهنها، لكنها تدهش عندما تجد أن نتيجة الاختبار المنزلي سلبية، ليبدأ القلق يساورها.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل المبكرة.. 10 علامات غريبة قد لا ننتبه إليها

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" أسباب الغثيان بعد الأكل، وفقًا لموقع "Cleveland clinic".

قد يهمك: تعاني من الغثيان بعد الأكل؟.. استشر الطبيب في هذه الحالات

ما هو سبب الغثيان بعد الأكل؟

1- العدوى

يعتبر الغثيان بعد الأكل من العلامات التحذيرية على إصابة الجسم بعدوى فيروسية أو بكتيرية، عادةً ما يستمر لمدة تتراوح من يوم إلى يومين، وقد يأتي مصحوبًا بأعراض أخرى، مثل الحمى وألم العضلات وآلام المفاصل.

2- التسمم الغذائي

عند تناول طعام ملوث أو فساد، يحاول الجهاز الهضمي طرده خارج الجسم، لتجنب الإصابة بالتسمم الغذائي، مما يؤدي إلى الشعور بالغثيان والتعرض للقيء.

قد يهمك أيضًا: منها صفار البيض.. 10 أطعمة تشعرك بالغثيان

3- الحساسية

إذا كنت تعاني من حساسية تجاه طعام معين، مثل المكسرات، وقمت بتناوله، تبدأ أعراض التحسس تظهر على الجسم تدريجيًا، مثل الغثيان والطفح الجلدي والتعرق وسرعة ضربات القلب وتورم العين وانتفاخ الحلق.

4- الضغط العصبي

يستحسن عدم تناول الطعام عند الشعور بالتوتر والقلق، لأن الضغط العصبي يحفز الجسم على إفراز نسبة عالية من الهرمونات في مجرى الدم، مما يتسبب في الشعور بالغثيان بعد الأكل.

5- الحموضة

شعورك بالغثيان بعد تناول الأطعمة الغنية بالتوابل أو الدهون، قد يدل على معاناتك من الحموضة، خاصةً إذا كان لديك إحساس بالحرقان في منتصف الصدر وأعلى الحلق.

اقرأ أيضًا: الصداع مع الغثيان- متى يستدعي الأمر استشارة الطبيب؟

6- متلازمة القولون العصبي

تناول الأطعمة المهيجة للقولون العصبي -يمكنك الاطلاع عليها من هنا- قد يتسبب في زيادة الأعراض سوءًا، بما في ذلك الغثيان وألم البطن والإمساك.

7- الإفراط في تناول الطعام

من العادات الغذائية الخاطئة التي تسبب الشعور بالغثيان، لأن المعدة إذا استقبلت كمية طعام أكبر من مساحتها، تسعى جاهدة إلى التخلص منها عن طريق القيء.

8- أمراض المرارة

من المشكلات الصحية التي يكشف عنها الغثيان، خاصةً إذا استمر من 15 إلى 20 دقيقة بعد تناول الطعام، وصاحبه ألم في البطن أو الإسهال أو فقدان الوزن.

قد يهمك: هل يشير الغثيان الصباحي لمشكلة في الجهاز الهضمي؟

9- تناول أدوية معينة

من المحتمل أن يكون الغثيان بعد الأكل عرضًا جانبيًا لبعض الأدوية، لذلك ينصح بقراءة النشرة الدوائية، للتعرف على الآثار الجانبية ومعرفة موعد تناول الدواء، إذا كان قبل الطعام أم بعده.

10- أمراض البنكرياس

يعمل البنكرياس على إنتاج إنزيمات، تساعد بدورها على تفتيت الطعام بعد تناوله، ولكن في حال تعرضه للالتهاب أو التلف، تتراجع قدرته على القيام بهذه الوظيفة، مما يؤدي إلى الشعور بالغثيان وألم في البطن بعد الوجبات.

قد يهمك أيضًا: 8 طرق طبيعية لعلاج الغثيان.. متى يستدعي زيارة الطبيب؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية