خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من الوسواس القهري؟- إليك طرق علاجه بدون أدوية

01:58 م الإثنين 28 مارس 2022
تعاني من الوسواس القهري؟- إليك طرق علاجه بدون أدوية

الوسواس القهري

كتبت - هدى عبد الناصر:

يعاني بعض الأشخاص من الإصابة بالوسواس القهري، حيث التفكير بالماضي المؤلم، الذي يسبب الشعور بالتوتر والقلق، مما يتطلب استشارة الطبيب المختص لسهولة التكيف مع هذا المرض.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي علاج الوسواس القهري بدون أدوية، وفقًا لما ذكره موقعي "Verywellmind"، و"Webmd".

علاج الوسواس القهري بدون أدوية

1- العلاج السلوكي

أثبتت الدراسات أن الاعتماد على التغيير السلوكي غالبًا ما يساعد على التخلص من الوسواس القهري، حيث يتم التفكير في أشياء إيجابية مثل العمل والرياضة للسيطرة على العقل وتقليل التوتر والقلق، وفي حالة عدم الإستجابة فمن الأفضل استشارة الطبيب المختص.

اقرأ أيضًا: اضطراب الوسواس القهري.. مرض عقلي يتحكم في أفعالك

2- نظام غذائي صحي

من الضروري أن يحرص المصابين بالوسواس القهري على تناول نظام غذائي صحي خالية من السكريات والكافيين والمشروبات الغازية، حيث يتسبب تناولهم في زيادة الشعور بالقلق، بالإضافة إلي تناول الخضروات والفاكهة، المكسرات والبذور المليئة بالعناصر الغذائية، البروتين مثل البيض والفاصوليا واللحوم، للحفاظ على مستويات السكر.

قد يهمك: في ظل تفشي فيروس كورونا.. كيف تساعد المصاب بالوسواس القهري؟

3- تناول الأعشاب

عادة ما يساعد تناول الأعشاب على تخفيف أعراض الوسواس القهري، لاحتوائها على الكثير من مضادات الأكسدة والمواد الكيميائية الأخرى مما يسيطر على المرض شرط الانتظام في تناوله.

4- النوم

قد يتسبب القلق الناتج عن الوسواس القهري في صعوبة النوم، لذلك يجب روتين يومي للحصول على النوم بشكل أكثر راحة والسيطرة على القلق، وذلك عن طريق الاستماع للموسيقى، أخذ حمام دافيء، ضبط درجة حرارة الغرفة، الابتعاد عن الضوضاء.

قد يهمك أيضًا: هل يسبب الوسواس القهري الموت؟

5- الاسترخاء

يساعد الاسترخاء على زيادة الهدوء والسيطرة على الوسواس القهري وذلك من خلال ممارسة اليوجا، التأمل، المشي ببطء، أو ممارسة أي رياضة أخرى بسيطة وذلك لمدة 30 دقيقة يوميًا، مما يساعد ذلك على تخفيف أعراض الوسواس القهري.

اقرأ أيضًا: حتى لا يصاب طفلك بالوسواس القهري.. تجنب هذه الأمور

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية