خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

5 اختلافات بين الرجال والنساء عند الإصابة بالاكتئاب

02:38 م الأحد 27 ديسمبر 2020
5 اختلافات بين الرجال والنساء عند الإصابة بالاكتئاب

الاكتئاب عند الرجل والمرأة

إعلان

كتبت - ندى سامي:

يقول الباحثون إن الرجال والنساء يمكن أن يصابوا بالاكتئاب بطرق مختلفة وعلى الرغم من أنهم يتشاركون أيضًا في العديد من العلامات والأعراض الشائعة، فإن الفهم الأفضل للاختلافات قد يساعد المصابين بالاكتئاب.

قالت جيل جولدستين مديرة الأبحاث في مركز كونورز لصحة المرأة وعلم الأحياء بين الجنسين في مستشفى بريجهام في بوسطن، إن من أكبر الاختلافات المتعلقة بالاكتئاب بين الجنسين أن النساء معرضات لخطر الإصابة بهذه الحالة ضعف ما يواجهه الرجال، وفقًا لـ "Live science".

وقالت إن هذا يرجع جزئيًا إلى أسباب بيولوجية مثل الهرمونات والجينات التي تتعطل عندما تتطور مناطق الدماغ في الجنين الذكر والأنثى.

وأضافت جولدستين، أن هذه التغييرات البيولوجية أثناء نمو الجنين تضع الأساس الذي يخلق قابلية للتأثر باضطرابات المزاج مثل الاكتئاب، بالإضافة إلى ذلك تميل النساء إلى أن تكون أكثر انغماسًا في عواطفهن وأكثر قدرة على وصفها عند الاكتئاب.

كما أنه قد لا يتعرف الرجال على أعراضهم على أنها اكتئاب، وربما ينكرون أو يخفون تعاستهم لذلك قد يتم التغاضي عن المرض لدى الرجال حتى يصبح أكثر حدة، ومن أبرز الإختلافات بين الجنسين ما يلي:

1-الاستغراق في المشاعر السلبية

الاستغراق في المشاعر السلبية وإعادة صياغتها المعروف باسم الاجترار، يحدث بشكل أكثر شيوعًا عند النساء المصابات بالاكتئاب مقارنة بالرجال المصابين بالمرض، قد يتضمن هذا السلوك حديثًا سلبيًا عن النفس والبكاء دون سبب واضح وإلقاء اللوم على النفس.

قالت جولدشتاين إن الاجترار لا يساعد الناس وفي الحقيقة يجعلهم يشعرون بسوء، على عكس النساء يميل الرجال إلى تشتيت انتباههم عند الشعور بالإحباط مما يساعد في تخفيف الاكتئاب.

2- تعاطي الكحول

قالت جولدستين إن الرجال قد يشربون الخمر بكثرة أو يلجأون إلى العقاقير غير المشروعة لعلاج أنفسهم قبل ظهور الاكتئاب وهذا ينطبق بشكل خاص على الأولاد المراهقين، وقالت إن تعاطي المخدرات عند النساء يميل إلى الحدوث بعد بداية الاكتئاب أو مع زيادة مستويات القلق.

قد يحاول الرجال المكتئبون أيضًا إخفاء حزنهم عن طريق اللجوء إلى منافذ أخرى مثل التلفزيون والرياضة والعمل بشكل مفرط أو الانخراط في سلوكيات محفوفة بالمخاطر مثل التدخين أو القيادة بتهور.

اقرأ أيضًا: كيف تكتشف إصابتك بالصدمة النفسية؟.. إليك الأعراض

3- الاستجابة للإرهاق النفسي

قد تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب استجابة لحدث مرهق، تشير بعض الأدلة إلى أنه عندما تتعرض المرأة لمواقف عصيبة مثل الوفاة في الأسرة أو علاقة صعبة أو فقدان وظيفة، فإنها تميل إلى الاستجابة بطريقة تطيل من شعورها بالتوتر أكثر من الرجل.

وقالت جولدشتاين إن هذا قد يكون بسبب التفاعلات بين هرمونات التوتر والهرمونات التناسلية الأنثوية والناقلات العصبية المنظمة للمزاج.

4- اضطراب الأكل

غالبًا ما يسير الاكتئاب واضطرابات الأكل جنبًا إلى جنب مثل فقدان الشهية والشره المرضي من المرجح أيضًا أن يحدث الاكتئاب في نفس الوقت الذي يحدث فيه اضطراب القلق لدى النساء مثل اضطراب الهلع أو سلوك الوسواس القهري، وقد يتعرض الرجال لذلك ولكن بنسبة أقل.

5- الانتحار

نظرًا لأن أعراض الاكتئاب لدى الرجال يمكن أن تستمر لفترة أطول دون تشخيص أو علاج فقد تتطور الحالة إلى مشكلة صحية عقلية أكثر تدميراً، الرجال الذين يعانون من الاكتئاب هم أيضا أكثر عرضة للإقدام على الانتحار وإيذاء النفس.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية