تعاني من اكتئاب الشتاء؟.. أطعمة صحية تحسن مزاجك

04:14 م الإثنين 03 ديسمبر 2018
تعاني من اكتئاب الشتاء؟.. أطعمة صحية تحسن مزاجك

أطعمة تحارب اكتئاب الشتاء

إعلان

كتبت- ياسمين الصاوي

عادة ما يلجأ بعض المصابين باكتئاب الشتاء أو اكتئاب تغير الفصول إلى تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، التي تعزز إنتاج السيروتونين، ذلك الناقل العصبي المؤثر على الحالة المزاجية، في حين تحوي هذه الأطعمة سعرات حرارية عالية، ويمكن استبدالها بأطعمة صحية.

إليك بعض الأطعمة الصحية التي تحسن الحالة المزاجية في فصل الشتاء، وفقا لموقع "prevention":

1-الخضروات الورقية

تحتوي الخضروات الورقية مثل السبانخ والبروكلي على كمية كبيرة من الفوليك، الذي يلعب دورا في تحسين وظائف الجهاز العصبي، ويساعد على إنتاج الدوبامين المحفز على نشاط مركز المكافأة والإيجابية بالمخ، ويؤدي نقص الفوليك بالجسم إلى مشكلات نفسية منها الاكتئاب.

2-البقوليات الكاملة

تساعد البقوليات الكاملة على تخفيف أعراض الاكتئاب الموسمي، كما تحتوي على فيتامين B، وتعمل على ضبط معدلات السكر في الدم.

3-الموز

يعد الموز مصدرا رائعا للبوتاسيوم وفيتامين B6 والحمض الأميني المنظم للحالة المزاجية "تريبتوفان".

ويرتبط نقص معدلات البوتاسيوم بظهور أعراض الاكتئاب، كما يعتبر فيتامين B6 ضروريا لوظائف المخ الطبيعية وإنتاج السيروتونين والنورإبينفرين والميلاتونين، بينما يعد تريبتوفان بمثابة حمض أميني أساسي موجود في البروتين النباتي والحيواني على حد سواء يعزز السيروتونين بالجسم.

4-المكسرات

لا يقتصر دور المكسرات على كونها مقرمشات تمنح الطاقة، بل تعطي شعورا بالسعادة في فصل الشتاء، حيث تعزز مستويات السيروتونين بالجسم، وتعمل على ضبط الحالة المزاجية، لذا ينصح بتناول 0.48 جرام من المكسرات يوميا، من بينها الفستق، لمنح الجسم الجرعة اليومية من فيتامين B6 لتحسين الحالة النفسية.

5-التونة

تعد الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة مصدرا غنيا بالعناصر الغذائية الصحية للمخ، ولا سيما فيتامين د وأوميجا 3، اللذان يعملان على ضبط الحالة المزاجية.

ويجب تناول 1.44 جرام من السلمون والتونة لمنح الجسم 112% من القيمة اليومية لفيتامين د، كما تلعب أوميجا 3 دورا في إنتاج السيروتونين، ويرتبط نقصها بظهور أعراض الاكتئاب.



اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

إعلان

صحتك النفسية والجنسية