أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

التعرض للأجهزة الإلكترونية يصيبك بالأرق لهذا السبب

01:18 م الجمعة 30 نوفمبر 2018
التعرض للأجهزة الإلكترونية يصيبك بالأرق لهذا السبب

الأجهزة التكنولوجية تؤثر على الساعة البيولوجية للإ

كتبت– أميرة عبد الرازق

توصلت دراسة حديثة إلى أن استخدام الأجهزة الإلكترونية يؤثر على الساعة البيولوجية للجسم، ما يؤدي إلى اضطرابات النوم.

الباحثون من معهد سالك للدراسات البولوجية "Salk Institute for Biological Studies" يأملون أن نتائج الدراسة من الممكن أن تساعد في تحسين علاجات بعض الحالات مثل الأرق واختلاف التوقيت والصداع النصفي واضطرابات إيقاع الساعة البيولوجية، بحسب موقع "Medical News Today".

فقد وجد الباحثون أن اضطراب إيقاع الساعة البيولوجية يرتبط ببعض الحالات الطبية الخطيرة مثل متلازمة الأيض وحساسية الإنسولين والسرطان والسمنة والخلل المعرفي.

اقرأ أيضًا: مفيدة أم مضرة؟.. هكذا تؤثر "الغفوة" على صحتك

وبحسب الدراسة التي نشرت في جرنال "Cell Reports" فإنه بسبب استخدامنا لمصادر الضوء الصناعية فإن دورة الاستيقاظ والنوم لم تعد تعد متبطة بأنماط الليل والنهار؛ والسبب في ذلك يرجع إلى التكونولجيا المحمولة مثل الهواتف والأجهزة اللوحية "التابلت".

"نمط الحياة هذا يؤدي إلى اضطراب الساعة البيولوجية وله عواقب مؤذية على صحتنا العامة" كما يقول المؤلف الرئيسي في الدراسة البروفسور "ساتشيداناندا باندا".

وتعتبر الساعة البيولوجية هي ساعة داخلية للجسم تتحكم في أوقات استيقاظه ونومه، وهي المعروفة أيضا بالإيقاع اليومي أو دورة النوم والاستيقاظ؛ وكل خلية وعضو ونسيج بالجسم يعتمد على هذا الإيقاع، فالحصول على الكفاية من النوم ووالذهاب إلى النوم في وقت محدد يساعد الجسم على أداء وظائفه بشكل جيد.

ولبيان تأثير الأجهزة الإلكترنية على الساعة البيولوجية، ركز الباحثون على مجموعة من الخلايا في شبكية العين، وهي غشاء حساس للضوء يقع في الجزء الخلفي للعين، ورغم ذلك فهي لا تشارك في نقل الصور إلى الدماغ.

ولكن يوجد بروتين في هذه الخلايا يدعى "melanopsin" يساعد على معالجة الضوء المحيط، والتعرض الطويل والدائم للضوء يجعل هذا البروتين يتجدد داخل هذه الخلايا.

تجدد بروتين "melanopsin" يستهدف إشارات ترسل إلى المخ حول الضوء المحيط، يستخدمها المخ لتنظيف اليقظة والنوم والوعي.

اقرأ أيضًا: «متلازمة انفجار الرأس» تزعج نومك.. إليك الأسباب وطرق العلاج

وإذا كان تجدد هذا البروتين طويلا وكان الضوء ساطعا فإنه يرسل إشارات لإعادة ضبط الساعة البيولوجية، وهذا يمنع إفراز هرمون الميلاتونين الذي ينظم عملية النوم، كما وجد العلماء في التجارب التي أجريت على الفئران.

هذه التجربة تفسر لماذا تعمل الأجهزة الإلكترونية والتعرض للضوء على اختلال الساعة البيولوجية وحدوث اضطرابات النوم لدى الجنس البشري، ويأمل الباحثون أن تساعدهم هذه الدراسة في إيجاد علاج للأرق وغيره من اضطرابات النوم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية