خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف يؤثر صيام رمضان على الصحة النفسية؟

09:45 م الخميس 17 مارس 2022
كيف يؤثر صيام رمضان على الصحة النفسية؟

الصحة النفسية

كتبت - هدى عبد الناصر:

لا يساعد صيام شهر رمضان على تعزيز صحة الجسم من الناحية العضوية فقط، بل يلعب أيضًا دورًا في تحسين الحالة النفسية والعقلية.

اقرأ أيضًا: فوائد صحية لصيام شهر رمضان

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" فوائد الصيام للصحة النفسية، وفقًا لموقع "WebMD"، وبحسب دراسات منشورة بموقع المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية "NCBI".

فوائد الصيام للصحة النفسية

1- تعزيز وظائف المخ

أظهرت بعض الدراسات، أن الصيام يساعد على تعزيز الوظائف العقلية، حيث يعمل على تقوية الذاكرة وزيادة التركيز وتحسين الانتباه، لأن الانقطاع الطعام والشراب يقلل تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الجهاز الهضمي، ما يزيد التروية الدموية الواصلة للمخ.

قد يهمك: 6 نصائح للتغلب على التقلبات المزاجية خلال الصيام

2- تخفيف التوتر

ثبت أن الصيام يجعل الغدة الكظرية أقل إنتاجًا لهرمون الكوريتزول، الذي ترتبط مستوياته المرتفعة بتقلب المزاج، حيث يتسبب في الشعور المستمر بالتوتر والقلق.

وعندما يزداد تدفق الدم المؤكسج إلى المخ خلال ساعات الصيام، يحفزه ذلك على إفراز هرمون الدوبامين، الذي يساعد على تهدئة الأعصاب والشعور بالاسترخاء.

3- مكافحة الاكتئاب

أثبت دراسات سابقة، أن ممارسة التمارين الرياضية تساهم في علاج الاكتئاب، لأن النشاط البدني يساعد الغدة النخامية الموجودة في المخ على إنتاج هرمون الإندورفين.

وتوصلت دراسات أخرى لنتائج مماثلة، حيث كشفت أن الصيام لمدة تتراوح من 5 إلى 10 أيام متوصلة يزيد مستويات هرمون الإندروفين، الذي يساهم بدوره في السيطرة على أعراض الاكتئاب.

قد يهمك أيضًا: ما علاقة الصيام بالاكتئاب؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية