أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يساعد الكركمين في علاج الاكتئاب؟

01:49 م الإثنين 21 فبراير 2022
هل يساعد الكركمين في علاج الاكتئاب؟

كبسولات الكركمين

كتبت- ياسمين الصاوي:

يعد الكركمين أحد المركبات الطبيعية التي يتكون منها الكركم، وتمنحه اللون الأصفر، وتم استخلاص هذا المركب ليصبح على هيئة كبسولات مكملات غذائية للاستفادة من خصائصه بأقصى درجة ممكنة.

وبصرف النظر عن فوائد الكركمين لصحة المخ والقلب والأوعية الدموية، فإنه بات بديلاً فعالاً لأدوية مضادات الاكتئاب، حسبما نشر موقع "Health line".

الكركمين لعلاج الاكتئاب

أظهرت الدراسات والأبحاث العلمية، أن الكركمين يلعب دورًا مهمًا في علاج الاكتئاب، حيث كشفت إحدى التجارب التي اعتمدت على اختيار 60 شخصًا يعانون من الاكتئاب بصورة عشوائية، فعالية هذا المركب في علاج الاكتئاب.

وتم تقسيم المشاركين بالدراسة إلى 3 مجموعات، تناولت الأولى دواء Prozac، وتناولت الثانية 1 جرام من الكركمين، أما المجموعة الثالثة تناولت كلاً من دواء Prozac والكركمين معًا.

وبعد مرور 6 أسابيع، لاحظ الباحثون أن الكركمين أدى إلى ظهور تحسن واضح لدى مرضى الاكتئاب بطريقة مماثلة لتلك التي يعتمد عليها دواء Prozac، في حين كان الأمر بالنسبة للمجموعة التي تناولت كلاً من الدواء والكركمين معًا الأفضل على الإطلاق.

وأفاد القائمون على هذه الدراسة المحدودة، بأن الكركمين قد يكون فعالاً مثل مضادات الاكتئاب، لافتين الانتباه إلى ارتباط الاكتئاب أيضًا بانخفاض مستويات عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ BDNF وتقلص حجم الحصين، وهي منطقة موجودة في الدماغ مسؤولة عن مهارات التعلم والذاكرة.

ومن الممكن أن يساعد الكركمين على تعزيز مستويات عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ، وبالتالي يسبب تغيرات واضحة لدى مرضى الاكتئاب.

وهناك أيضًا بعض الأدلة التي تؤكد أن الكركمين يمكن أن يعزز عمل الناقلات العصبية في الدماغ مثل السيروتونين والدوبامين، ومن ثم تتحسن أعراض مرض الاكتئاب بصورة ملحوظة.

كيف تحصل على الكركمين؟

يمتص الجسم كمية قليلة من الكركمين الموجود في الكركم سواء عند إضافة الكركم إلى الشاي أو الحليب كامل أو قليل الدسم أو الماء.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الكركمين لا يبقى في الجسم فترة طويلة في الجسم، لذا من الأفضل تناول الكركمين على هيئة مكملات غذائية مرتين يوميًا مع ضرورة استشارة الطبيب المختص حول ما إن كانت تلك المكملات تتفاعل مع أي أدوية أخرى تتناولها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية