أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الفواكه المجففة للحامل في رمضان- آمنة أم مضرة؟

07:57 م الخميس 10 مارس 2022
الفواكه المجففة للحامل في رمضان- آمنة أم مضرة؟

الفواكه المجففة

كتبت - هدى عبد الناصر:

تعتبر الفواكه المجففة، مثل التمر والزبيب، من أبرز الأطعمة التي يشتهر بها شهر رمضان المبارك، حيث تستخدم في تحضير الحلويات والمشروبات الرمضانية، مثل الخشاف.

اقرأ أيضًا: سهل التحضير.. 7 أسباب تجعل الخشاف مشروبك الرمضاني المفضل

وتمثل الفواكه المجففة أهمية خاصة لصحة النساء، حيث تقدم لهن العديد من الفوائد، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لموقع "Parenting Firstcry".

فوائد الفواكه المجففة للنساء

1- تعزيز المناعة

تلعب الفواكه المجففة دورًا كبيرًا في تقوية مناعة النساء، لاحتوائها على نسبة جيدة من فيتامين سي، الذي يجعل أجسادهن أكثر قدرة على مكافحة الفيروسات والبكتيريا والفطريات.

2- الوقاية من السرطان

توفر الفواكه المجففة للنساء حماية ضد الإصابة بالسرطان، ويرجع السبب إلى غناها بمضادات الأكسدة، التي تساهم بدورها في مكافحة الشوارد الحرة المسببة في تكوين الأورام الخبيثة.

قد يهمك أيضًا: وفّر فلوسك وحافظ على صحتك.. إليك طريقة تحضير الفواكه المجففة

3- فقدان الوزن

يمكن للنساء الاعتماد على الفواكه المجففة للتخلص من الوزن الزائد، نظرًا لاحتوائها على نسبة من الألياف الغذائية، التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لساعات طويلة، مما يقلل الاستهلاك اليومي من السعرات الحرارية.

ومع ذلك، يجب على النساء تناول الفواكه المجففة باعتدال، لأن الإفراط فيها قد يؤدي إلى زيادة الوزن، بسبب سكرياتها المرتفعة.

اقرأ أيضًا: أقلهم القراصية.. إليك عدد السعرات الحرارية بالفواكه المجففة

4- ملين طبيعي

للفواكه المجففة تأثير إيجابي على صحة الجهاز الهضمي عند النساء، لأن أليافها الغذائية تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج وتقليل خطر الإصابة بالإمساك والانتفاخ وعسر الهضم.

5- علاج الأنيميا

تتميز الفواكه المجففة بمحتواها العالي من الحديد، الذي يساهم في إنتاج هيموجلوبين الدم، المسئول عن إرسال الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، ما يجعلها من الأطعمة المفيدة لعلاج الأنيميا عند النساء والوقاية منها.

علاوة على ذلك، يساعد فيتامين سي الموجود بوفرة في الفواكه المجففة على تحسين امتصاص الحديد من الأطعمة.

6- مكافحة الشيخوخة

تساهم الفواكه المجففة في مكافحة علامات الشيخوخة، مثل التجاعيد وخطوط الوجه، لأن مضادات الأكسدة تقلل تأثير الإجهاد التأكسدي على الجلد، بالإضافة إلى قدرة فيتامين سي على تحفيز الجسم على إنتاج الكولاجين اللازم للحفاظ على نضارة وشباب البشرة.

7- تقوية العظام

تجعل الفواكه المجففة عظام النساء أكثر قوة وأقل عرضة للإصابة بالكسور والهشاشة، بفضل محتواها الجيد من معدن الكالسيوم.

8- مضاد اكتئاب طبيعي

تقدم الفواكه المجففة فائدة مذهلة للصحة النفسية، حيث تحتوي على البيتا كاروتين، وهو مركب مضاد للأكسدة، يساعد على محاربة القلق والاكتئاب عند النساء.

اقرأ أيضًا: للاستفادة منها.. إليك الطريقة الأفضل لشراء الفواكه المجففة

هل الفواكه المجففة آمنة أثناء الحمل؟

تحصل الحامل على جميع الفوائد السابقة عند تناول الفواكه المجففة، علاوة على الوقاية من التعرض للإجهاض والولادة المبكرة وحماية الجنين من الإصابة بالعيوب الخلقية، لاحتوائها على حمض الفوليك.

أضرار الفواكه المجففة على النساء

إذا تناولت النساء، بما في ذلك الحوامل، الفواكه المجففة بشكل مفرط، من المحتمل أن يتعرضن للإصابة بالأضرار التالية:

- السكري.

- السمنة المفرطة.

- نوبات الربو.

- مشاكل هضمية.

- الحساسية.

قد يهمك: 5 أضرار يسببها الإفراط في تناول الفواكه المجففة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية