بعد انتحار طالبة ثانوية المنيا .. استشاري نفسي يشرح أعراض وعلاج الضغط النفسي

07:59 م الإثنين 10 يونيو 2019
  بعد انتحار طالبة  ثانوية المنيا .. استشاري نفسي يشرح أعراض وعلاج الضغط النفسي

الضغط النفسي

إعلان

كتب - أحمد سلطان:

بدأ طلاب الثانوية العامة،أمس الأول، أداء امتحانات نهاية العام الدراسي، وسط حالة من الضغط النفسي الشديد باعتبارها عام تحديد المصير

وبعد ساعات قليلة من انتهاء امتحان مادة اللغة العربية بالثانوية العامة، فوجئ أهالي المنيا بانتحار طالبة، بسبب الضغط النفسي الذي كانت تعاني منه خلال الفترة التي سبقت الامتحان.

وبحسب شهادات الأهالي الواردة في الإخطار المقدم لمديرية أمن المنيا، فإن طالبة الثانوية العامة انتحرت بتناول «قرص غلة»، مما أدى لإصابتها بالتسمم.

قد يهمك: العصبية تؤدي لأمراض خطيرة.. بينها «القلب المكسور»

وفى سياق متصل أكد الدكتور جمال فرويز استشاري الطب النفسي أن الضغط النفسي قد يدفع المراهقين، ومن بينهم طلاب الثانوية العامة، إلى الانتحار بصورة أكبر من غيرهم، مضيفًا أن المرحلة السنية للإنسان ونوع شخصيته يتحكمان في إقدامه على مثل هذه الأفعال.

وأضاف فرويز أن سبب انتحار المراهقين، كحالة طالبة الثانوية العامة بالمنيا، يرجع إلى وجود حالة تسمى بـ"تدهور سن المراهقة" الذي يصيب الشخصيات العصابية" المتوترة"، نتيجةً لضغوط التعليم، أو الضغوط المادية، أو الضغوط العاطفية.

وأشار "فرويز" إلى أن زيادة ضغط الأهالي على أبنائهم قد يؤدي إلى الانتحار، موضحًا أن بعض طلاب الثانوية قد تكون أخطائهم في الامتحانات قليلة، لكنهم يتصورون أنها كارثية نتيجة للضغط الذي يمرون به، فيدفعهم ذلك إلى الانتحار، الذي يتصورن أنه أنسب الحلول.

وتابع: لو تم التدخل الطبي في وقت مناسب، وأنقذت الحالة التي حاولت الانتحار، فإنها لن تعود إلى محاولة تكرار الأمر، مرة أخرى.

وألمح استشاري الطب النفسي إلى أن أعراض هذا النوع من الضغوط يظهر في صورة:

-قضم الأظافر.

-شحوب الوجه.

-رعشة بسيطة في الأطراف.

-انخفاض درجة حرارة الكف "برودة اليد".

-اضطرابات النوم.

-اضطرابات الأكل.

وطالب "فرويز" أهالي طلاب الثانوية بالتواصل مع أبنائهم ودعهمهم وتطمينهم، لتخفيف شعورهم بالضغط النفسي، وإبعاد الأفكار الانتحارية عن ذهنهم.

ولفت "فرويز" إلى أن علاج الضغط النفسي بالادوية، يتم وفقًا لحالة كل مريض ويراعي فيه وجود اضطرابات أخرى كالاكتئاب والفصام والقلق، لأن هؤلاء المرضى أكثر شعورًا بالضغط من غيرهم.

اقرأ أيضًا: انتبه.. أمراض خطيرة يسببها الضغط العصبي

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية