خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قص الشعر عند النساء.. اكتئاب أم بداية جديدة؟

12:20 ص الإثنين 03 يناير 2022
قص الشعر عند النساء.. اكتئاب أم بداية جديدة؟

قص الشعر

كتبت - أمنية قلاوون:

يفسر بعض الأشخاص إقدام الفتاة على قص جزء كبير من شعرها أو حلقه بالكامل بمرورها بحالة نفسية سيئة، تحاول التخفيف من وطأتها بهذا التصرف، كما فعلت المطربة شيرين عبد الوهاب بعد انفصالها عن زوجها الفنان حسام حبيب.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" علاقة قص الشعر بالحالة النفسية عند النساء، وفقًا لموقعي "Health line" و"Psychology today".

علاقة قص الشعر بالصحة النفسية عند النساء

يُصنف قص الشعر في مجال علم النفس على أنه نوع من أنواع الإيذاء النفسي، رصدته دراسة منشورة بالمكتبة الوطنية للطب "NCBI"، بين الفتيات اللاتي يعانين من الاكتئاب والتوتر والقلق واضطرابات في الشخصية.

وأكد باحثو الدراسة أن قص الشعر في نظر بعض الفتيات وسيلة للتحرر من الضغوط النفسية المتراكمة بداخلهن، حيث يعتقدن أن بالتخلص منه سيشعرن بالارتياح.

اقرأ أيضًا: 5 أسباب تدفعك لإيذاء نفسك

تأثير قص الشعر على الصحة النفسية عند النساء

قد يكون لقص الشعر أو تغيير لونه بالصبغات تأثيرًا إيجابيًا على الصحة النفسية، كما هو موضح فيما يلي:

زيادة الثقة بالنفس

عندما تمر الفتاة بصدمة نفسية شديدة، يبدأ اهتمامها بتصفيف شعرها يتراجع بشكل ملحوظ، مما يزيد من فرص تعرضه للتساقط والتقصف والتلف.

وقد تواجه الفتاة مشاكل شعرها الناتجة عن الحالة النفسية السيئة بطريقتين، إما عن طريق اعتزال الآخرين، تجنبًا لسماع تعليقات تجعلها في موضع إحراج، أو تقرر قصه بشكل جذاب، يساعدها على استعادة ثقتها بنفسها مرة أخرى.

تخفيف التقلبات المزاجية

تصفيف الشعر، سواء بقصه أو صبغه، من الممكن أن يساعد على تخفيف التقلبات المزاجية التي تعاني منها الفتيات عند الشعور بالحزن، بغض النظر عن السبب.

قد يهمك: ما الذي يدفع مريض الاكتئاب إلى الانتحار؟.. أطباء يجيبون

التحرر من الضغوط

عادةً ما تعاني الفتيات في فترة الامتحانات من تساقط الشعر باستمرار، ويرجع السبب إلى السيتوكينات، وهي بروتينات ترتفع مستوياتها في الجسم عند التعرض المستمر للضغط العصبي.

بالتالي، يصبح قص الشعر في هذه الحالة طريقة مناسبة لتخفيف الضغوط النفسية، بالإضافة إلى أنه يساهم في التخلص من الأطراف المتقصفة وتجديدها وزيادة قوة البصيلات.

قد يهمك أيضًا: اضطرابات نفسية تؤدي للانتحار.. عليك بزيارة الطبيب فورا

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية