أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تناول السبانخ آمن أثناء الحمل؟

11:51 ص الأحد 06 مارس 2022
هل تناول السبانخ آمن أثناء الحمل؟

السبانخ أثناء الحمل

كتبت- هدى عبد الناصر:

تعتبر السبانخ من الخضروات الورقية التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الأم والجنين، وبالتالي يجب الحرص على تناولها بشكل منتظم والأفضل تحت إشراف الطبيب المختص.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي تأثير السبانخ على الحامل والجنين، وفقًا لما ذكره موقع "Parenting".

العناصر الغذائية للسبانخ

أثبتت الدراسات أن كل 100 جرام من السبانخ يوفر العناصر الآتية:

- 23 سعر حراري.

- 2.3 جرام من البروتين.

- 4 جرام من الكربوهيدرات.

- 3 جرام من الحديد.

- 194 مكجم من حمض الفوليك.

- 99 مجم من الكالسيوم.

بالإضافة إلى عناصر غذائية أخرى مثل فيتامين أ، ب، ج، الفوسفور، الصوديوم، البوتاسيوم، والمغنيسيوم، مما يساعد على نمو الجنين وتطوره أثناء فترة الحمل.

اقرأ أيضًا: فوائد السبانخ.. 8 أسباب تجعلها خضارك المفضل في الشتاء

فوائد تناول السبانخ أثناء الحمل

1- المساعدة في نمو الطفل

تعد السبانخ مصدر غني لحمض الفوليك، وبالتالي فهو ضروري لصحة الحامل حيث يمنع فرص الإجهاض، كما يساهم في التطور النخاعي والمعرفي للجنين، بالإضافة إلى ذلك فهي مصدر غني بالحديد، مما يقلل من فرص الإصابة بفقر الدم.

2- تحسين المزاج

قد يساعد فيتامين ب الموجود في السبانخ على تحسين المزاج أثناء فترة الحمل، خاصةً في حالة المعاناة من الاكتئاب أو التوتر أو القلق.

قد يهمك: خلال دقائق.. 9 أطعمة قد تساعد على تحسين المزاج

3- نمو العظام والأسنان

الكالسيوم من المعادن الضرورية لصحة العظام ونمو الأسنان بشكل سليم، كما يساعد الكالسيوم الموجود في السبانخ على منع تجلط الدم في الشرايين، مما يحسن وظائف الأعصاب والعضلات.

4- توازن مستويات الكوليسترول

يعمل فيتامين هـ على مكافحة الجذور الحرة، وتحسين الرؤية، وتحقيق التوازن بين مستويات الكوليسترول في الجسم خلال فترة الحمل، لذلك فمن الأفضل تناول السبانخ المطبوخة أثناء فترة الحمل للحصول على ما يكفي من فيتامين هـ.

5- تقوية المناعة

عادة ما تعاني بعض الحوامل من ضعف المناعة خلال فترة الحمل، وبالتالي فإن تناول السبانخ بكمية كبيرة يزيد من مستويات فيتامين سي، مما يساعد على تقوية الجهاز المناعي والحماية من فرص الإصابة بالأمراض خاصة نزلات البرد المتكررة، وتحسين الهضم.

6- تنظيم مستويات ضغط الدم

تُعرف النترات الموجودة في السبانخ بقدرتها الهائلة على تنظيم مستويات ضغط الدم في الجسم، حيث إن ارتفاع ضغط الدم من المشاكل الشائعة أثناء الحمل، لذلك من الأفضل تضمين السبانخ في النظام الغذائي، لاحتوائها على كمية جيدة من البوتاسيوم الذي يعيد مستويات ضغط الدم إلى مستواها الطبيعي.

7- تحسين الرؤية

السبانخ من الأطعمة الغنية بفيتامين أ و ب2، وبالتالي فإن تناولها يساعد على تطوير الرؤية والجهاز العصبي للجنين، حيث يؤدي نقص فيتامين ب 1 إلى الإصابة بمرض يسمى الاعتلال العصبي، لذلك يجب حرص الأم على تناول ما يكفي من فيتامين ب لتحسين صحة الجنين ونموه.

الآثار الجانبية لتناول السبانخ أثناء الحمل

1- الإمساك

تعرف السبانخ باحتوائها على كمية كبيرة من الألياف، وبالتالي فإن الإفراط في تناول السبانخ يزيد من فرص الإصابة بالإمساك والغازات والانتفاخ وتقلصات البطن، لذلك فمن الأفضل تجنب الإفراط في تناولها.

2- حصوات الكلى

تحتوي السبانخ على الكثير من البيورينات، فهي مجموعة من المركبات التي تتحول إلى حمض البوليك داخل الجسم في حالة الإفراط في تناولها، حيث يزيد من ترسب الكالسيوم ويؤدي إلى حصوات الكلى، وبالتالي فمن الأفضل تناول السبانخ بشكل معتدل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية