خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أشهر اضطرابات عصبية- هل أنتَ عُرضة لها؟

02:51 م الأربعاء 07 سبتمبر 2022
5 أشهر اضطرابات عصبية- هل أنتَ عُرضة لها؟

اضطراب الجهاز العصبي

كتبت- أمنية قلاوون:

يتواصل الدماغ مع باقي أعضاء الجسم من خلال الأعصاب، التي تربط الدماغ بالحبل الشوكي وجميع المناطق الطرفية من الجسم، مثل أصابع القدمين، ويرسل الدماغ إشارة للجسم بعمل الأنظمة الأساسية مثل المشي والنوم، لذا يجب أن يتمتع النظام العصبي بصحة الجيدة، إلا أنه رغم ذلك يوجد أكثر من 600 اضطراب عصبي بينهم 5 أمراض منتشرة حول العالم.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، قائمة بأبرز الاضطرابات العصبية وطرق الحماية منها، وفقًا لما ورد في موقع عيادة دنفر "front range neurosurgery" و"Tristate clinic".

قائمة بأشهر الاضطرابات العصبية

1-السكتة الدماغية

تحدث السكتة الدماغية عندما ينقطع إمداد الدماغ بالدم الغني بالأكسجين بسبب انسداد جزئي أو كامل للشرايين التي تغذيه، بعدها تعاني خلايا الدماغ من تلف بسبب نقص الأكسجين، ما يؤدي إلى عدم القدرة على المشي والتوازن وفقدان القدرة على الكلام؛ كذلك صعوبة التفكير وفقدان جزئي للذاكرة واستعادة تفاصيل من الماضي.

يساعد طبيب الأعصاب في تشخيص الحدث وتقييم الضرر الذي يلحق بالدماغ وشدة آثاره، يمكن أن يتراوح علاج السكتة الدماغية بين العلاج الطبيعي وعلاج النطق والتمارين الإدراكية التي قد تعيد الذاكرة وغيرها، اعتمادًا على قوة الإصابة بالسكتة الدماغية ومدى سرعة الحصول على العلاج، لحسن الحظ يتعافى العديد من الأشخاص تمامًا بعد تعرضهم لسكتة دماغية.

اقرأ أيضًا: علامات تشير للإصابة بالسكتة الدماغية.. احذر مضاعفاتها

2-مرض ألزهايمر

مرض ألزهايمر هو اضطراب عصبي يؤثر على الذاكرة واللغة والإدراك، هو السبب الأكثر شيوعًا للخرف، حيث يمثل 70:60% من الإصابات، لا يوجد علاج حاليًا لمرض ألزهايمر، لكن هناك أدوية يمكنها إبطاء تطور بعض الأعراض.

اقرأ أيضًا: 10 عوامل خطر مسببة لمرض ألزهايمر

3-الصداع النصفي

يعتبر الصداع النصفي أحد الأمراض العصبية الأكثر شيوعًا، تظهر أعراض على المصابين مثل الحساسية الشديدة للضوء أو الغثيان التي تستمر لمدة يومين أو أكثر، رغم ذلك لا توجد أسباب واضحة للإصابة، لكن تلعب الاضطرابات النفسية دورًا في زيادة خطر الإصابة: مثل القلق والتوتر والصدمات، تعد النساء أكثر عُرضة للإصابة مقارنًة بالرجال، من حسن الحظ أن هناك أدوية فعالة في تهدئة الأعراض.

اقرأ أيضًا: الصداع النصفي.. الأسباب والأعراض والعلاج

4-اضطرابات الحبل الشوكي

يمكن أن تؤثر إصابة الحبل الشوكي على حركة الجسم ووظائفه، عادًة ما تكون الإصابات الأكثر شيوعًا هي: الاعتلال النخاعي العنقي أو ضغط الحبل الشوكي في الرقبة، الذي يؤثر على الحبل الشوكي في الجزء السفلي من العمود الفقري؛ اعتلال النخاع الصدري، الذي يؤثر على النخاع الشوكي في العمود الفقري الأوسط، يمكن لطبيب الأعصاب تحديد موقع اضطراب الحبل الشوكي وسببه وقد يكون من الممكن علاجه من خلال التدخل أو الجراحة.

اقرأ أيضًا: مضاعفاته خطيرة.. 6 أسباب لإصابة الحبل الشوكي

5-الصرع

يعاني الأشخاص المصابون بالصرع من نوبات ناتجة عن نشاط غير طبيعي في الدماغ، تتضمن النوبات أحيانًا تقلصات عضلية لا إرادية ولكنها قد تتميز أيضًا بمشاعر الارتباك، يمكن للأشخاص المصابين بالصرع أن يعيشوا حياة طبيعية دون انتكاس في بعض الحالات، هناك العديد من الأدوية الفعالة التي تقلل النوبات أو تمنعها.

اقرأ أيضًا: لمرضى الصرع.. هل يمكن الوقاية من النوبات وتقليلها؟

طرق للوقاية من أمراض الجهاز العصبي

يوصي الأطباء بالالتزام بالإرشادات التالية، للوقاية منها:

-تساهم ممارسة التمارين الرياضية في الحفاظ على الجهاز العصبي، يُفضل ممارستها بانتظام، من غير المحدد نوع معين من التمارين.

-اتباع نظام غذائي يحتوي على أحماض الأوميجا 3 الدهنية وفيتامين ب ومضادات الأكسدة.

-الحصول على قسط كافي من النوم.

-تمارين العقل مثل ألعاب الشطرنج.

اقرأ أيضًا: أغربها تناول التونة.. 8 عادات خاطئة تهدد صحة الدماغ (صور)

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية