أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل أُحبطت من 2020؟.. 7 نصائح فعالة لمواجهة الإرهاق النفسي

01:43 م الثلاثاء 28 يوليه 2020
هل أُحبطت من 2020؟.. 7 نصائح فعالة لمواجهة الإرهاق النفسي

إرهاق الأزمات في 2020

كتبت - أمنية قلاوون:

هل تسببت 2020 في سوء حالتك النفسية؟ مازالنا في منتصف العام، لكن مجرد التفكير فيها يؤدي إلى الشعور بالإرهاق والضغط النفسي، لا تقلق فهذه الحالة تُعرف بإرهاق الأزمات.

ولاحظ أطباء الصحة النفسية في كاليفورنيا، أن إرهاق الأزمات ليس تشخيصًا رسميًا، لكن أغلب الأشخاص يشعرون به، لدرجة تجعلهم فاقدي شغف الاستكمال.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، طرق مواجهة الضغط النفسي الذي خلفته 2020، وفقًا لمّا ذكره موقع "WebMD".

أعراض الإصابة بإرهاق الأزمات

عندما يعاني الأشخاص من إرهاق الأزمات، من الطبيعي أن يشعروا بالمشاعر التالية:

1-الغضب.

2-الاشمئزاز.

3-اليأس.

4-القلق والتوتر.

5-الحزن.

6-فرط اليقظة.

في هذه الحالة تحاصرك الكثير من الأسئلة الوجودية، مثل كيف نمضي؟ وهل هذا طبيعي؟

اقرأ أيضًا: يسبب سوء الحالة النفسية.. 6 طرق للتخلص من التفكير باستمرار

طرق التغلب على إرهاق الأزمات

1-لا تتوقف

ينصح أطباء الصحة النفسية عند الإصابة بالمشاعر السابقة، خلال العزل المنزلي، بعدم التوقف أو الانعزال، مؤكدين أن الاستمرار والسعي في الحركة، يساهم في مقاومة الإرهاق.

2-التركيز على هدف

يصاحب إرهاق الأزمات، الشعور بالرهبة من التحديات والمهام الصغيرة في الحياة اليومية، لذا من المهم تحديد أولوية والتركيز عليها لتحقيقها، يمكنك التركيز على هدف مثل تعزيز مهاراتك الشخصية خلال فترة كورونا، هذه الخطوة تساعد في الشعور بإنفاق طاقتك عمدًا في تصرفات تعود عليك بالنفع.

2- البحث عن السعادة

لاحظ الأطباء أن الأزمات تجعل الأشخاص غارقين في الأخبار السلبية، ما يؤدي إلى مزيد من الضغط النفسي والإرهاق، لذا كان الحل في ممارسة الأنشطة التي تنشر روح البهجة والفرح، مثل متابعة الأخبار الإيجابية والاستماع إلى الموسيقى المفضلة والرقص عليها، الخروج مع من تحب.

3-أخذ فترات راحة

لست أنانيًا حين تفكر في الاهتمام بذاتك، من خلال أخذ فترات من الراحة لنفسك فقط، في حين أن العطاء والإيثار تصرفات مطلوبة في وقت الأزمات والاضطرابات، إلا أن الحذر مطلوب لأن الأشخاص العادية لديها احتياجات كبيرة خلال هذا الوقت، ما يجعلك تصل إلى مرحلة الاحتراق النفسي.

4-اختيار المعارك بحكمة

تسيطر مشاعر الغضب عليك خلال الأزمة، ما يجعلك تدخل في مواجهات عنيفة وغير مريحة مع الآخرين، لذا يجب التحكم في أفعالك وتحديد الوقت المناسب للمواجهة.

5-الاستراحة من وسائل التواصل الاجتماعي

التركيز طوال الوقت في وسائل التواصل الاجتماعي، يضاعف الإحساس بالإرهاق الناتج عن الأزمات، لذا بدلًا من ذلك تعلم إنشاء حدود شخصية حتى لا تسمح بهذه الأزمات أن تتحكم بك.

6-طلب الدعم

إذا اتبعت الخطوات السابقة، ومازلت تشعر بالإحباط والإرهاق النفسي، يجب أن تطلب الدعم من أحد الأطباء أو المعالجيين النفسيين.

7-تذكر نقاط القوة

خلال هذه الأزمة مر الكثيرون بأزمات عائلية عاصفة مثل تعب أحد أفراد العائلة، أو فقدانه، التفكير في تلك الأوقات وتجاوزها سيكون مفيدًا في معرفة نقاط القوة، وغذا لم تستطع فعل ذلك بمفردك، تواصل مع طبيب نفسي.

اقرأ أيضًا: أعراض مزعجة للإصابة بالإرهاق الأسري.. إليك طرق علاجه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية