خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متلازمة كوتار أو الموتى الأحياء..تعرف على أغرب الاضطرابات النفسية

04:48 م السبت 20 نوفمبر 2021
 متلازمة كوتار أو الموتى الأحياء..تعرف على أغرب الاضطرابات النفسية

اغرب واندر الاضطرابات النفسية

كتبت- ندى سامي:

الاضطرابات النفسية هي أنماط من الأعراض السلوكية أو النفسية التي تؤثر على مجالات متعددة من حياة الشخص المصاب، مثل اضطراب القلق وثنائي القطب، إلا أنه هناك مجموعة أخرى من الاضطرابات النفسية النادرة والغريبة التي تجعل الشخص يقوم بعدد من السلوكيات الغير مألوفة والتي تهدد حياته ومن حوله في بعض الأوقات.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أبرز الاضطرابات النفسية النادرة والغريبة، وفقًا لـ "Health line"، "Web md".

1- متلازمة اليد الغريبة

متلازمة اليد الغريبة هي حالة عصبية نادرة تجعل يد واحدة تتصرف بإرادتها الحرة، وقد تتأثر ساق واحدة في بعض الأحيان على الرغم من أن هذا ليس شائعًا.

مع متلازمة اليد الغريبة لا تكون اليد تحت سيطرة العقل وتتحرك كما لو كان لها عقلها الخاص، تشعر اليد المصابة بأنها غريبة على صاحبها في بعض الأوقات ولكن تبدو للآخرين أنها تتحرك عمداً للقيام بمهام غير مقصودة.

في حين أنه يمكن أن يصيب الأطفال عادة ما تحدث اليد الغريبة عند البالغين يشار إليها أحيانًا بمتلازمة دكتور سترينجلوف أو يد سترينجلوفيان أو اليد الفوضوية.

يمكن أن تحدث متلازمة اليد الغريبة بسبب عدة عوامل، يُصاب بعض الأشخاص بمتلازمة اليد الغريبة بعد السكتة الدماغية أو الصدمة أو الورم، ترتبط أحيانا مع مرض السرطان والأمراض العصبية و تمدد الأوعية الدموية في الدماغ، وقد ترتبط بجراحات الدماغ أيضًا.

تظهر فحوصات الدماغ أن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة اليد الغريبة لديهم أنشطة معزولة في المنطقة الحركية الأولية المقابلة، يُعتقد أن هذا ناتج عن آفات أو تلف في القشرة الجدارية هذا يؤثر على أنظمة التخطيط المتعمد للقيام بالأشياء ويمكن أن يسبب حركات عفوية.

يتسبب التعرض لذلك الاضطراب في العزلة الاجتماعية والشعور بالحزن والاكتئاب وصعوبة الانخراط في الحياة اليومية، وقد يعرض أصحابها إلى إيذاء النفس أو الانتحار.

2- متلازمة كوتار

يعتقد الأشخاص المصابون بمتلازمة كوتار وتسمى أيضًا متلازمة جثة المشي أو وهم كوتارد، أن أجزاء من أجسامهم مفقودة أو أنهم يحتضرون أو يموتون أو لا وجود لهم، قد يعتقدون أنه لا يوجد شيء، متلازمة كوتارد نادرة فهناك حوالي 200 حالة معروفة في جميع أنحاء العالم.

على الرغم من أن الأعراض شديدة إلا أن معظم الناس يتحسنون بالعلاج، غالبًا ما يصبح الأشخاص المصابون بهذه المتلازمة أقل اجتماعية في بعض الأحيان قد يتوقفون عن الكلام على الإطلاق يسمع البعض أصواتًا تخبرهم أنهم ماتوا أو يحتضرون.

أسباب متلازمة كوتارد غير واضحة، وغالبًا ما يكون أحد أعراض مشكلة طبية أعمق تؤثر على الدماغ، مثل:

- الخرف

- اعتلال الدماغ

- الصرع

- الصداع النصفي

- التصلب المتعدد

- مرض الشلل الرعاش

- السكتة الدماغية

اقرأ أيضًا: لست وحدك المصاب به.. 6 مشاهير يعانون من الوسواس القهري

3- متلازمة أليس في بلاد العجائب

متلازمة أليس في بلاد العجائب (AWS) هي حالة نادرة تسبب نوبات مؤقتة من الإدراك المشوه والارتباك، قد يشعر الشخص بأنه أكبر أو أصغر مما هو عليه بالفعل، قد يجد أيضًا أن الغرفة التي يتواجد فيها - أو الأثاث المحيط بها - تبدو وكأنها تتحول ويشعر بأنها أبعد أو أقرب مما هي عليه بالفعل.

هذه النوبات ليست نتيجة مشكلة في العين أو هلوسة ولكنها ناتجة عن تغييرات في كيفية إدراك العقل للبيئة التي يعيش فيها الشخص وكيف يبدو الجسم.

يمكن أن تؤثر هذه المتلازمة على حواس متعددة بما في ذلك الرؤية واللمس والسمع، قد يفقد الشخص أيضًا الإحساس بالوقت، قد يبدو أن الوقت يمر أسرع أو أبطأ مما يعتقد.

تعرف أيضًا باسم متلازمة تود، هذا لأنه تم التعرف عليه لأول مرة في الخمسينيات من القرن الماضي من قبل الدكتور جون تود، الطبيب النفسي البريطاني، وأشار إلى أن الأعراض والحكايات المسجلة لهذه المتلازمة تشبه إلى حد كبير الحلقات التي عاشتها شخصية أليس ليدل في رواية لويس كارول "مغامرات أليس في بلاد العجائب".

ليس من الواضح ما الذي يسبب متلازمة أليس في بلاد العجائب، يعتقد الباحثون أن النشاط الكهربائي غير المعتاد في الدماغ يتسبب في تدفق الدم بشكل غير طبيعي إلى أجزاء الدماغ التي تعالج البيئة وتختبر الإدراك البصري قد يكون هذا النشاط الكهربائي غير العادي نتيجة لعدة أسباب، تشمل الأسباب المحتملة الأخرى ما يلي:

- الضغط عصبى

- استخدام الأدوية التي تسبب الهلوسة

- الصرع

- السكتة الدماغية

- ورم في المخ

4- متلازمة كابجراس

متلازمة كابجراس هي حالة نفسية تعرف أيضًا باسم "متلازمة المحتال" أو "وهم كابجراس"، يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من هذه المتلازمة اعتقاد غير منطقي بأن شخصًا يعرفونه أو يتعرفون عليه قد تم استبداله بمحتال.

في بعض الحالات قد يعتقد الشخص الذي يعاني من الوهم أن حيوانًا أو شيءًا أو حتى منزلًا هو دجال، يمكن أن تصيب متلازمة كابجراس أي شخص لكنها أكثر شيوعًا عند النساء، في حالات نادرة يمكن أن يصيب الأطفال أيضًا.

ترتبط متلازمة كابجراس بشكل شائع بمرض الزهايمر أو الخرف، كلاهما يؤثر على الذاكرة ويمكن أن يغير من الإحساس بالواقع.

يمكن أن يسبب الفصام وخاصة الفصام الهلوسة المصحوب بجنون العظمة نوبات من متلازمة كابجراس، يؤثر الفصام أيضًا على إحساس المرء بالواقع ويمكن أن يسبب الأوهام.

هناك عدة نظريات حول أسباب المتلازمة يعتقد بعض الباحثين أن متلازمة كابجراس ناتجة عن مشكلة داخل الدماغ ، مثل الضمور أو الآفات أو الخلل الدماغي، يعتقد البعض أنه مزيج من التغييرات الجسدية والمعرفية، حيث تساهم مشاعر الانفصال في المشكلة، يعتقد البعض الآخر أنها مشكلة في معالجة المعلومات أو خطأ في الإدراك والذي يتزامن مع الذكريات التالفة أو المفقودة.

قد يهمك: دليلك الشامل للسيطرة على الغضب.. خبيرة نفسية توضح

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية