خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أبرزها متلازمة اليد الغريبة.. 5 أغرب متلازمات نفسية

04:43 م السبت 26 يونيو 2021
 أبرزها متلازمة اليد الغريبة.. 5 أغرب متلازمات نفسية

أغرب المتلازمات النفسية

كتبت- أمنية قلاوون:

عُرض فيلم تامر حسني "مش أنا" الذي جسد فيه شخصية "حسن" المصاب بمتلازمة اليد الغريبة، إحدى المتلازمات النفسية النادرة المُسجلة حتى الآن، التي أُصيب بها نحو 14 شخصًا حول العالم.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية، أغرب المتلازمات النفسية التي أصابت العديد من الأشخاص، وفقًا لموقعي "Psychology today" و "Everyday health".

1- متلازمة اليد الغريبة

هي حالة عصبية نادرة تتسبب في تحرك يد واحدة لا إراديًا، تحدث متلازمة اليد الغريبة " Alien Hand Syndrome" نتيجة الإصابة بجلطة دماغية تؤثر على تمدد الأوعية الدموية داخل الدماغ، يفقد فيها المصاب السيطرة على اليد؛ نتيجة لتأثر أحد نصفي المخ الذي يتحكم في حركة النصف الآخر من الجسم.

اقرأ أيضًا: متلازمة اليد الغريبة.. يد تتمرد على صاحبها وتؤذيه

2- متلازمة كوتارد "الزومبي"

تعتبر متلازمة كوتارد أحد المتلازمات الناتجة عن الإصابة بالاكتئاب الشديد، ويحدث فيها تغيرات عصبية تجعل المصاب يعتقد أنه مات أو فقد أحد أعضائه أو جزء معين من جسمه، من الصعب تحديد الأسباب المؤدية للإصابة بها حتى الآن.

3- متلازمة فريجولي

يعتقد المصاب بمتلازمة فريجولي أن جميع الأشخاص هم شخص واحد، أبرز علاماتها المنذرة: الهلوسة، عجز الوعي الذاتي، عجز اليقطة الذاتية، مشكلات في الذاكرة البصرية، عادًة ما يرتكب المصاب بهذه المتلازمة سلوكيات مختلفة عن المتلازمات السابقة حيث يتنكر في عدد من الشخصيات.

4- متلازمة وهم كابجراس

يعاني المصاب بمتلازمة وهم كابجراس من استبدال الأشخاص المحتالين بأحد الأقارب أو الأصدقاء أو الزوجة أو حيوان أليف، وهي حالة نادرة من التوهم عادًة ما تصيب كبار السن الذين يعانون من أمراض الفصام أو أورام دماغية.

5- متلازمة التضاعف الذاتي "التوأم"

يظن المصاب بهذه المتلازمة أن شخص ما قام بنسخ توأم منه على أن تكون أفكار التوأم متناقضة أو شريرة بالنسبة للشخص، هي حالة وهمية نادرة تحدث نتيجة الإصابة بانفصام.

اقرأ أيضًا: أحدهم يمنعك من تعلم الإنجليزية.. أغرب 5 أمراض نادرة أصابت البشر

صحتك النفسية والجنسية