خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

حالتك النفسية تؤثر على وزنك؟.. 8 طرق فعالة لمقاومة الأكل العاطفي

09:22 م الخميس 25 فبراير 2021
حالتك النفسية تؤثر على وزنك؟.. 8 طرق فعالة لمقاومة الأكل العاطفي

الأكل العاطفي

إعلان

كتب - كريم حسن:

يعتاد بعض الأشخاص على مواجهة تقلباتهم المزاجية، مثل الشعور بالحزن أو التوتر، بتناول كميات كبيرة من الأطعمة مرتفعة السعرات الحرارية، مثل الحلويات، وهو اضطراب نفسي يعرف باسم "الأكل العاطفي".

والأمر المبشر أن الأكل العاطفي يمكن السيطرة عليه، باتباع مجموعة من الإرشادات، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا للدكتورة جيهان الدمرداش، أخصائية التغذية العلاجية والسمنة والنحافة.

1- تناول الوجبات الأساسية في مواعيدها

يجب على الأشخاص الذين يعانون من الأكل العاطفي، أن يهتموا بتناول وجباتهم الأساسية في مواعيدها، لأن تخطي إحداهم أو استهلاكها في غير وقتها، قد يؤدي إلى الشعور الدائم بالجوع.

2- تنويع الأطعمة

استهلاك طعام محددة بشكل دائم له تأثيرات سلبية على الصحة النفسية، وهذا الأمر يحدث مع متبعي الدايت على وجه التحديد، حيث يضطر بعضهم إلى تناول الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية لفترة طويلة، للتخلص من الوزن الزائد.

مع العلم أن الحرمان من الطعام، قد يجعلهم غير قادرين على مواصلة الرجيم، فيعودون إلى تناول الطعام بشراهة أكبر، لذلك، يفضل أن تحتوي كل وجبة على أطعمة متنوعة.

3- تخفيف التوتر

يعتبر التوتر من الاضطرابات النفسية التي تدفع البعض إلى الإفراط في الطعام أو الامتناع عنه، ولتخفيفه، لا بد من ممارسة تمارين التأمل، مثل اليوجا والتنفس العميق، نظرًا لقدرتها على تهدئة الأعصاب.

ولا بأس من احتساء أحد المشروبات العشبية في نهاية اليوم، بدلًا من الشاي والقهوة، فهي تساعد على الاسترخاء وتخفيف التوتر، مما يساهم في تحسين جودة النوم ليلًا.

4- النوم لساعات كافية

بعد يوم من العمل الشاق، ينبغي النوم ما لا يقل عن 7 ساعات ليلًا، للتخلص من الإجهاد وتهدئة الأعصاب وإراحة العضلات وتصفية الذهن.

اقرأ أيضًا: تواجه حزنك بالأكل؟.. أطعمة ومشروبات يحظر تناولها عند تقلب المزاج

5- ممارسة الرياضة بانتظام

تلعب ممارسة الرياضة دورًا كبيرًا في تحسين الصحة النفسية، حيث تحسِّن من تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الدماغ، مما يحفزه على إفراز الهرمونات المسئولة عن الشعور بالسعادة، مثل الدوبامين والإندروفين.

وللتخلص من التقلبات المزاجية بالاعتماد على الرياضة، احرص على ممارسة أحد التمارين، مثل المشي، لمدة 30 دقيقة يوميًا.

6- تناول الأطعمة الصحية

يؤثر النظام الغذائي الذي يتبعه الشخص يوميًا على مدى استقرار الحالة النفسية، فإذا كان خاليًا من الوجبات السريعة والحلويات والمشروبات الغازية، ويشتمل على الأطعمة الصحية، مثل الخضروات والفواكه ومنتجات الألبان، فهذا يقلل من فرص التعرض للتقلبات المزاجية.

7- تناول الوجبات الخفيفة

عند الشعور بالجوع بين الوجبات، ينصح بتناول بعض الأطعمة الخفيفة، مثل الترمس وحمص الشام والخضروات والفواكه والمكسرات.

8- ممارسة الهوايات المفضلة

بالإضافة إلى الرياضة، من الضروري أن تلقى باقي الهوايات الأخرى، مثل الرسم والكتابة والقراءة، اهتمامًا من مرضى الأكل العاطفي، لأنها تساعد على إلهاء العقل عن فكرة تناول الطعام، فضلًا عن دورها الفعال في تخفيف التوتر والقلق وتحسين المزاج.

قد يهمك: أبرزها قلة النوم.. 4 أسباب تدفعك لتناول الطعام دون الشعور بالجوع

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية