أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

وفاة رجل بسبب الحزن على فراق زوجته - ماذا حدث بجسمه؟

09:04 م السبت 28 مايو 2022
وفاة رجل بسبب الحزن على فراق زوجته  - ماذا حدث بجسمه؟

جو غارسيا

وكالات

توفي جو غارسيا، زوج إيرما غارسيا، إحدى المعلمتين اللتين توفيا بمذبحة إطلاق النار داخل مدرسة "روب" الابتدائية في مدينة أوفالدي بولاية تكساس الأمريكية، في منزله إثر نوبة قلبية قد تكون ناتجة عن إصابتة بمتلازمة القلب المكسور.

لدى الزوجان الراحلان أربعة أطفال، وفقًا لموقع المدرسة الابتدائية، وحسبما نشر موقع " CNN عربية".

وكتبت ابنة عم إيرما غارسيا، ديبرا أوستن، في منشور عبر موقع "GoFundMe" الخاص بالعائلة: "أعتقد حقًا أن جو توفي بسبب انكسار قلبه، فهو لم يتحمّل فقدان حب حياته لأكثر من 25 عامًا".

وأشار الدكتور إيلان فيتشتاين، أستاذ الطب المساعد في مستشفى جونز هوبكنز، الذي نشر واحدة من الدراسات الأولى حول متلازمة القلب المنكسر، المعروفة أيضًا باعتلال عضلة القلب الإجهادي، أنّ الإصابة بها "تستدعي أحيانًا الحاجة إلى دخول وحدة العناية المركزة تحت أثر الصدمة، وقد لا ينجو الشخص إن لم يحصل على الرعاية الطبية اللازمة".

وتعامل فيتشتاين لأول مرة مع حالات اعتلال عضلة القلب الناتج عن الإجهاد عندما كان طبيبًا شابًا معالجًا في وحدة القلب التاجية، عام 1998.

وكان لديه ثلاث حالات غير عادية متتالية، وقال: "تعاملت مع ثلاث مريضات تعرضن لنوع من الأحداث المجهدة عاطفياً. الأولى جرّاء وفاة والدتها، والثانية تعرّضت لحادث سيارة مخيف، والثالثة واجهت لقاءً مفاجئًا. مع ذلك جميعهن أتين إلى المستشفى بنتائج مشابهة جدًا بعد خضوعهنّ لمخطّط صدى القلب".

وأظهرت الصور أن البطين الأيسر لكل قلب، حجرة الضخ الرئيسية، قد انتفخ ليأخذ شكلًا غريبًا أشبه بوعاء يستخدمه الصيادون اليابانيون لاصطياد الأخطبوط، يعرف باسم "تاكوتسوبو".

أوضح فيتشتاين أن الحالة التي تُعرف باسم اعتلال تاكوتسوبو القلبي منذ رصدها لأول مرة في اليابان عام 1990، لم تكن معروفة جيدًا في الولايات المتحدة، وربما شُخصت بشكل خاطئ في كثير من الأحيان.

وأشار إلى أن أعراضها التي تشمل التعرق وألم في الصدر وضيق في التنفس وأعراض الأزمة القلبية.

لكن خلافًا للنوبة القلبية، التي يتسبب بها عادة انسداد الشرايين، تمتع هؤلاء المرضى الأوائل بـ"شرايين تاجية طبيعية نقية"، مع وجود دليل ضئيل أو معدوم، على ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم واللويحات.

ولفت فيتشتاين إلى أن عضلة القلب لدى المريضات الثلاث لم تتغيّر أو تتضرّر بشكل دائم كما هي الحال مع النوبة القلبية.

بدأ فيتشتاين وفريقه دراسة هذه الظاهرة، ونشروا واحدة من دراستين أساسيتين وضعاهما، عام 2005.

وأشار فيتشتاين إلى أننا "أطلقنا عليها لقب متلازمة القلب المنكسر لأنه في ذلك الحين لم يعتقد أحد في مجال الطب أن العواطف قد يكون لها هذا الأثر المأساوي على قلب الإنسان".

وأوضح فيتشتاين أن العلم لم يتمكن من تحديد سبب حدوث متلازمة القلب المنكسر، أو سبب تكرار نوبات القلب لدى بعض الناس.

وتابع: "نعتقد أن الأمر يتعلق بخلل في مقاومة الجسم لاستجابة الكر والفر، وإطلاق مواد كيميائية مثل الأدرينالين، والنورادرينالين، والدوبامين التي يستخدمها الجسم لإعدادنا للفرار أو الوقوف والمواجهة".

ووجدت دراسة أجريت عام 2020، أن نسبة 2% من الأشخاص الذين شخصت إصابتهم بنوبة قلبية في غرف الطوارئ، يعانون من هذه المتلازمة، وفقًا للتقديرات، وأنّ الحالات المسجلة آخذة في الارتفاع، خصوصًا بين النساء.

وأشار فيتشتاين إلى أن الزيادة بمعدل التشخيص مردّها ببساطة إلى زيادة الوعي بين الأطباء حول المتلازمة، لافتًا إلى أن معظم الأشخاص الذين يعانون من نوبات متلازمة القلب المنكسر هم من النساء، لا سيما بعد سن اليأس، وبين من يفتقرن إلى هرمون الاستروجين.

وقال فيتشتاين: "عندما تحقن هرمون الاستروجين في الأوعية الدموية فإنها تتوسّع. لذا فإن هرمون الاستروجين يعد وسيطًا مهمًا للغاية في كيفية عمل الأوعية الدموية لدى النساء".

وأشار فيتشتاين إلى أن الأطباء يعلمون أن ثلث الحالات فقط مرتبط بصدمة عاطفية، بينما الثلثين الآخرين لأسباب جسدية، مثل الألم الشديد، ونوبات الربو، والسكتة الدماغية، والحرارة المرتفعة، وانخفاض نسبة السكر في الدم، والجراحة، والالتهاب الرئوي.

وأوضح فيتشتاين أنه عند الشعور بالتوتر، يحتاج القلب لمزيد من الدم كي يساعدة الجسم على الاستجابة، لكن مع متلازمة القلب المنكسر، يُعتقد أن اندفاع الأدرينالين يتسبب بتقلص الأوعية الدموية الدقيقة في القلب بدلاً من التمدد، فتقل كمية الدم التي تصل إلى القلب بشكل مؤقت".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية